الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
(الرؤية)

(الرؤية)

تفاصيل المعاملة الضريبية لقطاع التعليم في أولى نشرات «الاتحادية للضرائب»

أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب خدمة نشرة المعلومات الضريبية الأساسية الإلكترونية ضمن خطتها التوعوية لعام 2020 الرامية إلى الارتقاء المستمر بالوعي الضريبي من خلال تزويد دافعي الضرائب بمعلومات تفصيلية بصفةٍ دورية حول المعاملات الضريبية التي تهم قطاعات الأعمال. وأصدرت الهيئة العدد الأول من نشرتها الدورية «معلومات ضريبية أساسية» حول المعاملة الضريبية لقطاع التعليم الأساسي (المدارس/ دور الحضانة التعليمية قبل الأساسي)، الذي أوضح أنه إذا كانت المؤسسة ومناهجها الدراسية معترفاً بها من الجهات الاتحادية أو المحلية المختصة، تكون خدماتها (مثل مواد القراءة المطبوعة أو الإلكترونية، وغيرها) وتوريداتها المتعلقة مباشرة بهذه المناهج خاضعة لنسبة الصفر.

وأشارت إلى أنه من التوريدات المعفاة بقطاع التعليم الأساسي خدمات نقل الطلاب من منازلهم للمؤسسة التعليمية والعكس، بينما تخضع بعض توريدات القطاع الأخرى للنسبة الأساسية (5%)، منها على سبيل المثال التوريدات المقدمة إلى أشخاص غير منتسبين للمؤسسة التعليمية والزي الرسمي والأجهزة الإلكترونية والأطعمة والمشروبات والرحلات التي لا ترتبط بالمنهاج الدراسي والسلع والخدمات المقدمة من قبل أعمال ليست مؤسسات تعليمية.

ووفقاً لنشرة «المعاملة الضريبية لقطاع التعليم الأساسي (المدارس/ دور الحضانة التعليمية قبل الأساسي)»، تكون مؤسسات التعليم الأساسي مطالبة بالتسجيل إذا كانت تقوم بتوريدات خاضعة لنسبة الصفر أو للنسبة الأساسية، وذلك بشرط تجاوز قيمة توريداتها 375 ألف درهم خلال الـ(12) شهراً السابقة، أو متوقع تجاوزها خلال الـ (30) يوماً القادمة، ويتعين عليها إصدار فواتير ضريبية.

كما يجوز للمؤسسة المسجلة استرداد ضريبة المدخلات ما عدا تلك المتكبدة عن التوريدات المستثناة مثل بعض الخدمات الترفيهية وشراء أو إيجار أو إجراء عقد إيجار تمويلي لمركبات متاحة للاستخدام الشخصي.

كما تناولت النشرة - المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة اعتباراً من اليوم – بالتفصيل أمثلة لعددٍ من المعاملات الضريبية الخاصة بقطاع التعليم الأساسي.

وقال مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب خالد علي البستاني، إن خدمة نشرة «معلومات ضريبية أساسية» الجديدة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة لتمكين قطاعات الأعمال بوجهٍ عام من معرفة حقوقهم وواجباتهم وآليات التطبيق الصحيح للنظام الضريبي، موضحاً أن كل نشرة ستقوم الهيئة بإصدارها ستتناول بشكل مفصل ومبسط المعاملة الضريبية في قطاع من القطاعات المعنية بتطبيق النظام الضريبي.

وأضاف: «يأتي إطلاق الخدمة الجديدة في إطار استراتيجية الهيئة الاتحادية للضرائب لتقديم خدمات متنوعة باستخدام أحدث الأنظمة الإلكترونية اعتماداً على أساليب تتميز بالدقة والشفافية لتلبية احتياجات كافة المتعاملين، وتكثف الهيئة جهودها لمساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال للأنظمة والإجراءات الضريبية، فتتعامل معهم كشركاء استراتيجيين، وتسعى دائماً لتهيئة القطاع الخاص بكافة مجالاته للتعامل بكفاءة ووعي مع النظام الضريبي».

#بلا_حدود