الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

محمد أكبري.. مؤسس علامة تجارية تحقق مبيعات بـ26 مليون درهم سنوياً

محمد أكبري.. مؤسس علامة تجارية تحقق مبيعات بـ26 مليون درهم سنوياً
استطاع مؤسس ومدير شركة «ناتشيرال وي للحلويات»، محمد أكبري، خلال أقل من 10 أعوام من تأسيس علامة تجارية متخصصة بالوجبات الصحية الخفيفة على مستوى عالمي، والتحول من الخسارة في أول عام إلى الربح وتصدير منتجاته إلى أكثر من 16 دولة حول العالم بمبيعات سنوية تتجاوز 26 مليون درهم.

يقول أكبري، خلال حديثه مع «الرؤية» ضمن فعاليات معرض جلفود 2020 في دبي، إن مشروعه انطلق في 2011 بدعم من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ساهمت بتقديم التمويل في البدايات لشراء المعدات والآلات لتأسيس المصنع، فضلاً عن الدعم المعنوي المتعلق بالاستشارة والنصيحة والتخطيط للمشروع، وكذلك المساعدة في دخول القطاع الحكومي وبرنامج المشتريات الحكومية.

ويضيف أكبري أن المصنع الذي يضم نحو 66 عاملاً، يتخصص بإنتاج الوجبات الصحية الخفيفة، مثل ألواح البروتين وألواح الطاقة بدون مواد حافظة أو سكريات أو مادة الغلوتين، فضلاً عن كونها منتجات تعتبر مصدراً كبيراً للفيتامينات، لافتاً إلى أن الشركة كانت تهدف إلى توفير خيارات أكثر من المنتجات الصحية في السوق الإماراتي.


ويشير أكبري إلى أنه لا يوجد مقارنة بحجم النمو في المبيعات منذ التأسيس حتى اليوم، ولاسيما أن العام الأول شهد خسائر ناتجة عن قلة وعي الجمهور بالمنتجات الصحية، وكانت تحتاج إلى وقت لتكوّن فكرة عن هذا النوع من المنتجات التي أصبحت اليوم توجد لدى الكثير من فئات المستهلكين.


ويؤكد أكبري أن المشروع استطاع النمو والتوسع خلال الأعوام الماضية، فمنتجات «ناتشيرال وي» متوفرة حالياً في جميع منافذ البيع في الإمارات والخليج، فضلاً عن أسواق لبنان والهند وجنوب أفريقيا لتصل إلى أكثر من 16 دولة حول العالم.

وذكر أكبري أن مصنعه شهد العديد من محطات التوسع في الآلات والمعدات وكذلك عدد المنتجات، فالبداية كانت بـ6 منتجات فقط، واليوم مع بداية 2020 وصل عدد المنتجات إلى 26 منتجاً، لافتاً إلى أن المبيعات شهدت نمواً كبيراً خلال الأعوام الماضية، من 400 ألف درهم سنوياً في 2011 إلى أكثر من 26 مليون درهم خلال العام الماضي.

ويقول أكبري إنه مع بداية العام الجديد أضافت الشركة 10 منتجات جديدة، وأغلبها منتجات ألواح البروتين الصحية، كما تعتزم التوسع العام الجاري عبر دخول أسواق جديدة في كل من روسيا وإيطاليا ورومانيا، لافتاً إلى أن شركة ناتشيرال وي تعتبر المؤسسة الوحيدة في الإمارات التي تضع علم الدولة على كل منتجاتها.

ويضيف أكبري أن الشركة حصلت مؤخراً على تصريح من وزارة التربية والتعليم لدخول جميع المدارس الحكومية على مستوى الدولة، حتى أصبحت منتجات «ناتشيرال وي» متوفرة في كل المدارس لتصل إلى أكثر من 228 ألف طالب.

ويؤكد أكبري أن شركته لم تحصل على أي تمويل خارجي منذ التأسيس، واستطاعت النجاح وتحقيق معدلات نمو عالية بالاعتماد على نفسها، مشيراً إلى أن الشركة تلقت العديد من طلبات الاستحواذ، ولكنها مستعدة للشراكة بهدف التوسع فقط وليس بيع الشركة.