الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«اقتصادية دبي» تصدر 4 آلاف و692 رخصة فورية منذ إطلاق المبادرة

«اقتصادية دبي» تصدر 4 آلاف و692 رخصة فورية منذ إطلاق المبادرة

دائرة التنمية الاقتصادية في دبي

أصدر قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، 4 آلاف و692 رخصة فورية منذ إطلاق المبادرة في يوليو 2017 وحتى اليوم، وتستغرق عملية إصدار «الرخصة الفورية» 5 دقائق فقط دون الحاجة لعقد تأسيس الشركة وموقع قائم، وذلك للسنة الأولى فقط.

وبحسب تقرير أصدرته الدائرة، توزعت الرخص الفورية التي تم إصدارها خلال هذه الفترة على حسب النشاط، وجاء في مقدمتها الأنشطة التجارية 3.448 بنسبة 73.5%، والمهنية 1.244 بنسبة 26.5%.

وتوفر خدمة «الرخصة الفورية» حلاً نموذجياً ملائماً للمستثمرين الدوليين الذين بات بإمكانهم الحصول على رخصة تجارية بأقصر وقت ممكن تمكنهم من تأسيس ومزاولة الأعمال التجارية في دبي بسهولة ويسر.


وفازت الرخصة الفورية مؤخراً براية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2019، حيث سلم الراية لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، باعتبارها الجهة الحكومية الفائزة بأفضل مبادرة حكومية ضمن البرنامج عن مبادرة «الرخصة الفورية»، وذلك خلال حفل «ملتقى حمدان 2019» الذي نظمه مركز «نموذج دبي» التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي.


وتسعى اقتصادية دبي من خلال «الرخصة الفورية» إلى تمكين الشركات من الاستفادة الكاملة من مزايا دبي التنافسية وتحفيز بيئة الأعمال، حيث تعد الجهة الحكومية المنوط بها تنظيم النشاط الاقتصادي في إمارة دبي والمعنية بدعم مسيرة التنويع الاقتصادي والنمو المستدام والتنافسية في الإمارة كونها تركز على تسهيل مزاولة الأعمال الأمر الذي يسهم في استشراف وصناعة مستقبل أفضل تكون فيه دبي الأولى عالمياً في جاذبية القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية وتوفير خدمات فائقة الجودة وفق أرقى المعايير العالمية.

وأشار التقرير إلى أن الذين يملكون رخصة فورية، التي تغطي ما يزيد على 1400 نشاط اقتصادي، منذ الإطلاق وحتى اليوم يصل عددهم إلى 16.935، تُشكل نسبة رجال الأعمال منهم نحو 87.6% /14.842/، في حين تشكل سيدات الأعمال 12.4% /2.093/.

وتنوعت جنسيات الحاصلين على الرخصة الفورية منذ إطلاق المبادرة وحتى اليوم لتشمل رجال أعمال من الهند، وباكستان، ومصر، والمملكة العربية السعودية، والسودان، والأردن، والصين، وبريطانيا، وتركيا.