الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
مصرف الإمارات المركزي

مصرف الإمارات المركزي

محللون: خفض «المركزي» الإماراتي لأسعار الفائدة خطوة مهمة لتحريك السيولة

اعتبر محللون أن قيام المصرف المركزي الإماراتي بخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، مثل العديد من البنوك المركزية للدول التي ترتبط عملاتها بالدولار، خطوة مهمة من أجل تنشيط الاقتصاد وتنشيط حركة السيولة.

وأفاد عضو المجلس الاستشاري في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار والمحلل المالي، وضاح الطه، بأن تخفيض الفائدة مهم جداً في الإمارات من حيث التوقيت، لافتاً إلى أن خفض أسعار الفائدة من شأنه التأثير على العديد من الاقتصادات العالمية، منها الاقتصاد المحلي لما له من أثر على تراجع كلفة السيولة، وبالتالي دعم مسار تحرير السيولة في الأسواق وتنشيط الاقتراض.

وكان مستشار البنوك الإسلامية والخبير المصرفي، محمد الشاذلي، أشار، في وقت سابق، إلى أن تراجع أسعار الفائدة على الدولار، وبالتالي على الدرهم، من شأنه التأثير بشكل على المناخ الاستثماري وعلى تشجيع عملية الاستثمار والاقتراض بدلاً من الإيداع، لكن ذلك سيكون مرهوناً بالمناخ العام وبالعديد من الشروط الأخرى المتعلقة بالمزاج العام والمناخ الجيوسياسي وغيره من العوامل الداعمة للشعور بالاستقرار.

وتبلغ الفائدة بين البنوك «الإيبور» في السوق المحلي، بحسب آخر البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي، نحو 1.883% لأجل سنة، و1.6% لأجل 6 أشهر، و1.772 لأجل 3 أشهر، و1.615% لأجل شهر واحد.
#بلا_حدود