السبت - 25 سبتمبر 2021
السبت - 25 سبتمبر 2021
 «دبي للمشاريع الناشئة» و«دبي الذكية» تطلقان ورش البيانات المفتوحة لرواد الأعمال

«دبي للمشاريع الناشئة» و«دبي الذكية» تطلقان ورش البيانات المفتوحة لرواد الأعمال

«دبي للمشاريع الناشئة» و«دبي الذكية» تطلقان ورش البيانات المفتوحة لرواد الأعمال

نظمت دبي للمشاريع الناشئة، إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي المبتكرة لدعم ريادة الأعمال، بالتعاون مع دبي الذكية، مؤخراً في مقر غرفة دبي ورشة عمل حول «البيانات المفتوحة لرواد الأعمال في قطاع السياحة الصحية» ضمن سلسلة من ثلاث ورش تدريبية ستنظم خلال الفترة المقبلة.

ويأتي تنظيم هذه الورش تطبيقاً لتوصيات التقرير الذي أصدرته مؤخراً دبي للمشاريع الناشئة حول ضرورة الاستثمار في البيانات المفتوحة لمساعدة الشركات الناشئة على دراسة حاجة السوق لمنتجاتهم.

وأوصى التقرير ضمن عدد من التوصيات بعقد الورش التدريبية وحملات التوعية المتعلقة بالبيانات لمساعدة رواد الأعمال والشركات الناشئة.

وشهدت الورشة تدريباً متخصصاً للطلاب المشاركين ورواد الأعمال حول حالتين تحت موضوع «السياحة الصحية»، وذلك باستخدام مصادر ومنصات بيانات متاحة مثل «دبي بلس DubaiPulse»، و«بيانات Bayanat.uae»، بالإضافة إلى بيانات محددة وفرتها دبي الذكية وعدد من الهيئات والدوائر الحكومية المشاركة في الورشة.

وقدم المشاركون بعد ذلك عرضاً تعريفياً قصيراً حول نموذج الأعمال الذي عمل عليه الطلاب ورواد الأعمال مستفيدين من البيانات المفتوحة التي أتيحت أمامهم.

وقالت مدير ريادة الأعمال في غرفة دبي، ناتاليا سيشيفا، إن هذه الورشة تدشن بدء تطبيق توصيات التقرير الذي أصدرته غرفة دبي مؤخراً بالتعاون مع «رولاند بيرجر»، مشيرة إلى ان عدداً كبيراً من رواد الأعمال يواجهون صعوبات في الوصول إلى البيانات والتحقق من ملاءمة منتجاتهم للسوق مؤكدة أن الهدف هو تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص وتذليل هذا التحدي بما يساعد رواد الأعمال على دراسة السوق المستهدف بكفاءة عالية.

ولفتت «سيشيفا» إلى أن التعليم والتدريب جزء أساسي من الجهود التي تبذل لمساعدة رواد الأعمال على الوصول إلى مجموعات البيانات واستغلالها في مشاريعها، مشيرة إلى أن دبي للمشاريع الناشئة، بالتعاون مع شركائها قرروا تنظيم سلسلة من الورش التدريبية التي تركز على كيفية الوصول إلى البيانات المفتوحة في قطاعات استراتيجية وتحفيز رواد الأعمال على الاستفادة الأمثل منها.

بدورها، قالت مدير إدارة البيانات وشؤون الامتثال في دبي الذكية، سارة الزرعوني، إن أحد أهم أهداف مبادرة بيانات دبي هي دعم قطاع الأعمال وتحديداً الشركات الناشئة وخلق فائدة اقتصادية من قوة البيانات في إمارة دبي.
#بلا_حدود