الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
دائرة التنمية الاقتصادية في دبي

دائرة التنمية الاقتصادية في دبي

19 فرعاً جديداً لشركات خليجية وأجنبية في دبي خلال شهرين

بلغ عدد فروع الشركات الأجنبية والخليجية، التي حصلت على رخص جديدة للافتتاح في دبي، 19 فرعاً خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري، مسجلة انخفاضاً، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، التي شهدت افتتاح 28 فرعاً لشركات خليجية وأجنبية.

وأظهرت خارطة الأعمال المنصة الرقمية المعلوماتية التابعة لاقتصادية دبي، أن شهر يناير الماضي شهد إصدار 3 رخص لفروع شركات خليجية، مقابل 9 رخص لشركات أجنبية، فيما شهد شهر فبراير إصدار 7 رخص لفروع شركات أجنبية فقط.

وبحسب بيانات الخارطة، أصدرت دائرة التسجيل والترخيص التجاري خلال شهري يناير وفبراير الماضيين 20 رخصة جديدة لفرع شركة مسجلة في المنطقة الحرة بدبي، مقابل 82 رخصة لفرع شركة مسجلة في إمارة أخرى.

وبحسب الأشكال القانونية للشركات في دبي، أظهرت الخارطة أن شركة الأعمال المدنية، وهي شركة تجارية بالنسبة للمهنيين في مجالات معترف بها، مثل الأطباء والمهندسين والمحامين والمحاسبين، استحوذت على الحصة الأكبر من الرخص التجارية الجديدة خلال شهري يناير وفبراير 2020 بواقع 3305 رخص، فيما حلت رخص شركة ذات مسؤولية محدودة على المرتبة الثانية بواقع 2540 رخصة، تليها رخص شركة الملكية الفردية في المرتبة الثالثة بواقع 2348 رخصة، ثم رخص شركة ذات مسؤولية محدودة ـ لمالك واحد بـ213 رخصة جديدة، ورخصة واحدة لمكتب اتصال حكومي، ورخصتين لشركة توصية بسيطة، ورخصة واحدة لـكل من شركة مساهمة عامة، وشركة مساهمة خاصة، ورخصة واحدة لشركة تعاونية.

وبحسب خارطة الأعمال، ارتفع عدد الرخص الجديدة الصادرة خلال أول شهرين منذ بداية العام الجاري 8530 رخصة، محققة نسبة نمو 100%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، التي بلغ فيها عدد الرخص 4250 رخصة جديدة.

ومن حيث حركة دخول فروع الشركات الأجنبية والخليجية في الإمارة، فإن انطلاق فروع الشركات بدأ منذ عام 1964 وبشكل سريع ومتواصل حتى بلغ معدل النمو 28.4% خلال الفترة «2011-2017»، مقارنة بالفترة «2006-2010».

وأصبحت دبي في السنوات الأخيرة مركز جذب للعديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، منها فروع الشركات الأجنبية، وذلك بسبب تسهيل الإجراءات بشكل كبير، وبفضل مجموعة من التشريعات أتاحت للمستثمر الأجنبي العمل بأريحية في بيئة تساعد على خلق فرص الاستثمار المريح مع وجود ضمانات ومزايا وإعفاءات يتطلع لها أي مستثمر.
#بلا_حدود