السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021
مصرف الإمارات المركزي

مصرف الإمارات المركزي

«موديز»: خفض أسعار الفائدة في الإمارات يضغط على هوامش ربحية البنوك

قالت وكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية إن تجاوب مصرف الإمارات المركزي لقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة نحو 50 نقطة أساس، لتجنب الآثار السلبية لفيروس "كورونا" على الاقتصاد، ستؤدي إلى تقليل هوامش الفائدة الصافية لبنوك الإمارات.

وتابعت الوكالة في مذكرة بحثية أن إجمالي العوائد المكتسبة على القروض في البنوك الإماراتية ستنخفض أكثر من تكلفة التمويل المدفوعة على الودائع، منوهة بأنه من غير المرجح أن يسهم خفض الفائدة في زيادة كبيرة بحجم الائتمان، علماً بأن صافي دخل الفوائد في البنوك الإماراتية يمثل 70% من إجمالي إيراداتها عام 2018.

ورجحت الوكالة أن ترتفع تكلفة المخاطرة إلى 100 نقطة أساس خلال عام 2020، وبالنسبة لأكبر أربعة بنوك في البلاد، والتي شكلت 73% من الأصول المصرفية في ديسمبر 2019، ارتفعت رسوم المخصصات بشكل ملموس إلى 83 نقطة أساس خلال عام 2019، من 61 نقطة أساس في عام 2018.

ولفتت إلى أن أسعار الفائدة المنخفضة سيؤثر على العوائد الإجمالية للبنوك الإماراتية التي ستعيد تدريجياً إعادة ترتيب القروض، علماً بأن نحو 81% منها بنهاية العام الماضي هي قروض للمجموعات والقطاع العام، والتي عادة ما تكون بعائد متغير.

وأوضحت موديز أن نمو الائتمان العام للبنوك بلغ 6.2% عام 2019 -وذلك باستثناء التسهيلات قصيرة الأجل للحكومة -ويعود النمو بشكل أساسي لزيادة القروض الحكومية 14.9% باستثناء الشركات الكبيرة ذات الصلة بالحكومة، فيما نما ائتمان القطاع الخاص الذي يمثل 65% من إجمالي الائتمان بالإمارات بنحو 0.4% فقط، وسط نمو محدود للأجور وترشيد التوظيف.

وتوقعت أن تحدث انخفاضات متفاوتة في صافي دخل الفوائد للبنوك، والتي بلغ متوسطها 2.3% على مستوى النظام خلال النصف الأول من عام 2019، فيما ستعتمد تلك الانخفاضات على نسبة الميزانية العمومية للبنك التي يتم التحوط بشكل حيوي ضد تقلبات أسعار الفائدة، وإعادة توزيع السيولة الزائدة، والتراجع الحاد لمنحنى العائد بالعملة المحلية، وتطور الرغبة في المخاطرة تجاه القطاعات ذات العوائد المرتفعة.

ورجحت أن تضغط أسعار الفائدة المنخفضة على ربحية البنوك، مع زيادة الضغط من تكلفة المخاطر المرتفعة المتوقعة لهذا العام (مخصصات خسائر القروض مقسومة على إجمالي القروض).

#بلا_حدود