الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شركات كبرى تطلق مبادرات لاحتواء آثار كورونا على قطاع التجزئة

انعسكت تداعيات فيروس كورونا على قطاعات اقتصادية محلية هامة أبرزها الطيران والسياحة والتجزئة والترفيه، وهو الأمر الذي دعا الحكومة الاتحادية الحكومات المحلية لطرح العديد من المبادرات التي تخف من حدة التأثيرات على تلك القطاعات، مثل خفض أو الغاء رسوم، وطرح تسهيلات مصرفية تسمح باستمرار الأعمال.

وكانت المبادرات المجتمعة من الشركات الخاصة ورجال الأعمال لدعم القطاعات المتأثرة صورة من نماذج التلاحم الوطني في أوقات الأزمات، والتي تصدرها إعفاء المستأجرين بالمراكز التجارية من الإيجارات لفترة تمتد إلى ثلاثة أشهر، خاصة وأن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس تضمنت اغلاق المحال بكافة المراكز التجارية لمدة أسبوعين باستثناء الصيدليات ومحلات بيع السلع الغذائية، والتي يضاف اليها تراجع عدد الزائرين للمراكز التجارية خوفاً من التعرض لمصادر معدية.

وبدأت المبادرات المجتمعة من شركة الفطيم، بدعم يصل إلى 100 مليون درهم للمستأجرين، لمساعدة تجار التجزئة في مركزي "دبي فستيفال سيتي مول" و"فستيفال بلازا مول" التجاريين، ممن تأثرت أعمالهم مؤخراً بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث سيغطي التمويل قيمة الإيجار لمدة ثلاثة أشهر للمستأجرين المؤهلين.


وأكد نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الفطيم عمر الفطيم، أن هذه الفترة الاستثنائية، تستدعي تظافر الجهود للوقوف بقوة لتجاوز هذا التحدي، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار المسؤولية التي تحملها المجموعة تجاه دولة الإمارات واقتصادنا الوطني بكافة مكوناته.


وتبعت "الفطيم"، "دبي القابضة"، وشركة "مِراس"، بطرح حزمة مساعدات اقتصادية لدعم شركائهما وعملائهما الحاليين من أفراد وشركات، بقيمة مالية تتجاوز مليار درهم، للحد والتخفيف من الآثار الاقتصادية السلبية لأزمة فيروس كورونا.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس "دبي القابضة" و"مِراس"، أنه أصدر تعليمات لفرق العمل المعنية في دبي القابضة ومِراس، بالحرص على تقديم المساعدة والدعم لبعض عملائنا الحاليين من الشركات أو الأفراد المتأثرين بأزمة تفشي فيروس كوفيد-19، انطلاقاً من التزامنا بمسؤوليتنا المجتمعية والاقتصادية في دعم شركائنا خلال الأزمات والظروف الاستثنائية، إذ سنعمل على تصميم حزم مساعدات ودعم اقتصادية مفصلة للجهات المتأثرة بالأزمة في القطاعات التي نعمل بها.

وفي أبوظبي أسهمت الشركات المالكة للمراكز التجارية ف بإطلاق مبادرات لتحفيز الأعمال، ومساندة دور حكومة الامارة لتعزيز قدرة قطاع الاعمال، حيث قام عدد من ملاك المراكز التجارية بتطبيق تسهيلات على الايجار، من خلال اعفاء الأعمال من قيمة الايجار لمدة ثلاثة أشهر، لمساعدة الشركات وقطاع التجزئة وقطاع الضيافة، لتحفيز الاقتصاد وتخطي الازمة بأقل الخسائر.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة إنترناشيونال كابيتال تريدينج، المسؤولة عن إدارة المركز التجاري "نيشن تاورز"، حمد الشامسي، إن المجموعة قررت دعم المستأجرين لديها من شركات وتجار، بتطبيق فترة سماح من قيمة الايجار لمستأجري قطاع التجزئة والضيافة لمدة ثلاثة أشهر، مع وضع خطط مرنة للسداد تتفاوت وفق قدرات المستأجرين لديها.

وأشار إلى أن المجموعة تدرس آلية التسهيلات الأخرى، التي ستقدمها وفق متطلبات الفترة المقبلة، مؤكداً على الالتزام المالي للمجموعة بسداد مستحقات كافة الشركاء التجاريين وموردي الخدمات الخاصة بمحفظتها العقارية دون تأخير.

وأوضحت مصادر مسؤولة في القطاع، أن خطط تخفيض مماثلة ودعم مالي ستطبق على عدد من المولات والمراكز التجارية ما بين أبوظبي ومدينة العين، تشمل ياس مول والمركز التجاري العالمي، والعين مول، وغيرها من المراكز التجارية الكبرى، حيث من المنتظر الإعلان عنها قريباً.

وبالمنطقة الشمالية، أعفت شركة رأس الخيمة العقارية جميع المستأجرين من أصحاب محلات ومكاتب ومستثمرين في مشروعي ميناء العرب الواقع على شاطئ إمارة رأس الخيمة، وأبراج جلفار من الإيجار لمدة ثلاثة أشهر، ضمن المبادرة التي أطلقتها لدعم المستثمرين في مشاريعها.

وأكد العضو المنتدب لشركة رأس الخيمة العقارية محمد سلطان القاضي، أن المبادرة التي أطلقتها الشركة لدعم الاعمال في مشاريعها في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا، جاءت لتعزيز التكاتف بين القطاعات، لاسيما مع انخفاض أعداد الزوار نتيجة التوجيهات الوطنية، بالالتزام في المنازل للحفاظ على الصحة العامة.

وكذلك قدمت مجموعة ألف العقارية المطور لزيرو 6 مول في إمارة الشارقة، دعم مالي لجميع التجار والمستثمرين المستأجرين لديها، بقيمة تصل إلى عشرة ملايين درهم، من خلال إعفائهم من قيمة الإيجار السنوي للعام الجاري، بهدف مساعدتهم والتقليل من تداعيات كورونا.

وقال مدير عام مجموعة ألف عيسى عطايا إن زيرو 6 مول يضم مجموعة واسعة من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والوجهات الترفيهية، التي تأثرت بطبيعة الحال، وانطلاقاً من مبدأ المسؤولية المجتمعية والوطنية، قدمت المجموعة الدعم المالي لجميع التجار بكافة القطاعات دون استثناء.

وكشفت شركة نخيل للتطوير العقاري، مؤخراً عن حزمة مساعدات اقتصادية لعملائها بقيمة 230 مليون درهم، للحد والتخفيف من الآثار السلبية لأزمة تفشي فيروس

وتشمل حزمة المساعدات فترات تأجير مجانية لشركاء التجزئة والضيافة ضمن محفظة "نخيل مولز"، كما سيتم منح فترات تأجير مجانية لملاك متاجر التجزئة الصغيرة المستأجرة في مجتمعات "نخيل" الرئيسية.