الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

14 شركة ناشئة جديدة تنضم إلى «بوابة الشارقة»

14 شركة ناشئة جديدة تنضم إلى «بوابة الشارقة»

14 شركة ناشئة جديدة تنضم إلى «بوابة الشارقة»

انضمت 14 شركة ناشئة جديدة إلى مبادرة مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، التي تدعى «بوابة الشارقة»، وهي منصة عالمية لربط المشاريع الرقمية الناشئة مع الجهات المعنية العامة والخاصة في دولة الإمارات، بهدف تسريع دخول هذه المشاريع إلى واحدة من أسرع الأسواق تطوراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقدم «شراع» منحة مالية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي إلى شركة «المفكرون الصغار»، عقب فوزها بالمرتبة الأولى في برنامج «بوابة الشارقة»، كما حصلت شركات «بوبو» و«ناراتيفا» و«المنتور.نت» على منحة بقيمة 20 ألف دولار لكل منها.

وخصص «شراع» الدورة الأولى من برنامج «بوابة الشارقة» التي تم إطلاقها احتفاءً بنيل الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب 2019، للعاملين في قطاع النشر والمحتوى الرقمي، دعماً لتوجهات الإمارة في الاستثمار بصناعة المعرفة واحتضان جهودها المبتكرة والرائدة.

وقالت المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، نجلاء المدفع، إن البرنامج ضم في نسخته الأولى التي ركز فيها على قطاع المحتوى والنشر الرقمي، والمتمثل في قطاع الكتب والنشر في الإمارة، دعماً لتسمية «اليونيسكو» للشارقة عاصمة عالمية للكتاب، عبر مبادرة «بوابة الشارقة» التي انطلقت في مارس من العام الحالي، 14 شركة ناشئة جديدة تعتمد عل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في نمو أعمالها، ومن هذه الشركات:

ناراتيفا

تستخدم «ناراتيفا» تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لاستكشاف البيانات الضخمة وإنشاء محتوى سردي باللغات الإنجليزية والعربية والإسبانية لجمهور عملائها على نطاق الآلة، ويمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة إنشاء ملايين القصص الإخبارية تلقائياً في يوم واحد.

كتاب صوتي

تعد «كتاب صوتي» أكبر مكتبة للكتب الصوتية العربية في العالم، وتوفر لمستخدميها مجموعة شاملة من الكتب والمدونات الصوتية عبر تطبيق سهل الاستخدام للهواتف المحمولة.

بوبو

بوبو (BoBu) هو برنامج مبسط يمكن ناشري الكتب من تطوير تطبيقات وألعاب للأطفال على الهواتف المحمولة، كما يتيح لناشري كتب الأطفال تطوير وتحويل الكتب التقليدية إلى كتب إلكترونية عبر نظام برمجي سهل الاستخدام، يعمل بطريقة السحب والإفلات.

المعهد العربي للإصلاح الرقمي «أدري»

«أدري» هو نظام يوظّف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة للبحث عبر الإنترنت عن أبحاث مفتوحة المصدر باللغة الإنجليزية وترجمتها تلقائياً إلى العربية. ويستخدم هذا النظام منطق الذكاء الاصطناعي أيضاً لتصحيح مشاكل التنسيق والترجمة الحرفية.

المنتور.نت

المنتور.نت (almentor.net) هي شبكة للتعلم الإلكتروني وتنمية المهارات في منطقة الشرق الأوسط توفر دورات تدريبية بطريقة الفيديو، وكلمات تحفيزية/ تعريفية مصورة باللغتين العربية والإنجليزية.

كتبنا

«كتبنا» هي أول منصة نشر شخصي في مصر والعالم العربي يمكن للمستخدمين من خلالها نشر كتبهم، والترويج لها، وبيعها، والوصول إلى القارئ مباشرة دون الحاجة لوجود وسيط (مثل دار النشر).

فيلسوف

تعد «فيلسوف» واحدة من أكبر متاجر بيع الكتب عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، وتتيح للمستخدمين العاديين العثور على الكتب بسهولة تامة. وتقدم هذه المنصة أكثر من مليون كتاب باللغتين العربية والإنجليزية مع خدمة توصيلها إلى المنازل وتوفير طرق دفع مخصصة.

نحن نحب القراءة

«نحن نحب القراءة» هو برنامج أطلقته جمعية «تغيير» الأردنية لغرس حب القراءة في نفوس الأطفال، ويقوم البرنامج بتدريب الرجال والنساء والشباب على عقد جلسات قراءة بصوت عالٍ للأطفال في أحيائهم، وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم.

أبجد

«أبجد» هي أول شبكة اجتماعية عربية لمحبي القراءة والمؤلفين والمدونين في منطقة الشرق الأوسط. ويمكّن هذا الموقع الإلكتروني القرّاء من إنشاء مكتباتهم الافتراضية الخاصة، وتقييم الكتب، وتدوين مراجعاتهم بشأنها، وإضافة اقتباسات إلى صفحات المؤلفين أو الكتب، وإثراء هذه الصفحات بالمعلومات ذات الصلة.

المفكرون الصغار

«المفكرون الصغار» هي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا التعليم تعمل على إنشاء حلول ومنصات رقمية متقدمة لتحسين مخرجات تعلم اللغة العربية لأطفال المدارس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.

إيه آر إنجنيرينغ

«إيه آر إنجنيرينغ» (AR Engineering) هو تطبيق للهواتف المحمولة يتيح لطلاب الهندسة عرض نماذج ثلاثية الأبعاد والتفاعل معها باستخدام تقنية الواقع المعزز. ويتضمن التطبيق مكتبة غنية من الأنظمة الهندسة ثلاثية الأبعاد، ويتم عرضها للطلاب باستخدام تقنية الواقع المعزز.

كويزيتو

تساعد منصة «كويزيتو» المدارس والأسر على دمج الكتب باللعب والتكنولوجيا لتشجيع الأطفال على القراءة؛ ويتم ذلك عبر توفير ألعاب ومسابقات مرتبطة بالكتب التي تتم قراءتها مع منح الطلاب نقاطاً يمكنهم استبدالها بمكافآت ملموسة.

إنجليز.كوم

تحاول منصة «إنجليز.كوم» (Englease.com) التأثير إيجاباً على حياة مليون شخص عبر توفير المجموعة الأنسب من أدوات تعلم اللغة الإنجليزية بأسعار معقولة. وتوفر المنصة حصصاً تعليمية معتمدة وغير محدودة عبر الإنترنت يتم تقديمها بشكل حي على مدار 16 ساعة في اليوم و6 أيام في الأسبوع من قبل معلمين متحدثين باللغتين العربية والإنجليزية.

عربي

عربي (Arabee) هو برنامج تفاعلي شامل ومتعدد الأنماط لتعليم اللغة العربية للأطفال بطريقة ممتعة.