الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

«الزراعة والسلامة الغذائية» تصدر تعميماً ينظم عمل أسواق الأسماك في أبوظبي

«الزراعة والسلامة الغذائية» تصدر تعميماً ينظم عمل أسواق الأسماك في أبوظبي

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية التعميم رقم (5) لسنة 2020، بشأن تنظيم عمل المنشآت داخل أسواق الأسماك في إمارة أبوظبي، وذلك تماشياً مع الإجراءات والجهود الحكومية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ومنع انتشاره.

ويستهدف التعميم توفير بيئة صحية وآمنة للمستهلكين، ومواصلة لجهودها المبذولة لتعزيز التدابير الاحترازية الرامية لتحقيق أعلى مستويات الصحة والسلامة للمجتمع بالتنسيق والتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة البلديات والنقل والجهات التابعة لها وجمعية أبوظبي التعاونية لصيادي الأسماك.

وينطوي التعميم على جملة من الإجراءات والتدابير الوقائية التي تهدف من خلالها الهيئة للحد من الازدحام في جميع أسواق الأسماك في إمارة أبوظبي والحفاظ على التباعد الاجتماعي لرفع المستوى الصحي للعاملين فيها ومرتاديها، إضافة إلى تنظيم عملها في هذه الظروف الاستثنائية لضمان استمرارية تقديم خدماتها للجمهور بصورة آمنة وصحيحة.

وحددت الهيئة دخول المستهلكين لأسواق الأسماك على فترتين.. فترة صباحية تبدأ من 09:00 صباحاً إلى 12:30 ظهراً، وفترة مسائية من 05:30 عصراً إلى 07:30 مساء.

وحددت الهيئة كذلك القدرة الاستيعابية لكل سوق والحد الأقصى لعدد المستهلكين حسب عدد «الدكك» الموجودة فيه بمعدل مستهلك واحد لكل دكتين.. فالسوق الذي يحتوي على 30 دكة سيسمح بدخول 15 مستهلكاً في آن واحد كحد أقصى على أن لا تتجاوز رحلة التسوق مدة 15 دقيقة للشراء والخروج من السوق ومن ثم السماح لمجموعة أخرى بالدخول، إضافة إلى التأكيد على هذه المنشآت بشأن ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة أثناء توصيل طلبات المنازل والمنشآت التجارية، وتوفير آلية مناسبة لحجز مواعيد الشراء ودخول السوق لتجنب الازدحام في منطقة الانتظار.

وفيما يتعلق بمزايدات الأسماك، أكدت الهيئة أنه سيتم السماح بتنظيم المزايدات من الساعة 06:30 صباحاً إلى الساعة 09:00 صباحاً، ومنع المزايدات الجماعية لتقتصر فقط على الطرق الفردية، فضلاً عن عزل منطقة المزايدات بموقع بعيد عن المستهلكين بحيث لا يسمح إلا بتواجد تجار الأسماك والبائع والدلال، مع مراعاة التزام كافة المتواجدين بالإجراءات الوقائية من حيث مسافة التباعد الآمنة على أن لا تقل عن (2.5 متر) بين الأشخاص، ووضع الكمامات وارتداء القفازات.

وألزمت الهيئة من خلال التعميم إدارة هذه الأسواق بتطبيق إجراءات احترازية مكثفة كإحكام الرقابة على بوابات الدخول والخروج الخاصة بأسواق السمك بالتنسيق مع دوريات الشرطة بشكل مناسب لمنع دخول المستهلكين بشكل عشوائي ومنع دخول الأشخاص غير المرتدين للكمامات مع توفير أجهزة لقياس درجات الحرارة للزوار قبل الدخول ومنع دخول أي زائر تزيد حرارته عن 37.5 درجة وتوفير القفازات للزائرين قبل الدخول، إلى جانب وضع مواد التعقيم عند بوابة الدخول والخروج وإلزام جميع الزوار بالتعقيم عند الدخول والخروج.

وشددت الهيئة على ضرورة توفير برنامج تعقيم فاعل للسوق والمرافق بشكل يومي باستخدام المواد المعتمدة قبل وبعد كل فترة بيع (صباحية ومسائية) لضمان صحة وسلامة الأشخاص، والتزام جميع العاملين بالدكك بالاشتراطات الصحية لنشاط بيع وتجارة الأسماك والإجراءات الوقائية من خلال ارتداء الكمامات والقفازات خلال جميع أوقات العمل، ومنع الزائر من ملامسة المنتجات، وتنظيم وقت الانتظار وأعداد المستهلكين عند دكك تنظيف الأسماك ومراعاة مسافة لا تقل عن (2.5 متر) بين الأشخاص، إضافة إلى توفير التهوية المناسبة بالسوق والمرافق لضمان دخول هواء نظيف إلى الموقع.

وتشرف الهيئة على ضمان تطبيق هذه الإجراءات داخل المنشآت الموجودة في هذه الأسواق والتزام أصحاب الدكك بتنفيذها بينما تتولى فرق عمل القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة البلديات والنقل والجهات التابعة لها مهمة منع الازدحام والتجمعات خارج هذه الأسواق، وتتولى إدارة الأسواق مسؤولية تنظيم عملية دخول وخروج المستهلكين من الأسواق وفق الضوابط التي جاءت بالتعميم وبما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعي بين المتسوقين والعاملين في السوق.