الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تنظيم الاتصالات: 614 موقعاً تم حجبها منذ بداية العام

تنظيم الاتصالات: 614 موقعاً تم حجبها منذ بداية العام

(أرشيفية)

أغلقت هيئة تنظيم الاتصالات 614 موقعاً مخالفاً للتشريعات والقوانين والآداب العامة، خلال الربع الأول من العام الجاري 2020.

وفيما شكلت المواقع الإباحية والتعري الأكثر إغلاقاً، خلال تلك الفترة، بنسبة 29% بنحو 177 موقعاً، ارتفعت نسبة مواقع ترويج المخدرات لتبلغ نحو 28% من إجمالي المواقع التي تم حظرها في تلك الفترة بعدد 170 موقعاً، في الوقت الذي لم تتعدَ فيه 134 موقعاً فقط خلال العام الماضي بأكمله.

بينما شكلت مواقع انتهاك الخصوصية نحو 16% من إجمالي الحجب بواقع 97 موقعاً وصفحة، تلتها مواقع النصب والتصيد الإلكتروني بنحو 13.7%، بإجمالي 84 موقعاً، ثم مواقع تخطي نظام الحجب والدخول 56 موقعاً بحصة 9% من إجمالي الحجب.


مقابل ذلك، انخفضت معدلات أنماط مواقع مخالفة من إجمالي الصفحات التي تم حجبها خلال الر بع الأول من العام الجاري، حيث لم تتجاوز 2.5% بإجمالي 15 موقعاً لانتهاك حقوق الملكية الفكرية، ومواقع الإساءة إلى الدولة والإخلال بالنظام العام 4 مواقع، إلى جانب كل من مواقع الممارسات الطبية والأدوية المخالفة للقوانين، والمواقع الممارسة لأنشطة مخالفة للقانون بنحو 3 مواقع لكل نمط، ثم مواقع الفيروسات والبرامج الخبيثة موقعين، إضافة لإغلاق موقع واحد لكل من خدمات الاتصالات غير المشروعة والتمييز والعنصرية وازدراء الأديان ومواقع القمار.


بينما تراجعت مواقع أخرى إلى مستوى الصفر، حيث لم ترصد الهيئة صفحات لإغلاقها، وذلك من مواقع السب والقذف والتشهير، ودعم الأعمال، والمهارات الإجرامية، ومواقع الترويج للإرهاب، والنطاقات العليا المحظورة أو أي مواقع تغلق بأمر من السلطات أو بموجب القانون، ومواقع الترويج أو الإتجار بالسلع والخدمات الممنوعة.