الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

عجمان تخفف قيود الحركة وتستأنف عمل النشاطات التجارية والصناعية

محمد الدويري - عجمان

سمحت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، باستئناف مراكز التسوق ومناطق التسوق المفتوح، والأسواق، ومحال بيع الجملة، والصالونات النسائية والرجالية، والمطاعم والمقاهي والمكاتب والشركات، عملها ضمن تدابير صحية وإجراءات وقائية من انتشار فيروس كورونا.

واستبعدت الدائرة تشغيل عدة نشاطات في المرحلة الأولى وهي، الترفيه العائلي، وغرف تغيير الملابس، وغرف الصلاة، ودور السينما، ومناطق لعب الأطفال، والصالات الرياضية ونوادي اللياقة البدنية.

وحددت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، الضوابط والاشتراطات لإعادة فتح عدد من الأنشطة الاقتصادية في الإمارة، تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك، لتأمين الاحتياجات الأساسية، دون الإخلال بالتدابير الاحترازية المتبعة.

وأصدرت الدائرة دليلاً إرشادياً حصلت عليه «الرؤية»، يبين القواعد الإرشادية والبروتوكولات المعنية بإعادة ممارسة الأنشطة الاقتصادية، بهدف ضمان سلامة وصحة المجتمع، وتفادي عرقلة الجهود في مكافحة فيروس كورونا.

وأوضحت الدائرة أنه يتم استئناف العديد من الأنشطة الاقتصادية بسعة 30% من إجمالي القوى العاملة في كافة المواقع والمكاتب، والباقي يمارسون العمل عن بُعد، وأن يلتزم الجميع بالتباعد الاجتماعي لمسافة 2 متر، والالتزام بارتداء الأقنعة، وإتاحة مواد التعقيم على نطاق واسع في كافة المرافق.

وقررت الدائرة السماح للعملاء بتناول الطعام داخل المطاعم، بحد أقصى 30%، في حين تُحظر الشيشة والبوفيهات، كما سمحت بفتح مراكز التسوق بين الساعة الـ12 ظهراً والعاشرة مساء، بالإضافة إلى السماح بالعمل في نفس الوقت لما نسبته 30% من إجمالي عدد المتاجر في المراكز التجارية.

وورد في الدليل، أنه يجب ألا تتجاوز المدة القصوى لزيارات المراكز التجارية 3 ساعات، في الوقت الذي يحظر فيه دخول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

وأوضح الدليل الإرشادي في قيود عمل المكاتب والمباني المكتبية، أن العمل لمدة 6 ساعات، وتلتزم خلالها في تشغيل 30% من القوى العاملة، واستخدام المصاعد بسعة 30%، وغيرها من الإجراءات الوقائية من انتشار وباء كورونا.

وبينت في دليلها لعمل القطاع الصناعي، تدابير الحجر الصحي لإمدادات التخزين والبضائع، ومقاييس التباعد الجسدي، والعمل في المناوبات، وخطة سيناريو لاكتشاف حالة مصابة بالفيروس، والسماح لها بالعمل لمدة 24 ساعة، ووسائل نقل العمال التي تشترط ألا تزيد الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل 50 من سعة الحافلة.

وتدعو الدائرة المنشآت إلى الحفاظ الكامل على التطبيق الصارم والامتثال للاشتراطات، استعداداً لموعد الإعلان الرسمي عن بدء مزاولة هذه الأنشطة.

للاطلاع على الدليل الارشادي اضغط هنا