الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإيجارات وأقساط البنوك تثقل كاهل شركات تأجير السيارات

انتقد ملاك ومديرو شركات تأجير سيارات التجاوب المحدود لمُلاك عقارات تجارية يرفضون إعفاء المستأجرين من إيجارات فترة توقف الأنشطة والاكتفاء فقط بتأجيل الدفعات الحالية للإيجارات، في وقت تماطل فيه بعض البنوك في تأجيل الأقساط الشهرية لقروض السيارات التي تديرها مكاتب التأجير.

وقال مدير عام شركة الشاطئ لتأجير السيارات سامي محمد، إن السوق متوقف بحكم الحجر الصحي وغياب السياح فضلاً عن غياب الطلب المحلي.

وأوضح أن غالبية الشركات تتطلع إلى مرونة أكبر من البنوك في سداد الأقساط، على اعتبار أنها أكثر ما يرهق الميزانيات، لافتاً إلى أن الشركة حصلت على موافقات لتأجيل سداد الأقساط لـ3 شهور من بعض البنوك ولكن البعض الآخر رفض.


ولفت إلى عدم تجاوب مُلاك عقارات مع تمديد الإعفاء من الإيجار لحين تحسن الوضع، ما يسهم في تقليل تكاليف التشغيل.


من جهته، قال مالك شركة بي لكبار الشخصيات محمد يحيى الكمالي، إن العمل متوقف كلياً بسبب الوضع العالمي والحجر الصحي، خاصة أن 80% من زبائن الشركة من السياح الأجانب.

وأضاف الكمالي، أن الشركة بادرت منذ بداية الأزمة باتخاذ إجراءات لتقليل كلفة التشغيل كمنح العمال إجازات ومخاطبة البنوك لتقديم تسهيلات في السداد.

ولفت الكمالي، إلى أن الشركة تمتلك أسطولاً من السيارات الفخمة التي تعتمد في إيجارها على السياح الأجانب باليوم الواحد إلى 5 أيام، لافتاً إلى أن عدداً من السيارات لا تزال عند العملاء ممن فضلوا البقاء في دبي لشعورهم بالأمان الصحي ورفضوا العودة إلى دولهم كحال عملائنا من تركيا، أمريكا، أوروبا، وغيرهم.

وقال الكمالي إن الشركة اضطرت أيضاً لتقديم تسهيلات وتخفيضات في الأسعار وصلت لنحو 50% لهم، خاصة أن جميع السيارات متوقفة.

وبدوره، أوضح مدير علاقات العملاء في المنصة الإلكترونية رانتي دوت، أن المنصة لم تعد تتلقى طلبات، مشيراً إلى أن أكثر ما يزعج العملاء من أصحاب مكاتب تأجير السيارات الذين نتعامل معهم هو الأقساط البنكية والإيجار.

ومن جانبه، قال مدير تطوير الأعمال في شركة العماد لتأجير السيارات حميد شهباز، إن السوق يمر بظروف استثنائية تتطلب تكاتف الجميع لمواجهتها ولا شك أن بعض الأعمال تأثرت وهنا يأتي دور الشركاء في تلك الأعمال لتقديم الدعم اللازم.

وأضاف شهباز، التأقلم مع الوضع يختلف من شركة إلى أخرى فالشركات الكبيرة لديها الملاءمة المالية للمواجهة عكس الصغيرة والشركات التي تنوع في الخدمات أيضاً وضعها أفضل وليس كالتي تعتمد على منتج أو خدمة واحدة.