الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مراكز تسوق في دبي تحمل المتاجر تكاليف التعقيم والملصقات

مراكز تسوق في دبي تحمل المتاجر تكاليف التعقيم والملصقات

دبي مول، تصوير عماد علاءالدين

ألزمت متاجر تسوق في دبي مستأجري محال تجزئة بتحمل كامل تكاليف التعقيم والملصقات الأرضية المخصصة لتطبيق سياسة التباعد الاجتماعي داخل المتاجر، دون الأخذ بعين الاعتبار التكاليف والخسائر التي تكبدتها المتاجر خلال فترة الإغلاق التي فرضتها الحكومة خلال الفترة الماضية.

وبحسب استقصاء أجرته «الرؤية» فإن كلاً من دبي مول ومجموعة مراكز تسوق ماجد الفطيم، ألزمت جميع المتاجر بتحمل تكاليف التعقيم والملصقات الأرضية، تنفيذاً لقرار بلدية دبي.

وقالت إحدى سيدات الأعمال، إن إدارة دبي مول فرضت على المتاجر تحمل تكاليف التعقيم والملصقات الأرضية المخصصة للتباعد الاجتماعي داخل محالهم.


وذكرت أن إدارة المول تواصلت مع المتاجر بتاريخ ٢٦ أبريل أي قبل موعد الافتتاح المقرر في ٢٨ أبريل بيومين، لتخبرهم بضرورة تعقيم محالهم قبل موعد الافتتاح وتحمل تكاليف التعقيم، عبر التواصل مع شركة تعقيم محددة زودتهم بأرقامها.


وأضافت أن عملية التعقيم إلزامية لسلامة الموظفين والمتسوقين وأنه لا اعتراض على ذلك ولكن المشكل الحقيقي يتمثل في ضيق الوقت والحمل المالي الإضافي الذي فرض على المستأجرين خاصة أن أي تأخير في تنفيذ التعقيم تنتج عنه غرامات كبيرة.

وقالت إن إدارة المول فرضت على المتاجر والأكشاك شراء الملصقات الأرضية وتركيبها، علماً بأن سعر الملصق الواحد نحو ٣٠ درهماً، يضاف إلى ذلك علب المعقمات التي يجب تزويد المحال بها، لافتةً إلى أن مفتشي بلدية دبي أجروا معاينة في نفس يوم الافتتاح للتأكد من التزام المحال بالاشتراطات والقرارات وتحذير المتأخرين.

بالمقابل، أكد عدد من المتاجر العاملة في دبي مول أن إدارة المول ألزمت الجميع بتحمل تكاليف التعقيم والملصقات الأرضية، وقال مسؤول في أحد متاجر المجوهرات الشهيرة العاملة في المول إنه تم إلزام المتاجر بالتواصل مع شركات تعقيم معينة من قبل إدارة المول للقيام بعملية التعقيم قبل موعد الافتتاح المقرر.

وبالمقابل قررت إعمار مولز منح تسهيلات إضافية للمستأجرين تتضمن استبدال مبادرة تأجيل تحصيل شيكات الإيجار بسياسة تخفيف شاملة.

من جهتها، ردت إدارة مراكز التسوق التابعة لماجد الفطيم على تحقيق "الرؤية" في رسالة تم إرسالها عبر البريد، قالت فيها بأنها تحملت تكاليف إجراءات التعقيم في "الأماكن العامة" بالمراكز، وقالت:

أعادت مراكز التسوق التابعة لـ"ماجد الفطيم" فتح أبوابها أمام الزوار ابتداءً من يوم السبت الموافق 25 أبريل 2020، مع تطبيق إرشادات صارمة تتعلق بالصحة والسلامة.

ونؤكد أن "ماجد الفطيم" تحملت جميع تكاليف إجراءات التعقيم وملصقات الأرضيات في الأماكن العامة بمراكز التسوق التابعة لها، ولم يتحمل المستأجرون أي تكاليف تتعلق بهذا الأمر، وأي معلومات بخلاف ذلك غير صحيحة ومضللة.