الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

المركزي الإماراتي يحذر من الاحتيال باستغلال كورونا ويقدم 6 نصائح رادعة

المركزي الإماراتي يحذر من الاحتيال باستغلال كورونا ويقدم 6 نصائح رادعة

حذر مصرف الإمارات المركزي، العملاء من عمليات احتيال خلال فترة تفشي وباء فيروس كورونا، لافتاً إلى أن المحتالين ماهرون وانتهازيون، وسيقومون بمحاولات كثيرة ومتعددة للاحتيال وسلب الأموال.

6 نصائح..

وقدم المركزي في تعميم أصدره ونشره على موقعه اليوم، 6 نصائح لحماية العملاء من الاحتيال، أولها رفض جميع عروض المنتجات أو الخدمات التي تأتي من أشخاص غیر معروفين أو لم یتم التحقق منھم أو من خلال وســائل التواصل الاجتماعي، أو رسائل البرید الإلكتروني، أو أي قنوات (أون لاین) أخرى غیر معرفة، وثانيها عدم الاعتماد على الوعود التي ترد في الإعلانات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، وثالثاً التأكد من استخدام مصادر موثوقة ومواقع إلكترونیة رسمیة للتثبت من مصداقیة الأطراف المشاركة.

وطالب العملاء في نصيحته الرابعة بالحذر من المكالمات الهاتفة والبريد الإلكتروني والرد على الرسائل النصية المشبوهة، إذ إنھا تستخدم ھویات زائفة لإخفاء ھویة المحتالين الحقیقیة مؤكداً ضرورة عدم النقر على الروابط أو فتح رسائل البرید الإلكتروني التي تصلك من أشخاص لا تعرفھم.

كما حذر من التسرع في اتخاذ قرارات تتعلق بأي عملیة تجارية تود القیام بھا، وابدأ أولاً بالتحدث مع أسرتك أو مستشارك المالي قبل اتخاذ أي قرار بشأن المشاركة في أي أنشطة تجاریة.

وأخيراً قال مخاطباً العميل "لا تفصح عن أي معلومات شخصیة تتعلق بك لأي جھة غیر معلومة، وحافظ على سریة عنوانك الشخصي وحسابك المصرفي، وأي معلومات أخرى، كتلك التي تتعلق بالتأمین، والمعاشات وتفاصیل الاستثمار.

وقال المركزي في تعميمه «من المحتمل جداً أن يستهدف المحتالون الفئات الضعيفة التي تتأثر بسهولة، لذلك يجب توخي الحذر من عمليات الاحتيال المرتبطة بكوفيد-19».

أساليب الاحتيال..

وشرح المركزي بعض أساليب الاحتيال، الذي يمكن أن يكون خلال استخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية أو الزيارات المنزلية، وكل ذلك سعياً للحصول على أموال أو معلومات شخصية.

وحث المصرف المركزي المستهلكين على عدم فتح أي روابط غير معروفة فيها عناوين URL أو رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية التي تزعم أن لديها علاجاً لـ(كوفيد-19)، أو تقدم كمامات الوجه مجانية أو منتجات طبية، بالإضافة إلى أي حيل أخرى تتعلق بهذا الوباء.

الاحتيال بالمبيعات..

وبين أن عمليات الاحتيال يمكن أن ترتبط ببيع سلع وخدمات الحماية من الفيروس من خلال شراء بوليصة تأمين صحية أو مالية، أو علاجات طبية «مثبتة» أو شراء الكمامات أو المعدات الطبية الأخرى.

وأشار إلى أن محاولات الاحتيال تهدف إلى سرقة المبلغ الذي دفعه المستهلك للسلعة وقد تؤدي إلى تسليم سلع دون المستوى المطلوب أو عدم إرسال أي من السلع التي تم شراؤها، وسيتمكن المحتالون من الحصول على الأموال مباشرة أو من خلال الحصول على تفاصيل بطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية.

استثمارات وهمية..

وحذر المركزي في تعميمه من عروض الاستثمارات غير الواقعية، فمن الممكن أن يتم الاتصال بالمستهلكين للمشاركة في فرص الاستثمار ذات العائد المرتفع والتي من المحتمل أن تكون استثمارات وهمية، وقد يدّعي المحتالون أنهم اخترعوا علاجاً لكوفيد-19 أو حصلوا على تكنولوجيا أو ابتكارات أخرى سيزداد الطلب عليها من قبل المستشفيات، وبالتالي تحتاج إلى مستثمرين لتمويل هذه المشاريع.

وأكد على المستهلكين ضرورة عدم الخوض في مثل هذه المشاريع أو تقديم أي أموال أو معلومات شخصية ما لم يكونوا قد تحدثوا مع وسيط استثماري أو مستشار مالي مرخص، وذلك للتأكد من حقيقة الأمر ولتحديد مصداقية الاستثمار والادعاء.

وأشار المركزي إلى أن المحتالين قد يتلاعبون بالمستهلكين عبر دفعهم لإرسال أموال لجمعيات خيرية وهمية بزعم أنها تعمل لمساعدة المتضررين من كوفيد-19، مؤكداً وجوب عدم تقديـم المال أو بطاقات الائتمان أو المعلومات الشخصية دون التحقق من شرعية المؤسسة الخيرية.