الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

%82 من المؤسسات في الإمارات واجهت هجوماً إلكترونياً في 2019

%82 من المؤسسات في الإمارات واجهت هجوماً إلكترونياً في 2019

(أرشيفية)

أفاد 82% من كبار مسؤولي الأمن الإلكتروني وأمن المعلومات في الإمارات، أن مؤسساتهم تعرضت لهجوم إلكتروني واحد على الأقل في العام 2019، في حين أبلغ أكثر من النصف (51%) عن حوادث متعددة، وفقاً لاستطلاع أجرته بروف بوينت Inc، للأمن السيبراني والامتثال، مسحت خلاله آراء 150 من كبار مسؤولي الأمن الإلكتروني وأمن المعلومات في الدولة المتحدة عبر مختلف الصناعات والقطاعات. وكشفت 3 مجالات رئيسية: معدل الهجمات السيبرانية، واستعداد الموظفين والمنظمات، والتحديات التي تواجه تنفيذ استراتيجيات الإنترنت.

ويعد اختراق الحسابات الوسيلة الرائدة للهجمات الإلكترونية في دولة الإمارات في العام 2019، والتي أثرت سلباً على 28% من الشركات التي شملها الاستطلاع، تليها التصيد الاحتيالي (20%) والتهديدات الداخلية (17%). ويعتقد ما يقرب من ثلث المستطلعين (29%) أن اختراق الحساب سوف يظل أكبر تهديد إلكتروني في دولة الإمارات على مدى السنوات الثلاث المقبلة، تليها هجمات حجب الخدمة الموزعةDDoS ) )(28%) والتصيد (19%).

ويمكن أن يكون للهجمات السيبرانية تأثير مدمر وكبير على الشركات على المدى البعيد لا سيما على الصعيد المالي والسمعة. ووفقاً للدراسة المسحية؛ فإن الخسائر المالية (29%) واختراقات البيانات (28%) كانت من بين أكبر العواقب التي واجهتها الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات يليها انخفاض قاعدة العملاء (23%).

وبينما تدرك الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات مدى المخاطر، إلا أن العديد منها غير مستعد تماماً لمعالجة هذه المخاطر. وفي الواقع، قال 21% فقط من المستطلعين إن مؤسساتهم مستعدة للتصدي لأي هجوم إلكتروني، ووافق 43% إلى حد ما. وعلى صعيد أكبر المخاطر التي تواجه المؤسسات، أفاد 59% من المستطلعين أن حلول وتقنيات الأمن السيبراني غير المواكبة للعصر أو غير الكافية تعد من بين المخاطر الرئيسية، في حين يعتقد أكثر من النصف (55%) أن الخطأ البشري ونقص الوعي الأمني ​​من المخاطر التي تواجه مؤسساتهم.

وتشمل الأخطاء الأمنية الشائعة التي يرتكبها الموظفون وفقاً لكبار مسؤولي الأمن الإلكتروني وأمن المعلومات في الإمارات، كلمة مرور ضعيفة (29%)، سوء التعامل مع المعلومات الحساسة (25%)، الوقوع في هجمات التصيد الاحتيالي (24%)، النقر على الروابط الضارة (20%). جدير بالذكر أن 19% من المستطلعين أفادوا بأن التهديدات الإجرامية الداخلية تعد مصدر قلق متزايد للشركات.

ويسود المؤسسات والشركات في دولة الإمارات الشعور بالتفاؤل بأن الأمن السيبراني سوف يصبح ضمن أولويات العمل الرئيسية في المستقبل؛ حيث يراجع 50% استراتيجية الأمن السيبراني مرتين في السنة أو أكثر ويتوقع 69% أن ترتفع ميزانية الأمن السيبراني بنسبة 11% أو أكثر خلال العامين المقبلين.