الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

مراكز التسوق في دبي تشهد إقبالاً في أول أيام استئناف النشاط الاقتصادي

مراكز التسوق في دبي تشهد إقبالاً في أول أيام استئناف النشاط الاقتصادي

شهدت مراكز التسوق في دبي، عودة مشجعة للزوار بعد قرار اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في الإمارة، استئناف الحركة الاقتصادية بتمديد فترتها لتصبح من السادسة صباحاً حتى الـ11 ليلاً.

وأظهرت جولة ميدانية لـ«الرؤية» على كل من مول الإمارات ومول ابن بطوطة افتتاح معظم الأنشطة التجارية في المولات مثل المطاعم والمقاهي ومحال الألبسة والهدايا والخدمات ومحال الصرافة ومناطق الترفيه والمناطق المخصصة للطعام ودور السينما وصالات الأندية الرياضية.

ولوحظ خلال اليوم الأول من استئناف الحركة الاقتصادية بدبي بعد توقف كامل وجزئي على مراحل متعددة خلال الأشهر السابقة، التزام عالٍ من جميع المتسوقين والباعة في المولات بالاشتراطات والاحترازات الصحية كارتداء الكمامات والقفازات، كما أن المولات تجري فحصاً حرارياً للزوار قبل دخلهم إلى المول للتأكد من درجة حرارتهم وعدم تجاوزها للحد الطبيعي وهو أقل من 37 درجة مئوية، فضلاً عن الملصقات الحمراء الأرضية حول الأكشاك للتأكيد على ترك مسافة تباعد مترين بين كل عميل وآخر.

وبالنسبة لمول الإمارات، فإن المواقف كانت شبه ممتلئة مع حركة نشطة جداً للزوار داخل المول، يترافق ذلك مع وجود كاميرات حرارية عند المداخل وملصقات على الأدراج الكهربائية للتأكيد على التباعد الاجتماعي والالتزام بالقواعد الصحية المتبعة، فضلاً عن افتتاح أغلب الأنشطة التجارية في المول، وإقبال كبير من قبل الزوار على منطقة «food court»، ما يشير إلى نوع من الثقة التي عادت للجمهور بعد فترة الجلوس بالمنزل الطويلة نسبياً.

كما أن أغلب المرافق الترفيهية في مول الإمارات فتحت أبوابها للزوار، وفي مقدمتها «ski dubai»، والتي تستقبل الجمهور من العاشرة صباحاً إلى العاشرة ليلاً لمن هم فوق 12 سنة، وشهد المول افتتاح جميع الأكشاك فيه، كما أن أغلب مداخل العلامات التجارية تحمل لافتات تدعو إلى الالتزام بقواعد الحجر الصحي، ولوحظ أيضاً أن المحال تضع لوحات باللون الأحمر يجري استخدامها عندما يكون عدد الزوار تجاوز الطاقة الاستيعابية المحددة.

وبالنسبة لمول ابن بطوطة، فجميع المتاجر والأكشاك فتحت أبوابها في اليوم الأول، وينسحب الأمر على مراكز الخدمات الحكومية مثل مراكز هيئة كهرباء ومياه دبي، وخدمات آمر، ومراكز فحص اللياقة الطبية للمقيمين التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وفتحت أيضاً «novo سينما» أبوابها أمام الزوار، وفق معايير واشتراطات ثبتت على المداخل، تتضمن الكمامات والقفازات إجبارية، فحص الحرارة عند المدخل، سيتم اتباع التعليمات الحكومية بخصوص الأعمار المسموح بها، الحفاظ على التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات، وإذا لوحظت أعراض كوفيد-19 فسيتم إبلاغ القسم المسؤول.

وكذلك الأمر بالنسبة للصالات الرياضية، وفي مقدمتها «فتنس فيرست»، الذي حدد مجموعة من القواعد يجب على الأعضاء الالتزام بها أثناء القدوم إلى النادي، منها يجب الحجز المسبق عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بالنادي، ويسمح للعضو الواحد بممارسة الرياضة في النادي لمدة ساعة واحدة فقط، وتقوم إدارة النادي بعملية تعقيم لمدة 30 دقيقة بعد مرور ساعة كاملة، ويتم فيها إخراج العملاء خارج النادي خلال هذه الفترة.

كما شهدت دبي اليوم عودة الحركة شبه الكثيفة للسيارات في الطرقات، ولا سيما أن بعض المناطق المزدحمة عادة قبل الأزمة، مثل شارع حصة وشارع أم سقيم شهدا ازدحاماً وشبه توقف للحركة خلال ساعات الذروة أي بعد الخامسة مساء، ما يشير إلى أن أغلب الشركات استأنفت نشاطها وعملياتها.