الاحد - 05 يوليو 2020
الاحد - 05 يوليو 2020
فنادق أبوظبي تستعد لاستقبال النزلاء. (أرشيفية)
فنادق أبوظبي تستعد لاستقبال النزلاء. (أرشيفية)

270 شرطاً أساسياً لعودة فنادق أبوظبي للتشغيل

حددت سياحة أبوظبي أكثر من 270 شرطاً أساسياً لفنادق الإمارة يجب توفيرها ضمن استعداداها لإعادة التشغيل وفتح أبوابها لاستقبال النزلاء وفقاً للإجراءات الاحترازية ضد كوفيد-19.

وغطت الاشتراطات نحو 17 متطلباً رئيسياً في أنشطة الفنادق منها تطبيق التباعد الاجتماعي وإجراءات الفحص وسلامة الموظفين والوقاية العامة والتوعية والتدريب، إلى جانب اشتراطات عودة تشغيل المرافق الداخلية كردهات الاستقبال وغرف النزلاء والمطابخ ونقاط التجهيز ووحدات الغسيل ودورات المياه ومناطق استقبال البضائع ومدخلات التشغيل والمتاجر ونقاط السلامة والمطاعم والمقاهي إلى جانب المسابح والنوادي الصحية والشواطئ.

وتضمنت معايير التباعد الاجتماعي مراعاة المسافات الآمنة وإدارة طوابير الانتظار لدخول الفندق وترتيب طاولات الجلوس في المطاعم بحد أقصى 4 أشخاص وتشغيل 30% من الطاقة الاستيعابية لكل منشأة مع استثناء أشغال الغرف والعلامات الأقصى لاستقبال العملاء وتطبيق التباعد في المصاعد وإلغاء أي نشاط ترفيهي وتحديد 3 ساعات للزيارة وتعطيل جميع شاشات اللمس.


وفيما يخص اشتراطات الفحص يجب أن تكون الفنادق مزودة بكاميرات حرارية مثبتة في الردهة أو المناطق المزدحمة ومنع دخول الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الحرارة المرتفعة أو علامات الأنفلونزا ويشمل الفحص جميع الموظفين والزوار والمقاولين وإبلاغ الجهات الصحية عند رصد أي حالات مرضية مع تطبيق إجراءات الوقاية السريعة وإلزام الجميع بارتداء الكمامات إلى جانب منع أي مرتادين يرفضون تطبيق اشتراطات الوقاية مع تركيب أجهزة تعقيم خارجية على كل مداخل وحدات الفندق.

كما تشمل الفحص اليومي لجميع العمال قبل بدء فترات المناوبة وتوفير مقياس درجة حرارة بالأشعة تحت الحمراء إلى جانب الكاميرات الحرارية مع وضع قوائم محدثة قائمة يتم تحديثها يومياً بأسماء الموظفين ممن أخذوا إجازات مرضية مع السبب وموعد عودتهم المتوقع وإخضاع كل العمالة لفحص الفيروس قبل معاودة التشغيل وإرسال النتائج للدائرة مع توضيح عدم إمكانية إجراء الفحص لاتخاذ الإجراءات البديلة والقيام بالفحص من جانبها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

أما على صعيد متطلبات العزل فيجب اصطحاب كل نزيل تتخطى حرارته 37.3 درجة أو أعلى إلى غرفة عزل مخصصة بالقرب من المدخل الرئيسي، ومن ثم إبلاغ خدمة "استجابة" في مركز عمليات دائرة الصحة للتعامل مع الحالة، ويسمح لأي شخص بمغادرة الفندق فوراً بعد محاولة الحصول على هويته ومعلومات الاتصال به على أن يتم تسجيلها وإرسالها إلى المدير العام، كما يجب تعليق لوحة بيان الإجراءات وإخلاء المسؤولية في مكان واضح على جميع مداخل الفندق مع تخصيص غرفة عزل إلزامي للحالات المشتبه بها، وضمان جاهزية الفريق الطبي في حال وجوده خلال ساعات الدوام الرسمي إلى جانب تعقيم وتنظيف المرافق بشكل دوري وخاصة نقاط الاتصال مع النزلاء وضمان توفير معقمات اليدين والقفازات والكمامات الطبية مع تنظيف وتطهير المرافق بعد ساعات الدوام الرسمي.

أما اشتراطات الوقاية العامة فيتصدرها تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمساحات ونقاط الاتصال العامة مع استخدام المنتجات والأساليب الموصى بها من قبل دائرة الصحة في أبوظبي، وتشمل نقاط الاتصال العامة مقابض الأبواب في المساحات العامة، وردهات الاستقبال، وكراسي الانتظار، وأزرار المصاعد، ومقابض السلالم المتحركة ويجب تثبيت معقمات اليدين في جميع المساحات العامة، والردهات، والممرات، ومداخل المطاعم والمقاهي وما شابه مع وضع حاويات جمع المخلفات والالتزام بالاشتراطات الصحية.

وفيما يخص اشتراطات توفير معدات الوقاية الشخصية فمنها توفير وارتداء معدات الوقاية الشخصية بشكل دائم وتغييرها بانتظام عند اللزوم مع تخزين كميات كافية من معدات الوقاية الشخصية بشكل دائم. مع تطبيق مبدأ التعامل لمرة واحدة على معدات الوقاية الشخصية المخصصة وتطبيق آلية صارمة للتخلص الآمن منها بعد الاستخدام مع تطبيق أسلوب رقابة على صلاحية المعدات وتطبيق الاستبدال الفوري عند تعرضها للتشقق والتقشر والثقوب والتمزق أو أي شكل من أشكال العطب.

بينما تشمل معايير سلامة الموظفين اشتراطات أساسية منها توعية الموظفين وفرض بقائهم مع إلزامهم بالعزل الذاتي عند ظهور أي أعراض مرضية مع تزويد الموظفين بمعدات الوقاية الإلزامية وتدريبهم على استخدامها، وتوفير إجراءات وقائية بديلة في المناطق التي يمنع فيها استخدام الكمامات أو القفازات لدواعي السلامة أو بسبب طبيعة العمل فيها. مع وضع خطة تنظيف تشمل المراقبة المنتظمة لأسطح ومعدات العمل، وتحديد الموظفين من ذوي السن المرتفع والذين يعانون حالات خاصة مع وضع ملصقات عند مداخل المكاتب تبين التدابير الوقائية وممارسات النظافة الشخصية والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها، إبقاء الأبواب مفتوحة حيث أمكن للحد من لمس مقابضه مع تخصيص أدوات عمل شخصية للموظفين حيث أمكن.

كما تشمل اشتراطات خاصة بنقل الموظفين من خلال زيادة عدد الرحلات لتطبيق اشتراطات خاصة خلال الرحلة كالتباعد والتعقيم، كما تتضمن أيضاً معايير خاصة بأماكن تغيير ملابس الموظفين، منها تنظيف الأسطح وأماكن التلامس مع فحصها واستبدالها بشكل فوري في حال العطل مع فصل مجففات اليد الكهربائية أو إزالتها إن أمكن مع تنظيم مناوبات الموظفين بما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعي بمسافة مترين إلى جانب معايير خاصة بالسكن كتوفير أجهزة الفحص الحراري لفحص الموظفين عن خروجهم ودخولها إلى أماكن السكن ومنع دخول غير الموظفين وتطبيق اشتراطات التعقيم والنظافة المستمرة.

التوعية والتدريب من خلال تدريب جميع الموظفين على إجراءات الوقاية ضد فيروس "كوفيد-19" وبروتوكولات الاستجابة لحالات الطوارئ وإرشادات التعامل مع المشتبه بإصابتهم بالفيروس.

بينما أفردت الوثيقة جزءاً كبيراً للاشتراطات التي يجب تطبيقها على أنشطة الوحدات المختلفة من الفندق مثل أنشطة غرف النزلاء حيث يجب على الموظفين ارتداء معدات الوقاية الشخصية المؤهلة وتغييرها بشكل متكرر عند الحاجة. على كل موظف استعمال المواد الكيميائية المناسبة مع تنبيه الموظفين بعدم لمس الوجه أثناء تنظيف الغرف وعدم ملامسة أماكن رقود النزلاء وتوفير المستلزمات الجديدة للغرف مغلفة مع الاستبدال الفوري لأي مستلزمات تم استعمالها، إلى جانب توفير فاصل زمني قدره 24 ساعة بين مغادرة النزلاء وإعادة تسكينها مع تطبيق إجراءات التعقيم بالاشتراطات الصحيحة خلال تلك الفترة، فيما يجب أيضاً التعقيم المستمر لجميع المخازن الصغيرة للمستلزمات الملاصقة لغرف النزلاء.

كما تشمل اشتراطات ردهات الاستقبال تطبيق التباعد الاجتماعي من خلال العدد المسوح للنزلاء والمسافات الآمنة في أماكن الجلوس وإزالة كل المنشورات الورقية مع تركيب عوازل الحماية الشخصية على مكاتب الاستقبال وتعقيم نقاط البيع والأجهزة اللوحية وبطاقات الغرف وغيرها بينما تشمل خدمات النقل منع صف السيارات وتطبيق عدد لا يزيد على 3 أشخاص في رحلات نقل النزلاء من جانب الفندق مع تطبيق قواعد التباعد والتعقيم خلال الرحلات إلى جانب تطبيق إجراءات التباعد في استخدام المصاعد وغيرها.

بينما تتضمن معايير البضائع توفير أساليب الفحص الحراري في مناطق استقبال البضائع والعزل بين الموظفين والموردين وتطبيق إرشادات التباعد والتعقيد واستخدام المستلزمات الوقائية فيما تشمل إجراءات التعقيم والسلامة والتباعد واستبدال الأدوات في مرافق تجهيز الخدمات كالمطابخ ونقاط الإعداد والتجهيز إلى جانب تطبيق نفس الاشتراطات في وحدات غسيل الملابس، فيما منعت افتتاح نقاط الصلاة على أن يلتزم النزلاء بالصلاة في غرفهم مع توفير سجادات خاصة لكل نزيل.

وسمحت الدائرة بافتتاح المتاجر الداخلية في الفنادق مع تطبيق الاشتراطات المطلوبة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي فيما تضمنت معايير عامل المطاعم والمقاهي تحديد أوقات العمل بين 6 صباحاً و9 مساء، مع التنظيف والتعقيم المنتظم وتطبيق قواعد التباعد والحد الأقصى للطاولات والإرشادات ونسبة استقبال العملاء والفترات القصوى للانتظار التي لا تزيد على 3 ساعات وإزالة المنشورات الورقية وعدم السماح بتقديم الأرجيلة، فيما تطبق نفس قواعد التباعد والطاقة القصوى واستقبال المرتادين والمسافات الآمنة والتعقيم على غرف الاجتماعات.

وفيما أوضحت الوثيقة أن المسابح والنوادي الصحية والمساج ستظل مغلقة حتى السماح لها بالتشغيل من قبل الدائرة وضعت الوثيقة عدداً من معايير الاستعداد منها وضع الإرشادات الخاصة بالتباعد والنسب المسموحة لاستقبال المرتادين وتعديل المرافق الداخلية لتطبق قواعد المسافات الآمنة مع اتباع خطة شاملة لتعقيم الأسطح والمياه وفق الاشتراطات الصحية مع تطبيق إجراءات فحص الحرارة.
#بلا_حدود