الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الاتحادية للرقابة النووية» يستعرض أداء الربع الأول ويطلع على مستجدات «براكة»

«الاتحادية للرقابة النووية» يستعرض أداء الربع الأول ويطلع على مستجدات «براكة»

عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، اجتماعه عن بعد، مستعرضاً أداء الهيئة في الربع الأول من هذا العام ومستجدات الخطة التشغيلية والمبادرات لهذا العام.

واطلع المجلس على آخر المستجدات الخاصة بالوحدات الأربع لمحطة براكة للطاقة النووية حيث تمت مناقشة دور الهيئة الرقابي وبرنامج التفتيش الذي تقوم به أثناء مرحلة الاستعدادات للتشغيل والمتوقع بدايتها قريباً للوحدة الأولى لضمان تحقيق كافة المتطلبات الرقابية.

وأصدرت الهيئة في شهر فبراير الماضي رخصة التشغيل للوحدة الأولى لمدة 60 عاماً وتقوم بعمليات تفتيشية على مدار الساعة من خلال مفتشيها المقيمين في المحطة وإرسال مفتشين آخرين لضمان إتمام عمليات الاستعداد وفقاً للمتطلبات الرقابية.

وناقش أعضاء المجلس التدابير الاحترازية والإجراءات التي تبنتها الهيئة حيث اتخذت مجموعة من التدابير لضمان استمرارية عملها والقيام بالأنشطة الرقابية الهامة لضمان سلامة المجتمع والعاملين وحماية البيئة إذ قامت الهيئة بتشكيل فريق الاستجابة الاستشاري لمتابعة الوضع عن كثب وتنفيذ الإجراءات اللازمة.

ودعت الهيئة عملاءها من المرخصين إلى استخدام خدماتها الذكية المتوفرة على موقعها الإلكتروني لإتمام المعاملات بسهولة ووفقاً لتوجيهات الحكومة الاتحادية المعلنة مؤخراً تستعد الهيئة إلى عودة موظفيها بنسبة 30% للوظائف الحيوية.

كما رحب مجلس الإدارة بانضمام العضو الجديد سعادة ميثاء القرقاوي ممثلة عن الشباب ووفقاً لقرار مجلس الوزراء الخاص بانضمام مجموعة من الشباب لمجالس إدارات الجهات الاتحادية وتسخير جهودهم في وضع حلول لمعالجة مجموعة من القضايا الوطنية وتحديث العمل الحكومي.

وعقدت ميثاء القرقاوي لقاء مع شباب الهيئة للتعرف على طموحاتهم ومناقشة مختلف القضايا المتعلقة بمستقبلهم وتطويرهم.

وناقش المجلس خطة الهيئة لمراجعة اللوائح في عام 2020 والتي تغطى مجالات الأمان والأمن النوويين والضمانات والوقاية من الإشعاع.

ومنذ تأسيسها في عام 2009، أصدرت الهيئة 22 لائحة و17 دليلاً إرشادياً لمساعدة المرخصين في دولة الإمارات على الالتزام بالمتطلبات الرقابية مثل تصميم وبناء محطة للطاقة النووية ونسب الجرعات الإشعاعية والوقاية من الإشعاع والجاهزية لحالات الطوارئ وغيرها.