الثلاثاء - 09 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 09 مارس 2021
No Image Info

6 أنشطة اقتصادية بأبوظبي تعيد التشغيل تدريجياً بإجراءات احترازية من كورونا

بدأت 6 أنشطة اقتصادية رئيسية في أبوظبي، في تشغيل أنشطتها بشكل تدريجي مع استقبال العملاء والمستهلكين مع توفيق أوضاع مرافقها وعملياتها التشغيلية وفق حزمة الاشتراطات الاحترازية المطبقة بالإمارة ضد «كوفيد-19».

وشملت الأنشطة التي باشر الجزء الأكبر منها التشغيل فعلياً، كلاً من أسواق اللحوم وأسواق الخضراوات والفواكه ومراكز التسوق والمطاعم السياحية والمحال التجارية شاملة الملابس والأحذية، إلى جانب محال الخدمات كصالونات الحلاقة ومغاسل الملابس وغيرها.

ويواصل قطاع الفنادق تعديل أوضاع تشغيل أنشطته ومرافقه وبنيته التشغيلية وفق الاشتراطات سواء على صعيد خدمات الضيافة، التي تم إعادة عملياتها لتوفير الاشتراطات الاحترازية، أو لتشغيل المطاعم والنوادي الصحية.

ووفق بيانات دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، فإن نحو 80% من مولات أبوظبي قد أعادت التشغيل واستقبال الزوار بعد تطبيقها الإجراءات الاحترازية ومنحها تصاريح التشغيل، فيما لاتزال المراكز الباقية تنجز استعداداتها وتشهد زيارات تفتيشية من قبل الدائرة للوقوف على توفير الاشتراطات المطلوبة قبل منحها موافقة عودة التشغيل.

وكشفت الدائرة عن رفع زياراتها التفتيشية على مراكز التسوق والمولات التجارية منذ إطلاق قرار السماح بعودة فتح أبواب تلك المراكز في شهر أبريل الماضي حتى الآن إلى نحو 619 زيارة تفتيشية.

من جانبها، بدأت المطاعم السياحية في فتح أبوابها من جديد سواء مطاعمها القائمة أو من خلال إطلاق فروع جديدة، ولاسيما في الجزر السياحية بعد تطبيق الاشتراطات الاحترازية المطلوبة لاستقبال الزوار.

وأفاد مؤسس مجموعة «مطاعم 800»، أليساندور دوبالدو، بأن عودة تشغيل المطاعم أتاح للمجموعة فرصة التوسع بالسوق المحلي، حيث أطلقت المجموعة مؤخراً فرعها الأول بالإمارة بجزيرة الريم مع التزام الاشتراطات المطبقة، إلى جانب تعزيز الطلبات أيضاً عبر الـ«أونلاين».

وأكدت إدارة مرسى جزيرة ياس إعادة تشغيل مطعم «تشيبرياني» كأول فنادق الواجهة البحرية، بعد التأكد من تطبيق كل الإرشادات الوقائية من الدوائر المحلية، وبعد زيادة إجراءات الصحة والسلامة والنظافة، وتحديد مسافات التباعد الاجتماعي، فيما أشارت إلى تطبيق إجراءات الحجز المسبق من جانب العملاء للمحافظة على الاشتراطات الاحترازية وتفادي التكدس وفق نسبة التشغيل المقررة بنحو 30% من سعة الاستقبال.

كما تعمل فنادق الإمارة على قدم وساق لاستكمال متطلبات إعادة التشغيل المفروضة من قبل الدوائر المحلية في ظل الاحتراز من «كوفيد-19» سواء لتعديل خدمات الضيافة أو لتشغيل الوحدات الفرعية كالمطاعم وغيرها.

وقال نائب الرئيس للمبيعات لدى مجموعة فنادق جنة، أسامة شروف، إن فنادق المجموعة في أبوظبي حالياً قد أتمت تطبيق كل الإجراءات الوقائية المطلوبة ضمن خدمات الضيافة واستقبال النزلاء سواء في خدمات الغرف أو عمليات الاستقبال والتسكين، إلى جانب تطبيق توصيل الوجبات للغرف بما يضمن معدلات أكثر من الاحترازية، فيما تنتظر حالياً الموافقة النهائية على تشغيل النوادي الصحية.

وأضاف أن إعادة التشغيل وفق الاشتراطات المطلوبة يعزز بشكل مباشر الثقة لدى النزلاء، وبالتالي ارتفاع معدلات الحجوزات وتحقيق عوائد جيدة تدعم استمرارية أنشطة الفنادق مقابل تداعيات الأزمة الحالية.

وأعادت الكثير من المحال التجارية داخل مراكز التسوق وخارجها إعادة تشغيل فروعها مع تطبيق اشتراطات فحص الحرارة عند الدخول وتطبيق التباعد الجسدي والمسافات الآمنة.

وأفاد مدير المبيعات بمجموعة محلية لبيع الذهب، محمد عسران، بأن عودة تشغيل متاجرها داخل بعض المولات التجارية يسهم في تحريك الركود وعودة المبيعات من جديد بما يدعم تحمل تكلفة التشغيل لمواجهة تبعات المرحلة الحالية.

#بلا_حدود