الثلاثاء - 16 يوليو 2024
الثلاثاء - 16 يوليو 2024

ارتفاع قيمة الأصول السائلة بالجهاز المصرفي الإماراتي إلى 442.86 مليار درهم

ارتفاع قيمة الأصول السائلة بالجهاز المصرفي الإماراتي إلى 442.86 مليار درهم

ارتفعت قيمة الأصول السائلة لدى الجهاز المصرفي في دولة الإمارات إلى 442.86 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2020 بنمو نسبته 10.8%، مقارنة بالربع ذاته من العام 2019، وذلك وفقاً لما أظهرته البيانات الإحصائية الخاصة بمؤشرات السلامة المالية للجهاز الصادرة اليوم عن مصرف الإمارات المركزي.

واستناداً إلى بيانات المصرف المركزي فإن الأصول السائلة شكلت 14.6% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي في دولة الإمارات، والتي وصلت قيمتها إلى 3.023 تريليون درهم تقريباً خلال الربع الأول من العام الجاري.

ويفوق المستوى الذي بلغته الأصول السائلة لدى الجهاز المصرفي بالدولة الحد الأدنى التنظيمي البالغ 10 % الذي يتطلبه المصرف المركزي ويعد في الوقت نفسه من أعلى المستويات مقارنة مع الأجهزة المصرفية الأخرى في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

ووفقاً للمفاهيم النقدية والمالية، فإن الأصول السائلة تشمل الاحتياطي الإلزامي لدى الجهاز المصرفي الذي يفرضه المصرف المركزي، إضافة إلى شهادات الإيداع التي تحتفظ بها البنوك في المصرف المركزي وديون القطاع العام والنقد في البنوك والسندات الحكومية المرجحة ذات المخاطر الصفرية.

تجدر الإشارة إلى أن حجم السيولة التي تمتلكها البنوك تعد عنصراً رئيسياً من العناصر التي تكفل حمايتها إزاء أية مخاطر محتملة وتسهم في منحها مرونة كبيرة في منح التسهيلات المالية لعملائها.