الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

مبادلة تستثمر 4.4 مليار درهم في شركة جيو بلاتفورمز

مبادلة تستثمر 4.4 مليار درهم في شركة جيو بلاتفورمز

تستثمر شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، صندوق الاستثمار السيادي الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له، 1.2 مليار دولار ما يعادل 4.4 مليار درهم في «جيو بلاتفورمز».

وذلك على أساس قيمة سهمية تعادل 65 مليار دولار أي 239 مليار درهم وقيمة تقديرية للمنشأة بمبلغ 68 مليار دولار، ما يعادل 250 مليار درهم.

وتعد جيو بلاتفورمز منصة للجيل القادم من التكنولوجيا تركز على توفير خدمات رقمية عالية الجودة بأسعار مناسبة في مختلف أنحاء الهند، حيث توفر خدماتها لأكثر من 388 مليون مشترك.

وقالت ريلاينس إندستريز ليمتد (ريلاينس أندستريز) و«جيو بلاتفورمز ليمتد» (جيو بلاتفورمز) منصة الخدمات الرقمية الرائدة في الهند، إن مبادلة ستحصل مقابل هذا الاستثمار على حصة قدرها 1.85% في جيو بلاتفورمز على أساس مخفف بالكامل.

وبهذا الاستثمار تكون جيو بلاتفورمز قد جمعت 11.6 مليار دولار (43 مليار درهم ) من نخبة من أبرز المستثمرين العالميين في مجال التكنولوجيا والنمو، ومن بينهم فيسبوك، وسيلفر ليك، وفيستا إكويتي بارتنرز، وجنرال أتلانتك، وكيه كيه آر، ومبادلة، وذلك في أقل من 6 أسابيع.

ووظفت جيو بلاتفورمز، المملوكة بالكامل لشركة ريلاينس إندستريز، جيو بلاتفورمز استثمارات كبيرة في منظومتها الرقمية التي تستخدم تقنيات رائدة في مجالات الاتصالات بالحزمة العريضة (برودباند)، والأجهزة الذكية، والحوسبة السحابية وحوسبة الحافة، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والواقع المعزز، وتكنولوجيا البلوك تشين.

وتقوم رؤية شركة «جيو» على تفعيل منصة رقمية تخدم 1.3 مليار شخص ومؤسسة أعمال على مستوى الهند، بما في ذلك صغار التجار، والمؤسسات الصغيرة والمزارعين لكي يستطيعوا جميعاً جني ثمار التنمية الشاملة.

وقال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة مبادلة للاستثمار: «نحن ملتزمون بالاستثمار في الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا، والتي تشهد نمواً كبيراً، والعمل معها بفاعلية، وذلك بهدف مواجهة التحديات الكبرى وخلق فرص جديدة».

من جانبه قال موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في ريلاينس إندستريز: «أنا سعيد لأن مبادلة، التي تعد واحدة من أبرز شركات الاستثمار العالمية الراسخة، قررت مشاركتنا في مسيرتنا الهادفة لتعزيز النمو الرقمي في الهند».

وتحرص مبادلة على الاستثمار والدخول في شراكات من أجل المساهمة في تنويع اقتصاد أبوظبي وتكامله مع الاقتصاد العالمي، وذلك عبر القطاعات التي تقود النمو العالمي وتساهم في الحد من التحديات الكبرى التي تواجه العالم.

وفي إطار التزامها بالاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا، أنشأت مبادلة في عام 2017 وحدة للاستثمار في الشركات الناشئة، وتدير هذه الوحدة حالياً العديد من صناديق الاستثمارات الناشئة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

وتملك مبادلة حالياً محفظة استثمارية في مجالات متنوعة تشمل الصناعات المتقدمة، وأشباه الموصلات، والمعادن والتعدين، والصناعات الدوائية والتكنولوجيا الطبية، والطاقة النظيفة والمرافق، وإدارة مجموعة متنوعة من الاستثمارات المالية.

وتخضع الصفقة لموافقة الجهات التنظيمية المختصة.

وتولت شركة مورغان ستانلي دور المستشار المالي لشركة ريلاينس إندستريز، فيما قامت «إيه زد بي آند بارتنرز» و«ديفيس بولك آند واردويل» بدور المستشار القانوني.

كما تعد «مبادلة» شركة استثمار سيادية تمتلك وتدير محفظة متنوعة من الاستثمارات العالمية بهدف تحقيق عوائد مالية مستدامة للجهة المالكة وهي حكومة أبوظبي.

وتمتلك مبادلة شركات واستثمارات متنوعة تفوق قيمتها الإجمالية 841 مليار درهم (229 مليار دولار أمريكي) وتنتشر هذه الاستثمارات في 5 قارات، وتغطي قطاعات أعمال مختلفة مثل صناعة الطيران، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشباه الموصلات، والمعادن والتعدين، والطاقة النظيفة، والنفط والغاز، والبتروكيماويات، والمرافق، والرعاية الصحية، والعقارات، والصناعات الدوائية، والتكنولوجيا الطبية، والزراعة، بالإضافة إلى استثمارات مالية عالمية تغطي مختلف فئات الأصول.

ولمبادلة مكاتب عالمية في كل من ريو دي جانيرو، وموسكو، ونيو يورك وسان فرانسيسكو، ومشروع مشترك في هونغ كونغ.

وتعد «مبادلة» شركة عالمية مسؤولة، وشريك أعمال موثوقاً، ومساهماً نشطاً، وتلتزم بأرفع السلوكيات المهنية والمعايير العالمية للأعمال.