السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021
No Image Info

البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي للإمارات 1.4% في 2021

أبدى البنك الدولي توقعات متفائلة بشأن الاقتصاد الإماراتي خلال 2021، متوقعاً نمو الناتج المحلي بنسبة 1.4%، وذلك بعد انكماشه بنحو 4.5% في 2020 في ظل أزمة كورونا.

وتوقع البنك الدولي في تقريره الآفاق الاقتصادية العالمية لشهر يونيو، أن يشهد النشاط الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انكماشا بنسبة 4.2% بسبب الجائحة ومستجدات سوق النفط، ويقل هذا التوقع بدرجة ملحوظة عن معدل النمو البالغ 2.4%، الذي أشارت إليه التنبؤات المنشورة في يناير.

ولفت إلى أن آفاق المستقبل تشوبها حالة من عدم اليقين، فقد أثر هبوط أسعار النفط وجائحة كورونا على البلدان المصدرة للنفط تأثيراً سلبياً، بينما تتعرض البلدان المستوردة للنفط لتداعيات غير مباشرة من جراء الركود في الاقتصادات المتقدمة والأسواق الصاعدة الرئيسية، وحالات التعطل المرتبطة بتدابير تخفيف آثار الجائحة، والهبوط المتوقع لأنشطة السياحة.

وفي البلدان المصدرة للنفط، توقع البنك أن ينكمش النشاط الاقتصادي بنسبة 5%، حيث تؤدي أسعار النفط المتدنية إلى تراجع النشاط، وتخفيض حاد للنمو المتوقع عن النسبة التي تضمنتها التنبؤات المنشورة في يناير، وهي 2%.

وأشار التقرير إلى أنه في العديد من الاقتصادات المصدرة للنفط سيتقلص النمو بشدة بسبب تخفيضات إنتاج النفط ففي دول مجلس التعاون الخليجي توقع البنك انكماشاً بنحو 4.1%، حيث تؤثر أسعار النفط المتدنية، وحالة عدم اليقين التي أفرزتها جائحة كورونا على القطاعات غير النفطية.

وفي السعودية توقع البنك انكماش الناتج المحلي خلال العام الجاري بنحو 3.8%، وذلك قبل أن يتعافى وينمو بنحو 2.5% في 2021، فيما توقع انكماش الناتج المحلي في الكويت خلال 2020 بنسبة 5.4%، وذلك قبل أن يتعافى في 2021 بنمو قدره 1.1%.

#بلا_حدود