الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تحصل على شهادات الملكية الفكرية لخدماتها الإلكترونية

الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تحصل على شهادات الملكية الفكرية لخدماتها الإلكترونية

حصلت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية على شهادتي الملكية الفكرية لنظاميها، وهما منصة «NuTech» الإلكترونية لمراقبة عمليات استيراد وتصدير المواد النووية ذات الاستخدام المزدوج، ونظام تكريم وتقدير الموظفين «فرس».

ويعد حصول الهيئة على شهادتي الملكية الفكرية الصادرة عن وزارة الاقتصاد بالدولة تأكيداً على التزام الهيئة بتطوير وتصميم برامج وخدمات ذكية تدعم جهود حكومة دولة الإمارات للتحول الإلكتروني وأيضاً دعم وتطبيق معايير جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز من أجل سعادة المتعاملين والموظفين.

وتعمل الهيئة حالياً على أتمتة عدد من خدماتها لضمان إتمام المعاملات في وقت قياسي وفي ظل مرض كورونا.

وقال المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، كريستر فيكتورسن: «تتبنى الهيئة استراتيجية الابتكار لتوفير خدمات ذكية تدعم جهود الدولة في توفير الخدمات للمتعاملين. وبوصفتنا الجهة الرقابية على القطاع النووي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتطلب عملنا القيام بتصميم حلول مبتكرة لمساعدة المتعاملين الذين يستخدمون مواد مشعة في الدولة وأيضاً ضمان سعادتهم من خلال كفاءة تقديم الخدمات لهم. وكان للنظامين دور حيوي في تحقيق أهدافنا نحو التميز».

وتم تصميم منصة «NuTech» الإلكترونية من قبل خبراء تقنية المعلومات بالهيئة وإطلاقها في عام 2018 لتكون أول نظام مراقبة إلكتروني لعمليات استيراد وتصدير المواد النووية ذات الاستخدام المزدوج وأيضاً لتسهيل المعاملات ذات الصلة الخاضعة للرقابة في دولة الإمارات.

كما تساعد المنصة على منع تحويل وإساءة استخدام المواد والتقنيات النووية، والاتجار غير المشروع بها، وبما ينسجم مع النظام الدولي لعدم انتشار الأسلحة النووية.

وخلال الربع الأول من هذا العام، وافقت الهيئة على أكثر من 1425 طلباً تلقته عبر المنصة الإلكترونية حيث تمت الموافقة على أكثر من 95% من هذه الطلبات في يوم واحد أو أقل.

كما أجرت المنصة أول استبيان لرضا المتعاملين وحصلت على أكثر من 88% من مؤشر الرضا نظراً لكفاءتها في إنجاز المعاملات في وقت قياس وبدون معاملات ورقية.

يذكر أن منصة NuTech الإلكترونية قد تم ربطها في عام 2019 بنظام «ظبي» للتخليص الجمركي الإلكتروني التابع للإدارة العامة لجمارك أبوظبي، وتهدف الهيئة إلى ربطها بالجهات الجمركية الأخرى في الدولة.

من ناحية أخرى، طورت الهيئة نظام تكريم وتقدير الموظفين (فرس) في عام 2019 والذي يتألف من عدة فئات مختلفة لتقدير الموظفين. ويهدف النظام إلى تحفيز الموظفين وتقدير زملائهم من خلال النظام الإلكتروني لتوفير بيئة عمل تشجع على الإيجابية والسعادة في العمل.