السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

موانئ دبي العالمية تسعى لاستحواذات مدرة للإيرادات

موانئ دبي العالمية تسعى لاستحواذات مدرة للإيرادات

الرؤية

أكد رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليّم، أن المجموعة العملاقة تعمل وفق كافة السيناريوهات المتوقعة لتأثير أزمة كورونا على التجارة العالمية.

وأشار بن سليّم في مقابلة مع وكالة فرانس برس، إلى أن المجموعة التي تدير محطات بحرية موانئ في 54 دولة، تسعى رغم ذلك لمزيد من الاستحواذات المدرة للإيرادات.

وأقدمت المجموعة في السنوات الأخيرة على عمليات شراء واستحواذ أنفقت فيها مليارات الدولارات للحصول على أصول من عبّارات في بريطانيا وصولاً إلى محطات نقل في تشيلي.

ويقول بن سليّم: «إن جائحة (كوفيد-19) تسبّبت بـ«خسائر كبيرة (للتجارة العالمية)»، مشيراً إلى أن تأثيرها تجاوز الأزمة المالية العالمية في 2007- 2008».

وبحسب بن سليّم، لم تغادر بسبب الأزمة أي شركة من أصل 8 آلاف موجودة في «المنطقة الحرة لجبل علي» التي ساهمت العام الماضي بـ23% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي.

ويرى أن التوقعات بالعودة إلى المستويات السابقة كانت مفرطة في التفاؤل، محذراً في المقابل من أن العالم يواجه احتمال الوقوع في مرحلة من الركود الطويل ما لم يتم اعتماد إجراءات تحفيزية.

وكانت منظمة التجارة العالمية أعلنت في أبريل الماضي توقعاتها بانخفاض التجارة العالمية بين 13% و32% في 2020، بينما يضر الوباء بالنشاط الاقتصادي التقليدي.

وأكد بن سليّم أن التجارة التي تقوم بها مجموعته عبر 82 من الموانئ التابعة لها والمحطات والمراكز اللوجستية، تراجعت بنسبة 4% في الربع الأول.

وتابع: «أن الحركة التجارية في الفترة هذه تشمل الطلبات التي تم وضعها قبل الأزمة».

ويشير إلى أنه «من الآن حتى الأشهر الأربعة القادمة، ستكون هذه القضية الرئيسية.. ماذا سيحدث؟ علينا أن نرى ولكننا نتحضر للأسوأ».

ولكن على الرغم من هذه التوقعات القاتمة، أكد بن سليّم أن موانئ دبي العالمية لم تطلب أي مساعدة مالية من حكومة دبي، وأنها ستقوم بجمع الديون من السوق لتمويل خطط توسّعها حال احتاجت إلى ذلك.

اقتصاد دبي

ولم تعلن موانئ دبي العالمية عن أي تسريحات لموظفيها خلال الأزمة، واستبعد رئيسها التنفيذي القيام بخفض الرواتب.

وتشغّل المجموعة شبكة دولية مؤلفة من 123 وحدة أعمال فيها قوة عاملة قدرها 56500 شخص. وكانت حقّقت العام الماضي ارتفاعاً في أرباحها الصافية قدره 4,6% لتصبح 1,33 مليار دولار.

وتعاملت موانئ دبي العالمية، العام الماضي، مع 71,2 مليون حاوية، ما يجعلها من بين أكبر 5 شركات في هذا المجال العالم. وتعامل ميناء جبل علي في دبي مع 14,1 مليون حاوية في تراجع قدره 5,6%، إلا أنه لا يزال من بين الـ10 الأكبر على مستوى العالم.