الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

الفجيرة تستعد لبدء النشاط السياحي داخلياً

الفجيرة تستعد لبدء النشاط السياحي داخلياً

تستعد هيئة الفجيرة للسياحة والآثار لبدء النشاط السياحي في الإمارة، بالتزامن مع العودة التدريجية التي يشهدها القطاع، في وقت باشرت فيه الدولة تخفيف عدد من القيود، عقب النجاح الذي حققته في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث شهدت المنشآت الفندقية في الإمارة حملات تعقيم شاملة لإعادة العمل.

وأصدرت هيئة الفجيرة للسياحة والآثار دليلاً إرشادياً خاصاً بفنادق الإمارة خلال مرحلة كورونا (كوفيد-19)، أكدت فيه ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية للموظفين والمقيمين.

وأكد مدير الهيئة، سعيد السماحي، أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على القطاع الفندقي في دول العالم كافة، وأن عائدات القطاع الفندقي شهدت تراجعاً ملحوظاً خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم في الفجيرة، لا سيما أن نسبة الإشغال في فنادق الإمارة وصلت إلى 95% خلال فترات العيد العام المنصرم، مشيراً إلى الخطوات الهامة لدعم القطاع السياحي بعد إصدار صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، قراراً بالإعفاء من رسوم الرخص والضرائب المحلية للعام الجاري، نظراً للظروف الحالية والإجراءات الوقائية للحد من فيروس كورونا المستجد.

وأفاد السماحي بأن هذه الخطوة حافز كبير للقطاع الفندقي، حيث إن الجائحة تحدٍ كبير تم تجاوزه بفضل الدعم المستمر وتضافر الجهود، قائلاً: «الهيئة صرحت للفنادق بالعودة إلى استقبال النزلاء واستخدام الشواطئ الخاصة بالمنتجعات وفق ضوابط وإرشادات شملها الدليل الإرشادي».

وأضاف أن هيئة الفجيرة للسياحة والآثار أكدت التعليمات والإرشادات الاحترازية عبر توزيع دليل إرشادي يشمل كافة الإجراءات ومتطلبات وشروط تشغيل المنشآت الفندقية، ‏ والتي يجب تطبيقها للحد من انتشار فيروس كورونا بالأخذ بتوصيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

وأكد أهمية التزام المنشآت بكافة التدابير والاحتياطات عند استئناف العمليات التشغيلية، مشيراً إلى أن هيئة الفجيرة للسياحة والآثار والدوائر الحكومية الأخرى ذات الصلة ستقوم بالتواصل لغرض تقديم الدعم والإرشادات والتعليمات الإضافية عند اللزوم.

وعن تعليمات القطاع السياحي والفندقي، أكد ضرورة توفير مداخل ومخارج منفصلة للضيوف والموظفين، وإخضاع جميع الموظفين للفحص، بالإضافة للسماح لـ3 أشخاص فقط في كل مركبة، وتوزيع قناع واحد وزوج من القفازات للضيوف الذين يدخلون الفندق، وضمان التزام الفندق بالإرشادات الحكومية، ‏والحد من الاتصال بين الموظفين والنزلاء.

وشدد مدير هيئة الفجيرة للسياحة والآثار على المحافظة على مسافة الأمان لـ2 متر على الأقل في اللوبي ومناطق التجمع وفي مكاتب الخدمة وخدمة العملاء، إضافة إلى توفير مطهرات في كل منفذ، وفحص يومي لدرجة الحرارة، ووضع قيود شديدة على الأدوات التي يمكن أن تلمس لأكثر من مرة، وتنظيف الأسطح بمحلول من الكحول، مؤكداً أن الإشغال في مطاعم الفنادق يجب ألا يتجاوز 30% من المقاعد بحد أقصى 4 أشخاص لكل طاولة مع مسافة 2.5 متر على الأقل بين الطاولات، وتوفير خدمة حسب الطلب.

وأكد مدير هيئة الفجيرة للسياحة والآثار، أن أغلب مناطق الإمارة السياحية تمتاز بأنها مفتوحة، وتحقق التباعد الجسدي مثل محمية وادي الوريعة والشواطئ المفتوحة ورحلات الغوص، وحتى رحلات الهايكنج أو المسير الجبلي التي تجذب السائحين من أرجاء الدولة كافة.

وأعلن السماحي عن عروض مميزة خلال الفترة المقبلة، تشمل الدخول إلى متحف الفجيرة وزيارة المناطق السياحية في الإمارة وممارسة الأنشطة السياحية بأسعار تنافسية، بهدف تنشيط السياحة وجذب السائحين.