الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

قطاع الطاقة في أبوظبي يطبق إجراءات احترازية لاستمرارية الأعمال وسلامة العاملين

قطاع الطاقة في أبوظبي يطبق إجراءات احترازية لاستمرارية الأعمال وسلامة العاملين

(غراف توضيحي من المصدر)

تحرص دائرة الطاقة في أبوظبي على تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة في المنشآت التابعة للقطاع، من خلال توظيف السياسات والتشريعات واللوائح التنظيمية، لضمان حماية العاملين وترسيخ نهج قائم على استمرارية عمل القطاع لتنفيذ أهدافه الاستراتيجية بكل كفاءة.

وتعكس كفاءة قطاع الطاقة التي تتجسد من خلال الإجراءات التي يتم اتخاذها لضمان استمرارية إمداد مختلف القطاعات السكنية والاقتصادية بالمياه والكهرباء داخل الإمارة، حرص الدائرة على تأمين أعمال منشآت إمداد الكهرباء والمياه ووضع سلامة العاملين فيها على رأس الأولويات في جميع الأوقات وفي ظل جميع الظروف.

وأكد المهندس عبدالرحمن العلوي، مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة في دائرة الطاقة، أن الدائرة تعمل مع جميع جهات التشغيل والشركات المرخصة في القطاع على الوصول إلى أفضل الحلول والآليات لتطبيق معايير الصحة والسلامة والبيئة على كافة العاملين، في إطار التزام الدائرة باستمرار إمدادات الكهرباء والمياه ورفع جاهزية القطاع تجاه مختلف المتغيرات.

وقال: «تعمل دائرة الطاقة منذ بداية الأزمة الراهنة على تعزيز إجراءات وضوابط الأمن والسلامة لجميع العاملين التي تمثل جهودهم العمود الفقري لعمل القطاع. وبالتعاون مع جميع الجهات المرخصة في الإمارة، فقد قامت الشركات العاملة في قطاع الطاقة بإجراء نحو 10281 فحصاً طبياً احترازياً لتقصي فيروس كورونا المستجد بين العاملين في القطاع للحد من انتشاره، والتأكد من سلامة العاملين، وضمان استمرارية الأعمال، بالإضافة إلى تحديد 371 نقطة تعقيم لليدين في مختلف منشآت القطاع في الإمارة خلال الفترة الماضية».

وأضاف: «في إطار اتخاذ المزيد من الخطوات الاحترازية، قامت الشركات في قطاع الطاقة بتوزيع 538027 من أدوات الحماية الشخصية للوقاية من فايروس (كوفيد-19) لنحو 16 ألف عامل يعملون داخل مجموعة من المواقع الحيوية التابعة للقطاع. ومن أجل تعزيز جهود مواجهة الفيروس، وجهت الدائرة بإقامة غرف عزل للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض أو الذين تأكد مخالطتهم لحالات مرضية، وذلك لحين تحويلهم إلى الجهات المختصة».

وبين العلوي أنه ومن أجل زيادة جهود الوقاية، فقد أصدرت دائرة الطاقة تعليماتها إلى كل الجهات المرخصة بضرورة توزيع القفازات والأقنعة الواقية في جميع أماكن العمل لمنع انتشار العدوى.

وأشار العلوي إلى أن دائرة الطاقة تعمل أيضاً على رفع وعي الموظفين والعمال من أجل ضمان سلامتهم من الأوبئة، حيث تم إجراء 11 حملة توعية للعاملين في القطاع خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، للتأكد من تعاون العاملين في تطبيق معايير الصحة والسلامة والتأكد من الامتثال والالتزام بالضوابط والإجراءات في أماكن العمل. كما تم عقد اجتماعات مستمرة عن بعد لمتابعة سير الأعمال، والتأكد من التزام الشركات بالمتطلبات وتقديم الدعم اللازم للتحديات التي تواجه شركات القطاع.

ومنذ بداية أزمة تفشي وباء كورونا (كوفيد-19) المستجد، عملت دائرة الطاقة في أبوظبي على اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية لتعزيز منظومة الأمن والسلامة والبيئة في قطاع الطاقة، وهو ما عزز جاهزية القطاع للتعامل مع الأزمات والطوارئ.

كما أن الدائرة وضمن جهودها لضمان سلامة الكوادر الوظيفية في القطاع والحد من انتشار الفيروس، ألغت كافة الاجتماعات والفعاليات، وتم استبدالها بالاجتماعات عن بعد من خلال وسائل الاتصال المرئي المتاحة.