الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ما هي القضايا التي يجب على رواد الأعمال التركيز عليها في الظروف الحالية؟

ما هي القضايا التي يجب على رواد الأعمال التركيز عليها في الظروف الحالية؟

(أرشيفية)

قدمت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، عبر عدد من الخبراء ومديري الشركات، نصائح وخطوات رئيسية يجب على رواد الأعمال القيام بها، أو التركيز عليها خلال الظروف الحالية الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد وقطاع الأعمال حالياً، تتمثل ببناء السمعة الرقمية، واللجوء إلى نظام التسهيلات لمواجهة شح السيولة، وتعزيز العلامة التجارية خلال الأزمة، والبحث عن فرص بديلة لتنويع مصادر الدخل.

وقال مستشار التواصل الحكومي، وعضو معهد الاعتماد الملكي للعلاقات العامة في بريطانيا سعد الربيعان، إن رواد الأعمال يمرون اليوم بظروف استثنائية، وهي تحتم عليهم اليوم إعادة النظر بالسمعة الرقمية الخاصة بهم، وهي كل ما نقوله عن نفسنا أو ما يقوله الناس عنا في الفضاء الإلكتروني سواء منصات تواصل اجتماعي أو منصات إعلامية إلكترونية.

وحدد الربيعان 4 خطوات لبناء السمعة الرقمية، تتمثل برصد ما يتم تداوله من حيث مصدر المعلومات وإيجابياتها وسلبياتها وتحليل محتواها، وثانياً تصحيح المعلومات إن أمكن والتواصل مع الأطراف، وثالثاً وضع هوية واضحة من حيث اهتمامنا في مجال معين أو اختصاصنا فيه كخبراء سواء من خلال التعريف الشخصي أو عبر المحتوى المنشور والذي يركز على القضايا التي نهتم بها، ورابعاً تكثيف المحتوى الإيجابي.

بدوره، قال الخبير المالي ومستشار ريادة الأعمال عبدالله العوضي، إنه في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، فإن المخاطر المالية هي أكبر ما يواجه رواد الأعمال، لذلك يجب أن تكون لديهم أفكار لكيفية إدارتها وهندستها، بل والأهم كيف تقرأ المخاطر التي يمكن أن تواجهك.

وفي ظل الأزمة الراهنة، فالكثير سيواجه شحاً في السيولة، وصعوبة في تحصيل الإيرادات من قبل العملاء، وتدنياً في المبيعات، وكل هذه الأمور تحتاج إلى هندسة مالية وإدارة للسيولة النقدية بشكل صحيح، ولكن ما الذي يجب أن نقوم به إذ لم تكن لدينا السيولة المطلوبة؟

وهنا أضاف العوضي: «يجب علينا اللجوء إلى نظام التسهيلات سواء مع الموردين أو مع البنوك أو مع مؤسسات الدعم، والهدف هو التركيز في إدارة السيولة والنقدية بشكل صحيح، وتقليل التكاليف التي يحتاج رائد الأعمال إلى دفعها حتى يتجنب المخاطر أو الوصول إلى مرحلة يصعب معها تسديد هذه الالتزامات».

من جهته، دعا المدير التنفيذي لشركة داك لايف، كريستيان عيد، إلى تعزيز التسويق والعلامة التجارية خلال الأزمة، إذ يجب على رائد الأعمال أن يضع الناس في المقام الأول، بالإضافة إلى الحفاظ على السلامة والاستقرار والقدرة على التكيف مع الحرص على فعالية التواصل.

وأضاف عيد: «إذا كان لديك منتج أو خدمة ذات صلة في هذه الأوقات، كن مسؤولاً وأخلاقياً في ممارساتك ووضع مجتمعك في المقام الأول، لافتاً إلى أنه إذا كان لديك انخفاض في حجم الطلب، اجعل تركيزك في الوقت الراهن على إدارة التكاليف الخاصة بك مع الحفاظ على ولاء العملاء، بدلاً من الحصول على عملاء جدد».

إلى ذلك، قال رئيس شركة أي للاستثمار، إبراهيم بن شاهين: «في الظروف الحالية هناك الكثير من التحديات التي يمر بها رائد الأعمال، وهنا ستبرز قدراته ومهاراته في التعامل مع الأزمة واحتوائها والخروج منها بسلام».

وذكر بن شاهين أن هناك عدداً من الخطوات التي يجب على رائد الأعمال القيام بها بأسرع وقت، أولاً مخاطبة البنوك في حال كان هناك أي التزامات مالية مترتبة على المؤسسة والعمل والتفاوض على تأجيل الفترة المحددة للتسديد، وثانياً تخفيض نسبة العمالة في الشركة بحيث نعطيهم إجازة بدون راتب أو راتب معين بالاتفاق بين الطرفين، وثالثاً إيجاد الفرص البديلة لتنويع مصادر الدخل للشركة ولربما تكون قطاعات لم يدخل بها رائد الأعمال سابقاً.