الثلاثاء - 13 أبريل 2021
الثلاثاء - 13 أبريل 2021
دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي. (أرشيفية)

دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي. (أرشيفية)

أبوظبي تشكل ائتلافاً من 40 جهة حكومية لدعم الشركات الصغيرة



تعكف دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي على تنفيذ مشروع ائتلاف الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون والتنسيق مع أكثر من 40 جهة حكومية وشبه حكومية اتحادية ومحلية بالإضافة الى القطاع الخاص بهدف خلق منظومة محكمة لتمكين هذه الشركات وتسهيل التبادل المعرفي والابتكار والدعم وتوسيع نطاقها وتعزيز تنافسيتها، وربط الائتلاف بأولويات التنمية والخطط المستقبلية بشكل تفاعلي.

واكد محمد علي الشرفاء رئيس الدائرة أن هذا المشروع الاستراتيجي المهم يأتي في إطار حرص حكومة امارة ابوظبي على تعزيز وتمكين دور الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة للمساهمة الفاعلة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.



وقال إن قطاع الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة يعد محركا أساسيا للنمو الاقتصادي في إمارة ابوظبي ودولة الإمارات بشكل عام وهي هدف استراتيجي لتحقيق رؤية قيادة حكومة دولة الامارات نحو 50 عاما المقبلة وذلك بالتركيز على تعزيز قدرتها التنافسية ودعم منظومة الابتكار في أعمالها.

وأوضح أن مشروع ائتلاف الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة يعتمد على مدى تفاعل أعضاء التحالف والتزامهم بدعم عمليات الاندماج والشراء بين الشركات من خلال ضمان التمويل وتطوير القدرات وفتح الأسواق المستهدفة وتسهيل الأعمال ودفع عجلة الابتكار.

وأضاف أن الية عمل دائرة التنمية الاقتصادية وشركائها الاستراتيجيين لتنفيذ هذا المشروع تستهدف رواد اعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك انطلاقا من تقييم ودراسة وضعها الحالي لوضع برامج محكمة بالاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.

وأشار الى أن المشروع يرتكز أيضا على اعداد هيكلية واضحة تحدد الأدوار والمسؤوليات والاهداف لكافة الأطراف ذات العلاقة وتوفير ممكنات رئيسة كإعداد منصة ذكية لتفاعل كافة المعنيين في تنفيذ المهام المطلوبة عبر لجان متعددة المهام والاهداف وفق مؤشرات الأداء الرئيسة ودراسات تحليلية تسهل من انجاز المشروع.

وذكر الشرفاء ان المشروع سيعتمد أيضا على نتائج مسح واسع للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك لتوفير قاعدة بيانات متكاملة ينطلق منها المشروع في تحقيق أهدافه لافتا الى ان الدائرة قامت مؤخرا بإصدار قرار بتعريف الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وذلك بالاعتماد على رأس المال وحجم العمالة.

وأفاد بأن بيانات مركز الإحصاء أبوظبي تشير الى ان اجمالي عدد المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في امارة أبوظبي من نتائج المسح للعام 2018 بلغت 54 الفا و234 منشأة منها 33,760 منشأة متناهية الصغر و18,945 منشأة صغيرة و1,529 منشأة متوسطة مشيرا الى أن قيمة الإنتاج الإجمالي لهذه المشاريع بلغت 324 مليارا و741 مليونا و88 الف درهم.

وتشمل أنشطة المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة والكبيرة التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية وامدادات الكهرباء والغاز والطاقة والأدوات الطبية والصيدلانية والنقل والتخزين وانشطة المعلومات ولاتصالات والأنشطة المالية التكنولوجية وانشطة التأمين والأنشطة العقارية المستحدثة والانشطة المهنية والعلمية والتقنية وانشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم والتعليم والأنشطة في مجال صحة الانسان وانشطة أخرى.

وحددت دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي أدوات ووسائل لتمكين تنفيذ اهداف مشروع ائتلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أهمها انشاء منصة رقمية وتنظيم ورشات عمل واعداد برامج ريادة الأعمال ودورات التدريب والتأهيل واعداد دراسات استقصائية وتحليلية وجلسات نقاش مفتوحة مع أصحاب المشاريع والجهات الحكومية الداعمة.

ويركز المشروع على دعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة العاملة في المجالات عالية المهارة وخاصة في العلوم والرعاية الصحية وتقنية المعلومات والحلول المبتكر ومن يمتلكون براءات اختراع والتي ستحظى بدعم الإقراض من البنوك والمصارف.

وحددت الدائرة لمشروعها عددا من اللجان المعنية بتحقيق أهدافه وهي اللجنة التوجيهية لاتخاذ القرارات ووضع السياسات الداعمة واللجنة الاستشارية المكونة من فريق متخصص يشرف على اليات العمل بين كافة الأطراف المعنية ولجة التعاون المكونة من قادة وفرق العمل تشرف على التنفيذ وأخيرا مكتب الدعم الخاص بالمبادرة دائرة التنمية الاقتصادية.

#بلا_حدود