الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تعرّف على مهام جهاز الإمارات للاستثمار بعد ضم هيئات ومؤسسات حكومية

تعرّف على مهام جهاز الإمارات للاستثمار بعد ضم هيئات ومؤسسات حكومية

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اليوم الأحد، إلحاق الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومجموعة بريد الإمارات ومؤسسة الإمارات العامة للنقل ومؤسسة الإمارات العقارية بجهاز الإمارات للاستثمار، وإعداد استراتيجية استثمارية حكومية جديدة للمرحلة القادمة.

ويأتي ذلك في إطار تدشين مرحلة مستقبلية جديدة لتطور جهاز الإمارات للاستثمار، في وقت أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن تأسيس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإدارة أموال الضمان بإشراف عبيد الطاير، وتحت مظلة جهاز الإمارات للاستثمار، عقب دمج الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ضمن وزارة تنمية المجتمع.

وتتمثل أهداف الجهاز في استخدام استراتيجيات الاستثمار الراشدة بما يتفق مع أفضل الممارسات العالمية، ولدى الجهاز محفظة استثمارية تتمتع بتنوع كبير، وتنتشر عبر مجموعة متنوعة من الاستثمارات والآليات والتي تتم إدارتها بحذر وعناية بالغة، لضمان تحقيق أعلى العائدات المعدلة حسب المخاطر، لتوفير قيمة مالية طويلة المدى للإمارات العربية المتحدة.

ونجح جهاز الإمارات للاستثمار منذ تأسيسه عام 2007 في الكشف والاستثمار في مجالات اقتصادية وصناعات استراتيجية مختلفة، وبما يدعم الاقتصاد الوطني والتوجهات المستقبلية للدولة، في وقت حقق الجهاز ارتفاعاً في الموجودات بنسبة 8% خلال 2019.

وجاء التغيير عقب اعتماد مجلس الوزراء، في 10 يونيو الماضي، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار، برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك بهدف تعزيز أدوار الجهاز وتمكينه من تحقيق أهدافه في البحث عن فرص استثمار مختلفة ومميزة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وصولاً لتعزيز وتنويع الاقتصاد الإماراتي، ودفع عجلة التنمية في مختلف القطاعات.

ويعزز التغيير الجديد من أداء الجهاز مستقبلاً، في ظل الاهتمام بالاستثمار الرقمي، وتوجه الحكومة الجديدة، والتي حدد لها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عاماً واحداً لتحقيق الأولويات الجديدة، مع استمرار التغييرات كشعار المرحلة القادمة وصولاً لأفضل نموذج حكومي يواكب العصر الجديد، ويحقق تطلعات شعب الإمارات خلال المرحلة القادمة، بحسب تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد.

ويعزز ضم الهيئات الجديدة للجهاز من التركيز على الاستثمار في الأصول التي تساهم في تنويع الاقتصاد الإماراتي، مع استمراره في البحث عن فرص استثمار مميزة محلياً وعالمياً.

وتدعم التغييرات الجديدة من ترتيب جهاز الإمارات للاستثمار عالمياً، ووفق بيانات معهد صناديق الثروة السيادية الصادرة بنهاية الشهر الماضي، فإنه يحتل المركز 27 عالمياً.