الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

مدير «ماركت الواجهة البحرية» لـ«الرؤية»: مشاريع تطوير جديدة للسوق ستنجز في 2022

مدير «ماركت الواجهة البحرية» لـ«الرؤية»: مشاريع تطوير جديدة للسوق ستنجز في 2022

ماركت الواجهة البحرية بدبي (تصوير عماد علاءالدين)

قال مدير «ماركت الواجهة البحرية» الذي طورته إثراء دبي التابعة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، محمد المدني، إن لدى الواجهة عدة مشاريع جديدة لتطوير السوق سيبدأ العمل بها قريباً ومن المتوقع إنجازها مطلع 2022.



وقال المدني في حواره مع «الرؤية»، إن المشاريع الجديدة تشمل إنشاء منطقة ترفيهية للأطفال وزيادة عدد المواقف سواء المخصصة للزوار أو للمزاد العلني اليومي على الأسماك، بالإضافة إلى دراسة إنشاء منصة إلكترونية خاصة بالسوق مستقبلاً، كما تعتزم الواجهة تطوير منطقة المطاعم بحيث تكون مكيفة بهدف استقبال الزوار خلال فصل الصيف



وذكر المدني أن السوق يستقبل أكثر من 22 ألف زائر بالمتوسط يومياً.



وأكد أن السوق يتخذ كافة الاحترازات والمعايير المتعلقة بالأمن والصحة والسلامة للزوار والموظفين منذ بداية أزمة كورونا.

وتالياً نص الحوار:



هل أغلق ماركت الواجهة البحرية أبوابه منذ أزمة كورونا؟



لم يغلق ماركت الواجهة البحرية أبوابه سوى أسبوع واحد فقط منذ بداية أزمة كورونا، وذلك نتيجة الالتزام العالي الذي أظهرته المؤسسة في تطبيقها لجميع معايير واحترازات الأمن والسلامة، ما جعل السلطات تعطيها موافقة لاستئناف نشاطاتها بعد زيارة ميدانية قامت بها للاطلاع على مدى الالتزام.

ويعتبر السوق وجهة مثالية لجميع شرائح العملاء ومن كافة أنحاء الدولة، نظراً لما يتمتع به من سمعة ممتازة تتعلق بالأسعار وجودة المنتجات.

كم يبلغ عدد زوار الواجهة حالياً خلال فترة الصيف؟



يستقبل السوق حالياً نحو 22 ألف زائر بالمتوسط يومياً، كما أن الإدارة تبذل جهوداً للعودة إلى أرقام عام 2019 التي بلغت نحو 45 ألف زائر، وتقوم الواجهة بالعديد من الفعاليات والكرنفالات طيلة أيام السنة لكنها توقفت منذ شهر مارس الماضي نتيجة تداعيات فيروس كورونا وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

ماذا عن الاحترازات التي تتخذها الواجهة في ظل أزمة كورونا؟



تتخذ الواجهة جميع الاحترازات الصحية والطبية سواء بالنسبة للزوار أو الموظفين القائمين على العمل داخل السوق، إذ تتوفر المعقمات ويتم الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات وكاميرات الفحص الحراري على البوابات والملصقات الأرضية الخاصة بالتباعد الاجتماعي.

حدثنا عن المشاريع الجديدة للواجهة.



كانت الواجهة تعمل على العديد من المشاريع الجديدة ولكنها توقفت نتيجة أزمة كورونا، وحالياً يجري إعادة دراستها وتقييمها وتطويرها مجدداً، ومن المتوقع إنجازها مطلع العام 2022.

وأبرز تلك المشاريع هو إنشاء منطقة ألعاب ترفيهية للأطفال بنشطات إلكترونية ومائية، بالإضافة إلى تطوير منطقة المطاعم بحيث تكون مكيفة لاستقبال الزوار خلال فصل الصيف.

كما تعتزم الواجهة أيضاً إضافة 500 موقف سيارات جديد عبر إنشاء مواقف متعددة الطوابق، علماً بأن الواجهة تضم حالياً 1100 موقف للزوار، كما تعتزم الواجهة رفع عدد مواقف مزاد السمك من 400 إلى 800 موقف.

كما تدرس مستقبلاً تصميم منصة إلكترونية يعرض من خلالها أصحاب المتاجر منتجاتهم مع خيار التواصيل للمنازل للعملاء.



كم تبلغ مساحة الواجهة وما الأسواق الرئيسية فيها؟



يمتد ماركت الواجهة البحرية على مساحة 880 متراً مربعاً في منطقة ديرة، ويضم 4 أسواق رئيسية هي سوق السمك وسوق الخضار والفواكه وسوق الحبوب والبهارات وسوق اللحوم، فضلاً عن منطقة مخصصة لمحلات التجزئة ومنطقة المطاعم والمقاهي المطلة على البحر.

وتتجاوز نسبة إشغال المحلات في السوق الـ80%، علماً بأن الواجهة تضم أيضاً منطقة مكاتب تشمل مركزاً للخدمات الحكومية ومكاتب الخدمات البنكية والصرافة ومكاتب للعديد من الشركات.

ويعتبر سوق السمك أكبر سوق سمك في الشرق الأوسط إذ يعرض يومياً نحو 200 طن من السمك عبر ما يقارب 500 دكة، تشمل نحو 350 نوعاً، كما يوجد مزاد يومي في السوق يبدأ من السابعة مساءً ويستمر حتى 6 صباحاً، علماً بأنه تم تمديد فترة المزاد بهدف تطبيق معايير التباعد الاجتماعي وأخذ جميع الاحترازات الصحية.

ويضم سوق الخضار والفواكه نحو 120 محلاً تعرض نحو 180 طناً من الخضار والفواكه يومياً.

أما سوق اللحوم فيعرض نحو 30 طناً شهرياً من لحوم الأبقار والأغنام والدجاج والبيض عبر 30 محلاً، وبالنسبة لسوق الحبوب والبهارات فيضم 35 محلاً.