الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

مبيعات الذهب والمجوهرات الحالية تقارب نسب صيف 2019

مبيعات الذهب والمجوهرات الحالية تقارب نسب صيف 2019

(أرشيفية)

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات توحيد عبدالله تحسن مبيعات قطاع الذهب والمجوهرات خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة الماضية، وقال إن نسب المبيعات المحققة تقارب نسب مبيعات صيف 2019 ولكن بانفخاض لا يتجاوز 10 إلى 15% فقط.

وتوقع عبدالله خلال جلسة افتراضية عقدتها المجموعة اليوم بالتعاون مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، أن تشهد المبيعات ارتفاعاً بنسب تصل إلى 20% خلال موسم مفاجآت صيف دبي مقارنة بالأيام العادية وخاصة مع اقتراب أيام عيد الأضحى، وما يرافقه من العروض والتخفيضات التي يقدمها أكثر من 200 متجر ذهب ومجوهرات مشارك في الفعالية هذه السنة.

وقال عبدالله إن قطاع الذهب والمجوهرات قد يعتبر أكثر القطاعات تخلفاً فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية والبيع على الإنترنت، لكون الذهب مرتبطاً باللمس والتفحص والمعاينة قبل الشراء.

وأضاف أن مبيعات الذهب والمجوهرات عبر منصات التجارة الإلكترونية قد تصل إلى 10% من المبيعات الإجمالية حتى نهاية العام الجاري وبداية العام المقبل ولكنها لن تتجاوز هذه النسبة، وذلك بسبب الخصوصية التي يتمتع بها القطاع وطرق البيع والشراء والتسوق مقارنة بأنشطة اقتصادية أخرى ازدهرت التجارة الإلكترونية عبرها خلال الفترة الماضية.

وذكر عبدالله أن دبي قد تكون منصة لدول مجلس التعاون الخليجي لبيع وتسويق الذهب والمجوهرات عبر المنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة فئة المصممين ورواد الأعمال من الشباب الذين بدؤوا يؤسسون أعمالهم عبر المنصات الرقمية وتسويقها محلياً وخليجياً.

وقال إن قطاع الذهب والمجوهرات يعتبر الأقل تسريحاً للعمالة خلال فترة الإغلاق الماضية، وذلك نتيجة الاستقرار الكبير الذي يتميز به القطاع والدور الذي قامت به المجموعة عبر عقد العديد من الجلسات الافتراضية لمناقشة أفضل السبل للتعامل مع الظروف الاستثنائية وتقديم النصائح والمشورة لكيفية إدارة الأزمة والموظفين والسيولة.

وبالنسبة لأسعار الذهب، فقال عبدالله إن السعر وصل اليوم إلى 1945 دولاراً للأونصة، وهو يعتبر أعلى سعر منذ عشرات السنين، وهنا تظهر أهمية المعدن الأصفر وقت الأزمات كملاذ آمن للادخار والاستثمار، متوقعاً أن يشهد سعر الذهب نوعاً من التصحيح خلال الفترة القادمة منخفضاً إلى حدود 1700 للغرام، ولكن مع حلول الربع الرابع سيعود سعر الذهب إلى التحليق ومن المتوقع أن يصل إلى حدود 2000 إلى 2100 دولار للأونصة.

وقال المدير التنفيذي لـمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة أحمد الخاجة، إن قطاع الذهب والمجوهرات مرتبط بشكل جزئي بعودة السياح، وهذا ما شهدناه منذ قرار فتح الاقتصاد وعودة رحلات الطيران إلى وجهات عديدة خلال الفترة الماضية.

وأكد أن قرار عودة رحلات الطيران بالنسبة لجنسيات معينة يعود إلى الدول بحسب طرق تعاملها وإدارتها لأزمة كورونا، ومن المتوقع أن تشهد الفترة القادمة الإعلان عن المزيد من الوجهات الجديدة وتحسناً في أعداد السياح وخاصة مع التسهيلات والإجراءات الاحترازية عالية المستوى التي تقدمها دبي للزوار.