السبت - 24 يوليو 2021
السبت - 24 يوليو 2021
عبدالله المويجعي خلال الجلسة. (وام)

عبدالله المويجعي خلال الجلسة. (وام)

اللجنة الدائمة للتنمية الاقتصادية بعجمان تتابع مستجدات الاقتصاد محلياً ودولياً

ناقشت «اللجنة الدائمة للتنمية الاقتصادية» التابعة للمجلس التنفيذي بعجمان ضمن أعمال الجلسة السابعة للعام 2020 عن بعد عبر خاصية الاتصال المرئي آخر مستجدات القطاع الاقتصادي في الإمارة ودولة الإمارات وسلطت الضوء على أبرز التوجهات والمشاريع الاستراتيجية والاقتصادية محلياً ودولياً في أعقاب إطلاق مسبار الأمل.. والمفاعل السلمي للطاقة النووية في براكة وغيرها من المشاريع الاستثمارية.

وقال عبدالله المويجعي رئيس اللجنة، إنه خلال الأسابيع السابقة شهدنا إطلاق «مسبار الأمل» لتصبح الامارات شريكاً أساسياً في استكشاف الفضاء بشكل عام وكوكب المريخ بشكل خاص ليتبع ذلك إنجاز نوعي جديد وهو تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي بمحطة «براكة» ودخول الإمارات عهداً جديداً من استخدام الطاقة النووية السلمية في إنتاج الكهرباء بسواعد وكفاءات كوادرنا الوطنية.

وتناولت أعمال الجلسة، عرضاً حول «برنامج الإمارات الوطني للفضاء - من حلم زايد إلى واقع خليفة» قدمه الدكتور مهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء والفوائد الاقتصادية والاستراتيجية والعلمية المترتبة على الاستثمار في الفضاء.

واستعرض الأحبابي المهام الرئيسية لوكالة الإمارات للفضاء ممثلة في تنظيم القطاع الفضائي وتطوير الكوادر البشرية وتعزيز البحث العلمي والتعاون الدولي والشراكات وإنجاز مهمة المريخ إلى جانب أعضاء اللجنة الاستشارية للوكالة.. وسلط الضوء على أبرز الاتفاقيات الدولية والإطار العام للقوانين والتشريعات التنظيمية في القطاع الفضائي الإماراتي.

وتناول العرض نبذة حول مراحل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ـ مسبار الأمل ومشاريع الأقمار الصناعية ـ مرحلة التصنيع إلى جانب «مشروع جيوتيك الابتكاري» المعني بتطوير التطبيقات التي تستخدم بيانات الأقمار الاصطناعية في بناء أفكار تجارية ذكية لعرض ومعالجة البيانات بطريقة مبتكرة ضمن 3 فئات «إدارة الأراضي الريفية وإدارة الكوارث والأزمات وأمن الحدود الساحلية».

وقدم المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، نبذة حول الشراكات والتعاون الفضائي الدولي والتعاون الفضائي العربي، وبرنامج نوابغ الفضاء العرب باعتباره برنامجاً علمياً تدريبياً تخصصياً مكثفاً لتدريب كفاءات من الشباب العربي على تقنيات وعلوم الفضاء ما يؤهلهم للعمل في قطاع الصناعات الفضائية المختلفة واستقطاب ورعاية نخبة من النوابغ والمواهب العربية الواعدة لتشجيعهم وتنمية مواهبهم.

واطلع الحضور على خطط مشروع قطار الاتحاد ومراحل تنفيذه وأهميته وجدواه الاقتصادية المنعكسة على المناطق الصناعية والقطاع الخاص وناقشوا إمكانية مد خط إلى منطقة المنامة بهدف تطوير المنطقة الصناعية واستقطاب مستثمرين جدد.

وتناولت أعمال الجلسة أهداف الجواز اللوجيستي العالمي لخدمة مصدري إمارة عجمان وتعزيز البيئة التصديرية من خلال سهولة وصول مصدري الإمارة إلى الأسواق العالمية وفتح أسواق جديدة وتبادل المعرفة والمهارات في مجال إدارة خدمات النقل متعددة الوسائط والخدمات اللوجستية الذكية والأتمتة والتقنيات إلى جانب تأسيس وتعزيز علاقة الأطراف من خلال الشبكات والمؤتمرات والزيارات والوسائل الأخرى من أنشطة الأعمال الدولية.

#بلا_حدود