الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

عبدالرحمن المري يُحوِّل شركة خاسرة إلى مشروع رابح لصيانة السيارات الفارهة

تمكَّن رائد الأعمال الإماراتي عبدالرحمن المري، خلال سنوات قليلة من تحويل شركة خاسرة بعد استحواذه عليها، إلى شركة رابحة في مجال صيانة السيارات الفارهة، وأحد أبرز عملائها الدائمين القنصل الألماني في دبي.

وقال المري في حديثه مع «الرؤية»، إن المشروع تأسس في يناير عام 2017، تحت اسم german auto care في منطقة القوز في دبي، متخصص في صيانة مختلف أنواع السيارات الفارهة، وحاصلة حالياً على تقييم 5 من 5 من قِبل العملاء على موقع غوغل وتجري عملية صيانة لنحو 150 إلى 200 سيارة فارهة شهرياً.

وذكر المري أن خبرته في مجال صيانة السيارات أتت من إدارته لورشة حكومة دبي لمدة تزيد على 20 سنة، عمل خلالها على إعادة تنظيم وهيكلة الورشة التي أسسها الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في خمسينيات القرن الماضي، وتهدف إلى صيانة سيارة الحاكم ثم توسعت مهامها لتشمل سيارات الجهات الحكومية، لافتاً إلى أنه تمكن منذ عام 1996 وحتى تركه لإدارة الورشة في عام 2017 من النهوض بها والحصول على 3 شهادات أيزو نظراً لحرفية وجودة الخدمات المقدمة فيها.

وأفاد المري الحاصل على شهادة في العلوم الإدارية والسياسية في عام 1982 من جامعة الإمارات، أنه بعد مغادرة القطاع الحكومي قرَّر تأسيس مشروعه الخاص، فقام بالاستحواذ على شركة خاسرة متخصصة بصيانة السيارات بقيمة 3.3 مليون درهم، وشمل الاستحواذ أيضاً المبنى والرخصة التجارية القديمة وما إلى ذلك من اعتبارات في العلاقة مع الموردين في السوق.

وأوضح أنه قام مباشرة بتوظيف فريق جديد يتكون من 18 موظفاً متخصصاً ومحترفاً في مجاله، وبدأ بتقديم خدمات صيانة السيارات الفارهة، فضلاً عن شراكة مع 4 شركات تأمين لصيانة سيارات الحوادث، لافتاً إلى أن الشركة تقدم خدمات الصيانة لجميع أنواع السيارات الفارهة من الرويز رويس وبنتلي ومايباخ وفيراري ولمبرغيني ومرسيدس وأودي.

وأضاف أن المشروع تعرض لخسائر كبيرة في البدايات نتيجة المنافسة الشرسة في السوق، ولذلك توجه إلى مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي حصل عبرها على قرض بدون فوائد لا يزال يلتزم حتى الآن في سداد أقساطه الشهرية، علماً بأن المؤسسة قامت بتأجيل الأقساط المستحقة لمدة 3 أشهر منذ بداية أزمة كورونا، ومؤخراً عادت وتواصلت المؤسسة مع الشركة لتمديد التأجيل لمدة 3 أشهر إضافية.

وقال المري إن الشركة اتخذت عدداً من الخطوات الاستراتيجية والفعالة للنهوض بالأعمال والسير بها نحو طريق النجاح وتحقيق الأرباح، مثل تقديم 3 أشهر ضمان على قطع الغيار للعملاء، ما أعطى مصداقية كبيرة للشركة، إضافة إلى الصدق والأمانة في التعامل مع الزبائن، ما أكسب الشركة سمعة ممتازة في السوق.

وتابع أن الشركة قدَّمت عدداً من العروض الترويجية للعملاء لجذبهم مثل الحصول على فلتر وزيت مجاني عند القيام بصيانة كاملة للمركبة.

وذكر المري أن الشركة غيَّرت استراتجيتها الترويجية لاحقاً عبر الاعتماد على الإعلانات المدفوعة في غوغل وإنستغرام وتويتر، فضلاً عن الترويج عبر آلاف الرسائل النصية من خلال شركات الاتصالات.

وأشار إلى أن العديد من الأطراف المحلية ترفض تقديم الصيانة للسيارات الفارهة المستوردة لذلك كانت الشركة بمثابة البديل والملجأ المثالي بالنسبة لهم، كما أن الوكلاء الحصريين لهذه السيارات يبالغون في أسعار الصيانة وقِطع الغيار، بالمقابل فإن الشركة تقدم نفس الخدمة ولكن بأسعار أقل بكثير، بحسب نوع وموديل السيارة.

وقال المري إن الجنسيات الأوروبية في مقدمة عملاء الشركة، لافتاً إلى أن القنصل الألماني في دبي يعد عميلاً دائماً للشركة، نظراً للثقة والحرفية في أدائها، ويأتي العملاء المواطنون في المرتبة الثانية من حيث الإقبال، ولا سيَّما أن الشركة تتيح عمليات الدفع عبر خيارات التقسيط أيضاً.

وأفاد أنه خلال أزمة كورونا وقرارات الإغلاق الحكومية حدث توقف كامل للأعمال والمبيعات، ولكن الشركة لم تقم بأي عملية تسريح للعمالة واستمرت بدفع الرواتب لموظفيها، مشيراً إلى أن الأعمال عادت وانتعشت مجدداً بنسبة 55% بعد قرار فتح الاقتصاد ومن المتوقع أن تعود الأعمال إلى الأوضاع الطبيعية السابقة خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

ونصح المري رواد الأعمال الجدد بالإيمان بقدراتهم ومواهبهم الخاصة، وحثهم على تأسيس مشاريعهم وتنفييذ أفكارهم التي يعتقدون أنها مميزة، والتحلي بالصبر والمثابرة والعزيمة مهما كانت التحديات، قائلاً بأن الحظ مثل الفراشة التي تطير بالقرب منك ويجب عليك فقط القبض عليها بيديك.