الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
غرفة تجارة وصناعة دبي

غرفة تجارة وصناعة دبي

صادرات دبي إلى أفريقيا تستعيد مستويات ما قبل كورونا في يونيو 2020

كشف تحليل حديث لغرفة تجارة وصناعة دبي عن تعافي صادرات وإعادة صادرات أعضائها إلى القارة الأفريقية في شهر يونيو 2020، وعودتها إلى معدلاتها السابقة في فترة ما قبل انتشار «كوفيد-19»، بقيمة إجمالية وصلت إلى 2.94 مليار درهم، وبنمو بلغ 20% مقارنة بقيمتها في شهر مايو 2020.

وأظهر تحليل الغرفة أن نحو ثلثي صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى أفريقيا خلال شهر يونيو كانت وجهتها شمال أفريقيا، بقيمة بلغت نحو 2.05 مليار درهم، في حين بلغت صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء نحو 883 مليون درهم، مما رفع القيمة الإجمالية لصادرات وإعادة صادرات الأعضاء إلى كافة أسواق القارة الأفريقية في يونيو إلى 2.9 مليار درهم.

ولفت تحليل الغرفة إلى أن القيمة المعلنة لشهادات المنشأ التي تصدرها الغرفة عادت إلى نفس المتوسط الشهري الذي شهدته خلال الفترة من يناير إلى مارس 2020 قبل وباء كورونا المستجد، حيث سلطت الغرفة في تحليلها الضوء على أفضل الأسواق أداءً في الأقاليم الأفريقية جنوب الصحراء، مستعرضة مكونات الصادرات إلى أكبر الأسواق في كل إقليم، وذلك باستخدام البيانات الشهرية المأخوذة من قاعدة بيانات شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة دبي.

وتوزعت صادرات وإعادة صادرات الأعضاء إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء في يونيو الماضي، والتي بلغت 883 مليون درهم على شرق أفريقيا التي استحوذت على 508.3 مليون درهم من الإجمالي، وغرب أفريقيا التي استحوذت على 249.5 مليون درهم، ووسط أفريقيا التي استحوذت على 92 مليون درهم، وجنوب القارة الأفريقية التي استحوذت على 3.3 مليون درهم من الإجمالي.

وتوقع تحليل غرفة دبي استمرار الزخم القوي الذي حققته مناطق غرب ووسط أفريقيا طوال النصف الثاني من عام 2020، حيث تواصل المدن الأفريقية تخفيف القيود على الحركة، مع استمرار نشاط الأعمال في العودة إلى مستويات ما قبل تفشي وباء كورونا المستجد.

ودعت غرفة تجارة وصناعة دبي مجتمع الأعمال في دبي المهتم بممارسة التجارة مع أسواق منطقتي غرب أفريقيا ووسط أفريقيا إلى الاستفادة من خدماتها المتنوعة التي يقدمها مكتبها التمثيلي في أكرا بغانا، في حين يمكن للمهتمين بأسواق شرق أفريقيا التواصل مع الغرفة ومكاتبها التمثيلية في إثيوبيا وكينيا وموزمبيق التي تغطي شرق أفريقيا والجنوب الأفريقي. وتنظم الغرفة عبر مكاتبها التمثيلية الأفريقية الأربعة العدد من الأنشطة والفعاليات على مدار العام، لتعزيز وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين دبي والأسواق الأفريقية.