الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021
أجهزة إلكترونية ذاتية لاسترداد ضريبة القيمة المضافة في المنافذ, جهاز الخدمة الذاتية

أجهزة إلكترونية ذاتية لاسترداد ضريبة القيمة المضافة في المنافذ, جهاز الخدمة الذاتية

"المالية" توضح حزمة الإعفاءات ضمن الدليل المحدث لضريبة القيمة المضافة



أدرجت وزارة المالية إيضاحاً بشأن عدد من الإعفاءات والاستثناءات الضريبية ضمن إرشادات الدليل المحدث الجديد لضريبة القيمة المضافة شملت التوريدات السكنية والخدمات البنكية والهدايا الوظيفية وتوريد الخدمات والسلع خارج البلاد.

وأوضح الدليل ضمن إجابات الأسئلة المتكررة التي تتلقاها الوزارة بشأن الضريبة بأن الفوائد البنكية تعتبر خارج نطاق النظام الضريبي حيث لا يتم فرض الضريبة عليها فيما تعتبر الأسهم بدورها وفق النظام معفاة من الضريبة.


فيما لا تفرض ضريبة القيمة المضافة على الغرامات التي يتعرض لها الموردون، أما في حالة منح خصم على التوريد، فسيتم معاملته على أنه انخفاض في قيمة التوريد ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة على قيمة التوريد بعد الخصم.

أما بشأن مستلزمات العقارات السكنية فأوضحت بأن أول توريد للمبنى السكني يصنف تحت نسبة الصفر ويتضمن توريد المبنى عن طريق البيع أو الإيجار علماً بأنه يجب أن يكون في غضون 3 سنوات من إنهاء المبنى أما في حال كان بعد انتهاء المدة أو في حال كان البيع أو الإيجار الثاني يعتبر التوريد معفى، اما عند القيام بتوريد مصنف تحت نسبة الصفر فيمكن استرداد ضريبة المدخلات عليه فيما لايتم استردادها على التوريدات المعفاة.

بينما أوضحت الارشادات عدم خضوع توريد الخدمات خارج دولة الإمارات لضريبة القيمة المضافة، مثال الإقامة الفندقية و تأجير السيارات خارج الدولة تأجير القاعات لإقامة المعارض خارج الدولة توريد الخدمات الثقافية والفنية والرياضية والتعليمية أو الخدمات المماثلة خارج الدولة بينما قد تخضع تلك التوريدات لضريبة القيمة المضافة المحلية في الدولة التي تم استلام الخدمة فيها.

فيما أوضحت الارشادات بشأن الجهات الاتحادية خضوع أنشطة بيع الأصول مثل السيارات و أجهزة الكمبيوتر والأثاث الى احتساب ضريبة القيمة المضافة على التوريد اما اذا قامت بالتخلي عن الأصول القديمة مثل التبرع بها للجمعيات الخيرية، فيجب على الجهة احتساب ضريبة القيمة المضافة على قيمة التوريد كتوريد اعتباري مالم يخضع للاستثناءات كعدم استرداد ضريبة المدخلات على شراء السلع او كان التوريد معفى.

كما يمنع استرداد ضريبة القيمة المضافة عند تقديم خدمات مجانية للموظفين لمصلحتهم الشخصية مثل توفير التامين الصحي للموظف وعائلته باستثناء وجود التزام قانوني بتقديم الخدمة أو السلعة للموظف اوسياسة موثقة أو التزام تعاقدي لتوفير تلك الخدمة أو السلعة للموظف حتى يتمكن من أداء دوره و يمكن اثبات أنها ممارسة تجارية عادية في سياق التوظيف، أو في حال اعتبار توريد السلع و الخدمات توريد اعتباري بموجب أحكام القانون.

وأوضحت الارشادات أيضا عدم إمكانية استرداد المبالغ الضريبية على أي شكل من أشكال ترفيه للموظف سواء كانت فعاليات أو هدايا أو خدمات مجانية حيث انها تخدم مصلحة الموظف الشخصية أيضا لاسترداد الضريبة على مكافات الموظفين مثل يالجوائز او الدروع فيما تاح لها ان تسترد الضريبة على هدايا كبار الشخصيات على ان تكون مقدمة لمصلحة العمل او في شكل عينة على ان لاتتجاوز قيمة الهدايا المقدمة للشخص 500 درهم خلال العام كما يمكن استرداد الضريبة على مصروفات المكاتب العينية مثل المشروبات ومشتريات الزهور
#بلا_حدود