السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مشاريع الشباب تستعيد عافيتها

مشاريع الشباب تستعيد عافيتها
استعاد عدد كبير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشركات الشباب الناشئة أكثر من 50% من حصتها السوقية ومبيعاتها وفق تقديرات مختصين ورواد أعمال محليين بعد شهرين من عودة الأعمال مجدداً عقب رفع القيود الاحترازية.

وحدد المختصون قطاعات رئيسية تقود استعادة التعافي ولا سيما التي لم تتوقف أعمالها بالكامل خلال فترة الجائحة، بل استفادت بحصص مختلفة من الطلب على خدماتها أثناء فترة التعقيم الوطني، جاءت في مقدمتها خدمات الصيانة العقارية وشركات الحلول التكنولوجية والتطبيقات الذكية والمزارع التجارية ووحدات إنتاج السلع الاستهلاكية ومنصات التجارة الإلكترونية وخدمات التعليم عن بعد.

وقال رئيس القطاع التجاري بجمعية رواد الأعمال الإماراتيين أحمد الحميري إن قطاع مشاريع الشباب شهد وتيرة سريعة في التعافي للعديد من الأنشطة خلال الشهرين الماضيين بعد تراجع الجائحة وبدء عجلة الأعمال ولا سيما في المشاريع التي حافظت على أسواقها وأفرزت الأزمة طلباً على السلع والخدمات التي تقدمها.


وقدر مؤسس مشاريع لشركة للحلول التقنية، محمد البلوشي، أن نسبة استعادة المشاريع لحصتها السوقية وصلت إلى أكثر من 50% من نشاطها خلال الشهرين الماضيين سواء على صعيد حركة التشغيل أو التوريدات والحصة السوقية مع عودة حركة الأعمال وطلبات السوق من القطاعين الحكومي والخاص.


وأضاف أن اختلاف نسب التعافي بين مشاريع شبيهة تأتي وفق طبيعة العمل وتقديم السلعة أو الخدمة فالمطاعم على سبيل المثال تختلف في معدلات استعادتها لمبيعاتها وفق اعتمادها على منصات البيع الإلكترونية أو تركيزها على استقبال العملاء داخل صالاتها المختلفة.

ومن جانبه، أوضح مؤسس شركة لخدمات العمالة، محمد المزروعي بوجود عدد من الأنشطة الأخرى ما زالت تعاني أثر الأزمة وتحتاج فترة على الأقل حتى نهاية العام لاستعادة التعافي، خاصة التي تقدم خدمات شخصية للأفراد كالصالونات ومراكز التجميل والأنشطة المماثلة إلى جانب المقاهي والمطاعم الصغيرة.

وحافظ عدد من أنشطة رواد الأعمال على أعمالهم وحصتهم في السوق لتستمر في النمو بعد عودة الأعمال وفق ما أشار رائد الأعمال ناصر الحوسني، ومنها خدمات التعليم إلكترونيي.

بدوره، قال رائد الأعمال محمد هلال إن أسرع الأنشطة استعادة لعافيتها هى المعتمدة سواء على العمل عن بعد بالكامل أو العمل بأطقم عمالة قليلة العدد.

من ناحيته، حدد الاستشاري القانوني في القطاع التجاري، محمد سلمان، عدداً من أنشطة رواد الأعمال سريعة التعافي ولا سيما التي حافظت على دوران عجلة أنشطتها خلال الجائحة ومنها خدمات صيانة وتنظيف وتعقيم العقارات إلى جانب مزودي الحلول التكنولوجية والتطبيقات الذكية.