الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء المالية والصحة ضمن مجموعة العشرين

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء المالية والصحة ضمن مجموعة العشرين

شاركت وزارة المالية، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، مؤخراً، في الاجتماع المشترك لوزراء المالية والصحة ضمن مجموعة العشرين (G20)، والذي عقد عن بُعد، بهدف مناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالاقتصاد العالمي، ومراجعة واعتماد البيان المشترك لوزراء الصحة والمالية لمجموعة العشرين بشأن الاستجابة لتداعيات جائحة وباء كورونا المستجد «كوفيد-19».

وشارك في الاجتماع كل من يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، ممثلاً عن عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، والدكتور يوسف محمد السركال المدير العام لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ممثلاً عن عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، إضافة إلى عدد من وزراء المالية والصحة من الدول الأعضاء، وممثلين عن المنظمات الدولية والدول المدعوة.

وخلال الاجتماع، أكد وزراء المالية والصحة ضمن مجموعة العشرين، ضرورة تظافر كافة الجهود الدولية لوضع خطط فاعلة تساعد في تخفيف تداعيات جائحة وباء كورونا المستجد «كوفيد-19» على الاقتصاد العالمي، وتساهم في تسريع عملية الانتعاش الاقتصادي بما يضمن تحقيق نمو اقتصادي عالمي قوي ومتوازن.

وفي ختام الاجتماع، صادق الوزراء على البيان المشترك لمجموعة العشرين بشأن الاستجابة الصحية والمالية المشتركة لمواجهة تداعيات «كوفيد-19»، والذي أكدت المجموعة من خلاله أهمية التعاون الدولي المشترك لتمكين القطاع الصحي على مواجهة مختلف الأزمات مستقبلاً، كما قام الوزراء بتكليف مجموعات العمل المختلفة لمجموعة العشرين بتنسيق جدول أعمالها بما يتناسب مع التزامات البيان المشترك، وكذلك بحسب خطة عمل المسار المالي لمواجهة تداعيات «كوفيد-19» للفترة المتبقية من العام الحالي، وتقديم تقرير شامل عن التقدم المحرز في الاجتماعات الوزارية المقبلة.

وسيعقد الاجتماع الاعتيادي الرابع لمعالي وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ضمن مجموعة العشرين في 14 أكتوبر 2020، لمراجعة التقدم المحرز في إطار خطة عمل مجموعة العشرين بشأن وباء «كوفيد-19»، والالتزامات الواردة في البيان المشترك لوزراء المالية والصحة.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع وزراء المالية والصحة ضمن مجموعة العشرين جاء انطلاقاً من دعوة المملكة العربية السعودية، وفي ضوء رئاستها مجموعة العشرين هذا العام، وذلك بهدف تعزيز الجهود الدولية لمكافحة تداعيات الأزمة الصحية جراء انتشار وباء «كوفيد-19».