الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

القمة العالمية لطاقة المستقبل 2021 تضع أسساً مستدامة لتعافي الاقتصاد العالمي

القمة العالمية لطاقة المستقبل 2021 تضع أسساً مستدامة لتعافي الاقتصاد العالمي

من فعاليات سابقة للقمة العالمية لطاقة المستقبل. (أرشيفية)

تقام القمة العالمية لطاقة المستقبل في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يومي 5 و7 أبريل 2021، بأجندة أعمال موسّعة وحافلة بالفعاليات.

وتهدف إلى جمع الأطراف الفاعلة والمعنية بالطاقة النظيفة، من حكومات ومؤسسات خاصة في القطاعين المالي والتكنولوجي، إضافة إلى المبتكرين والأكاديميين والخبراء وكبريات الشركات في هذا المجال. ومن المتوقع أن يشهد برنامج أعمالها أنشطة متنوعة لشبكات الأعمال ولقاءات بين كبريات المؤسسات، بالتنسيق مع فريق عمل شركاء الاستدامة.

وقال غرانت توختن، مدير فعاليات المجموعة بالقمة العالمية لطاقة المستقبل: «تم استحداث هذا الشكل الجديد للقمة بغرض تقديم فرص وتجارب جديدة للحضور، تساعدهم على التعرف عن قرب على التطورات المتسارعة في قطاعي الطاقة والاستدامة، سواء كان ذلك بمقر انعقاد القمة، أو عبر تقنيات البث والمشاركة الافتراضية».

وأضاف: «وبصفتها المنصة الإقليمية الأهم لدعم الأعمال والابتكار، تهدف القمة العالمية لطاقة المستقبل إلى إيجاد صلات فعَّالة بين مطوري التقنيات والمستثمرين، وتقديم خدمات وأدوات قيّمة لتعزيز التعاون بين كافة الأطراف المعنية، على نحو لا يتوفر بأي حدث آخر. علاوة على ما سبق، سيحتضن المعرض آلاف الابتكارات والتقنيات الحديثة، وأفضل الممارسات العملية التي من شأنها تسريع تعافي الاقتصاد العالمي على أسس مستدامة».

وعلى الرغم من الأحداث والظروف الاستثنائية التي مرَّ بها العالم في الفترة الأخيرة، لا تزال أزمة التغير المناخي العالمي ضمن أكثر التحديات التي تواجه البشرية إلحاحاً، كما أن تحويل الاهتمام لإعادة التركيز على مسألة التغير المناخي لا يعد انصرافاً عما يواجه الاقتصادات والدول من مشكلات، بل إنه يحمل فرصاً كبيرة لتعافي الاقتصاد العالمي. ولذلك من الضروري أن تصب جهودنا الحالية في صالح تعافي الاقتصاد والمناخ في آن واحد.

وفي هذا الخصوص، أشار تقرير حديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، إلى أن تعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة قد يساهم بقوة في التعافي الاقتصادي العالمي، على نحو سيولّد زيادة في إجمالي الناتج المحلي في دول العالم تصل إلى 100 تريليون دولار خلال الثلاثين عاماً القادمة. وحثّ فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة، الحكومات على الاستثمار في الطاقة المتجددة بهدف تحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق الأهداف المناخية المرجوّة، وهو ما يتوافق بشكل كامل مع أهداف القمة العالمية لطاقة المستقبل، ويساهم في تعزيز مكانة أبوظبي كقوة دولية فاعلة للدفع نحو تبني التكنولوجيا الخضراء.

وأضاف غرانت توختن: «نجحت القمة خلال 13 عاماً في ترسيخ مكانتها كوجهة عالمية للاستدامة والتكنولوجيا الخضراء وطاقة المستقبل، من خلال منصة لدعم الأعمال وتسريع وتيرة التطور في قطاعي الطاقة والاستدامة.»