الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

نشاط متوقع لشراء العقارات الصغيرة مقابل تخفيضات سعرية تتجاوز 10% محلياً

نشاط متوقع لشراء العقارات الصغيرة مقابل تخفيضات سعرية تتجاوز 10% محلياً

جزيرة المارية ـ أبوظبي. (أرشيفية)

تراجعت أسعار العقارات المحلية بنسبة تعدت 10%، لتبدأ أسعار المتر المربع في الشقق السكنية بأقل من 4000 درهم، وفق مؤشرات مختصة لقياس أسعار العقارات، في الوقت الذي أكد مختصون عقاريون أن السوق العقاري يشهد تزايد العروض الترويجية، لا سيما في قطاع الوحدات الصغيرة، تأهباً لتوقعات بزيادة حركة نشطة من الشراء والبيع لتدوير المدخرات.

وأكد بعضهم أهمية التأني من جانب المطورين في طرح العروض، حفاظاً على التوازن السعري، وإرساء فرص ذات قيمة مضافة فعلية للمشترين، بعيداً عن اللجوء لحرق أسعار السوق.

وبشكل عام، وبحسب بيانات العقارات في مؤشرات دولية كمؤشر «نامبيو»، تراوح أسعار المتر المربع في الشقق السكنية بالإمارات حالياً ما بين 4 إلى 7000 درهم في الوحدات خارج نطاق المدن، وبأسعار تصل إلى 11 ألف درهم في العقارات في مراكز المدن.

فيما أظهرت آخر مؤشرات أسواق العقارات ضمن منصة «بيت. كوم»، تراجع سعر القدم في الوحدات السكنية داخل المدينة بنحو 9.8% حالياً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، موضحة تباين النسبة سواء ما بين أسواق الدولة المختلفة أو باختلاف المناطق داخل كل إمارة، واستقر سعر القدم في أبوظبي عند متوسط 990 درهماً مقابل أكثر من 1100 درهم منذ عام تقريباً، في الوقت الذي يتجاوز فيه التراجع هذا المتوسط في الشقق الصغيرة الأكثر تداولاً على الشراء مقابل تراجعات بمعدلات تراوحت بين 4 و8% على الوحدات الفاخرة في جزيرة الريم وشاطئ الراحة، مقابل ذلك تراجع سعر القدم السكني في إمارة دبي بأكثر من 12% من نحو 1250 درهماً منذ عام إلى أقل من 1100 درهم حالياً.

وأشار رئيس شركة الخليج العربي للاستثمار، خليفة المحيربي، إلى وجود الكثير من العروض التنافسية في الوقت الحالي من جانب المطورين، بما يرسي فرصة واضحة للشراء، لا سيما من الفئات المتوسطة لتدوير المدخرات، واغتنام فرص الاستثمار شريطة اختيار عروض ذات مزايا واضحة من المطورين.

فيما توقع المختص العقاري أحمد الجنيبي، أن ترتفع نسبة التملك المباشر بديلاً للإيجارات السكنية من قبل المقيمين في ظل وجود فرص فعلية لشراء العقارات، لا سيما في سوقي أبوظبي ودبي.