الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

المركزي الإماراتي: 10 آلاف مؤسسة صغيرة و1500 شركة خاصة استفادت من الدعم الاقتصادي

المركزي الإماراتي: 10 آلاف مؤسسة صغيرة و1500 شركة خاصة استفادت من الدعم الاقتصادي

أكد عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أن أكثر من 300 ألف من الأفراد وما يقارب 10 آلاف من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى أكثر من 1500 من شركات القطاع الخاص استفادوا من خطة الدعم الاقتصادي الموجّهة حتى اليوم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقده محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، أمس مع الرؤساء التنفيذيين لكبرى البنوك العاملة بالدولة للاطلاع على مدى استعداد القطاع المصرفي للتعامل مع تداعيات وباء «كوفيد-19» وأهمية وجود ضوابط صارمة للحد من مخاطر غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

واستعرض الاجتماع الوضع الاقتصادي الكلي مع تسليط الضوء على القطاع المصرفي وناقش مستجدات خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة وتطورات الإعفاء المؤقتة وأهمية وضع السياسات والتدابير الفعالة لإعادة هيكلة القروض.

وقال عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي: «يؤكّد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي التزامه بتعزيز الاستقرار النقدي والمالي بالدولة، من خلال الإشراف الفعّال، والشراكة مع المؤسسات المالية، وتوفير بنية تحتية مالية متماســكة. كما كان التركيز المستمر من البنوك على النسب المالية الرئيسية إلى جانب تقديم المساعدة للعملاء المتأثرين أمراً ضرورياً لضمان الاستقرار المالي الشامل في الدولة».

وأضاف: «تهدف المبادرات الرقابية والتنظيمية التي يضطلع بها المصرف المركزي، إلى التأكد من امتثال البنوك العاملة في الدولة بالالتزامات القانونية وفقاً للتشريعات المعمول بها بشأن قوانين مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وضمان الالتزام بمعايير مجموعة العمل المالي (فاتف) وبما يعزز مكانة الدولة كمركز مالي متميز يتمتع بالسمعة الجيدة».