الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

3 أخطاء مالية شائعة يرتكبها الشباب

3 أخطاء مالية شائعة يرتكبها الشباب

يرتكب الشباب الكثير من الأخطاء المالية التي تهدد مستقبلهم واستقرارهم المالي، وذلك بتجاهل اعتماد خطة ادخار أو استثمار، أو حتى تخصيص مبلغ مالي للطوارئ، وذلك بإنفاق كل دخلهم الشهري، وفي الكثير من الأحيان الاعتماد على البطاقة الائتمانية أو على اقتراض الأموال لتغطية النفقات الشهرية.

وترصد «الرؤية» مجموعة من النصائح المالية التي تقدمها جهات رسمية كوزارة المالية والمصرف المركزي على صفحاتها على الإنترنت، بالإضافة إلى إرشادات للعديد من الخبراء المعنيين بالتخطيط المالي.

وفيما تشير وزارة المالية في صفحتها إلى أن الحياة مليئة بالمنعطفات والتحولات غير المتوقّعة الناتجة عن المشاكل المالية التي تمتلك تأثيراً كبيراً على حياتنا واستقرارنا، تؤكد أن اتباع خطة توفير جادة تحمي من كل تلك المشاكل.

5 نصائح..

وحددت وزارة المالية 5 نصائح لتحقيق الحرية المالية، تشمل: أهمية الشعور بالسعادة بما نملك وعدم حصر السعادة بالمقتنيات المادية فقط، ووضع ميزانية شهرية للنفقات والالتزام بها، والصبر والادخار لتوفير ثمن الأشياء التي تحتاجها بالفعل، وبزل الجهد من أجل الابتعاد عن القروض بكافة أشكالها، وأخيراً محاولة إنشاء محفظة استثمارية متوازنة.

قاعدة 50/30/20..

كما نصحت باعتماد معادلة 50/30/20، التي تقوم على تخصيص 50% من الدخل للاحتياجات الأساسية، و30% للتمتع بالحياة، و20% للادخار.

وأكدت أهمية تدوين الأهداف المالية ووضع خطة زمنية محددة لها، موضحة أن الحلم المُحَدّد بوقت يصبح هدفاً، والهدف المقسّم إلى خطوات يصبح خطة، وتنفيذ الخطة هو الطريق لتحقيق الأحلام.

تتبع النفقات..

وبدوره ينصح المصرف المركزي وفق منشور على صفحته الجميع بضرورة تحديد ميزانية تقديرية للنفقات ثم تتبعها، وملء جميع تفاصيل النفقات، ثم جمع الإيصالات وتسجيل كل مرة تنفق فيها الأموال على مدى الشهر.

ويشير إلى ضرورة مراجعة التفاصيل نهاية كل شهر ثم مقارنة الميزانية الفعلية والميزانية التقديرية الأولى، مع التفكير بما يمكن الاستغناء عنه من نفقات غير ضرورية.

الادخار مع أول راتب..

وأفاد المخطط المالي، لؤي راغب، أن القاعدة الأساسية للادخار تقوم على أساس توفير ما بين 10 و20% من الدخل شهرياً، لافتاً إلى أن الوصول إلى نسبة 20% يعتبر حالة مالية بالنسبة لعموم الناس، لكن لا شك أن المسألة تختلف من شخص إلى آخر بحسب مستوى الدخل وطبيعة البلد الذي يعيش به وكلفة المعيشة.

وأكد أن تأجيل الادخار يعتبر الخطأ الذي يقع فيه أغلب الناس، فالكثير من الأشخاص لا يعون مخاطر ما قاموا به إلا بعد فترة طويلة، لافتاً إلى أن الادخار يجب أن يبدأ مع بدء تحقيق دخل شهري، فمن بدأ حياته المهنية في عمر الـ18 يجب أن يبدأ الادخار مباشرة دون أن يقول إن أمامه الوقت.

خطة دفاعية مسبقة..

وكان الخبير المصرفي أمجد نصر، أشار إلى أن كل شخص عليه اعتماد خطة دفاعية مسبقة للتعامل مع أية ظروف طارئة قد تحدث مستقبلاً، لافتاً إلى أن الادخار هو أفضل السبل، وذلك عبر تخصيص مبلغ مالي ثابت من الدخل الشهري.

وأفاد أن الكثير من الناس لا يهتمون بمسألة الادخار، وبالتالي لا يجدون مخرجاً لبعض الالتزامات المالية إلا عبر الاقتراض أو استخدام المبالغ المتاحة في بطاقات الائتمان التي بحوزتهم، الأمر الذي يشكل عبئاً طويل الأمد على كاهلهم.

الأخطاء المالية الشائعة التي يقع فيها أغلبية الشباب المقيمين في دولة الإمارات:

1 -إنفاق أكثر من إمكانياتهم من خلال شراء السيارات الفارهة وإدمان التسوق وتناول الطعام في المطاعم.

2- تجاهل تخصيص مبلغ مالي للطوارئ، وإنفاق كل الراتب وعدم التفكير بأخذ الاحتياطيات لتحقيق الأمان المالي.

3- عدم الاقتناع بنصائح أهمية التحكم في إنفاق الأموال، واعتبار أن الآخرين يتدخلون في شؤونهم الخاصة.

5 فوائد للتوفير تتمثل بـ:

-يجعلك تمتلك زمام التحكم التام في نفقاتك.

-يمنحك راحة البال والطمأنينة.

-يفتح لك أبواباً واعدة على الخيارات الاستثمارية والفرص.

-يساعدك في تحقيق أهداف هامة في حياتك.

-يُمكنك مع مرور الوقت من بناء الثروة.