الاحد - 28 فبراير 2021
Header Logo
الاحد - 28 فبراير 2021
أرشيفية

أرشيفية

22 ألف شركة جديدة دخلت الإمارات بعد رفع قيود كورونا

شهدت بيئة الأعمال المحلية بالإمارات، دخول أكثر من 22 ألف شركة جديدة تم تسجيلها بالإمارات، بعد رفع القيود الاحترازية جراء كورونا، وعودة أنشطة الأعمال لطبيعتها خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأشارت وزارة الاقتصاد، إلى ارتفاع عدد الشركات المسجلة محلياً إلى 682.1 ألف شركة مع مطلع أكتوبر الجاري، مقارنة بنحو 661 ألف شركة بنهاية يونيو الماضي.

وأظهرت مؤشرات حديثة للوزارة، حصلت «الرؤية» على نسخة منها، ارتفاع عدد الشركات المسجلة في بيئة الأعمال المحلية بنمو ملحوظ سجل أكثر من 14% خلال الفترة المنقضية منذ بداية عام 2020 عن 2019، مقابل معدل النمو الذي سجل خلال العام السابق، البالغ نحو 8%، مقارنة بعام 2018.

ووفق البيانات، حازت الشركات المسجلة عبر الدوائر الاقتصادية المحلية على حصة 90.4% من بيئة الأعمال، بإجمالي تجاوز 616.9 ألف شركة، بينما بلغت حصة المناطق الاستثمارية أكثر من 65 شركة، بنسبة قاربت 9.6% من الشركات المسجلة بالإمارات حالياً، لا سيما المناطق الحرة والاستثمارية في إمارة دبي، وتشمل دبي للسلع «جافزا»، ودبي العالمي، ودبي للسيلكون، وسلطة دبي، ودبي الجنوب، وغيرها، إلى جانب المناطق الحرة في أبوظبي، بالإضافة إلى منطقة راكز في إمارة راس الخيمة.

وكانت الحصة الأكبر من الشركات المسجلة بالدولة تتركز في الشركات الفردية وذات المسؤولية المحدودة وفروع الشركات المحلية، بينما اختصت التراخيص المسجلة في الدائرة التنمية الاقتصادية بإمارة دبي بالنصيب الأكبر من الشركات المحلية بأكثر من 290.5 ألف شركة مسجلة، بينما ضمت الشركات المسجلة بها أيضاً نحو 1843 فرعاً لشركة أجنبية، و736 فرعاً لشركة خليجية.

وتجاوز عدد الشركات المسجلة في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي 151.1 ألف شركة، منها أكثر من 12.4 ألف فرع لشركة محلية، بينما تخطى عدد الشركات المسجلة بدائرة التنمية الاقتصادية في إمارة الشارقة 85.6 ألف شركة مع نشاط واضح بدورها في بيئة الأعمال، لا سيما من الشركات المحلية من الإمارات الأخرى التي اختصت بنحو 2922 فرعاً لها داخل الإمارة.

كما ارتفع عدد الشركات المسجلة عبر الدائرة الاقتصادية بإمارة عجمان إلى أكثر من 46 ألف شركة، فيما سجلت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة ما يقارب 24.7 ألف شركة، واستقر إجمالي عدد الشركات المسجلة في كل من الفجيرة ودبا الفجيرة عند نحو 18.8 ألف شركة، توزعت بنحو 13.6 ألف شركة في الفجيرة، إلى جانب نحو 5.2 ألف شركة مسجلة في دبا الفجيرة.

#بلا_حدود