الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

منصور الواسطي ينطلق بمشروعه Treatery Cafe من دبي إلى الشارقة وسلطنة عمان

منصور الواسطي ينطلق بمشروعه Treatery Cafe من دبي إلى الشارقة وسلطنة عمان

منصور الواسطي

استطاع رائد الأعمال الإماراتي منصور الواسطي، في عام 2017، من تأسيس علامة «Treatery Cafe»، والعبور بها بنجاح خلال أزمة «كوفيد-19»، ليستعد حالياً إلى اتخاذ خطوات جريئة للتوسع وافتتاح فروع جديدة في الشارقة ودبي، وكذلك عمان، إلى جانب إطلاق العربات المتنقلة قريباً.





وقال الواسطي في حديثه مع «الرؤية»: «إنه ابن عائلة تعمل في مجال القهوة والماكينات الآلية الخاصة بها منذ عام 1989، إلى جانب خبرته الأكاديمية في الأعمال والتي اكتسبها عبر شهادة بكالوريوس بتخصص إدارة التسويق من جامعة الغرير في دبي، نالها في عام 2007، وخبرته العملية كمدير حالي لفرع تابع لبنك الإمارات دبي الوطني».

وذكر أن فكرة تأسس علامة «Treatery Cafe» المختصة في تقديم الفطور والمخبوزات والحلويات إلى جانب القهوة المختصة، جاءت من الفرصة السانحة التي تم استغلالها في منطقة المزهر في دبي، حيث يقطن الكثير من عائلات المواطنين ولا يوجد أي مطعم أو مقهى يقدم هذا النوع من الوجبات والمشروبات، ما يضطرهم إلى الذهاب إلى أماكن أبعد.

وأفاد بأنه توجه إلى مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي رحبت بالفكرة، وقدمت كل أشكال الدعم والتوجيه والإرشاد لتأسيس وإطلاق المشروع، إلى جانب تخفيض الرسوم المتعلقة باستخراج الرخصة التجارية ورسوم العمل والعمال وعدد من الجهات الحكومية الأخرى، لافتاً إلى أنه لم يحصل على أي تمويل من طرف خارجي، وإنما اعتمد على التمويل الشخص لإطلاق المشروع.

وفي فبراير عام 2017، تم افتتاح الفرع الأول في منطقة المزهر 1 في دبي، ولاقى المشروع إقبالاً كبيراً من العملاء، ولبى احتياجات الكثير من السكان، فضلاً عن إعجابهم في المستوى العالي في التنظيم وعمليات التقديم وجودة المنتجات المقدمة، في أكتوبر من عام 2019، تم منح أول علامة امتياز «فرانشايز» لعربة متنقلة اتخذت من منطقة دبي الجنوب مقراً لها.

ولفت الواسطي إلى أن مؤسسة محمد بن راشد استمرت كذلك بتقديم الدعم، وتوفير الفرص المتاحة عبر برنامج المشتريات الحكومية، إذ تمكن المشروع من تزويد المعارض والمؤتمرات الخاصة بعدد من الجهات الحكومية بالقهوة المختصة والحلويات والمخبوزات، ومنها هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبلدية دبي ومحاكم دبي، ومطار دبي، وتلفزيون دبي.

وأضاف: «إلى جانب ذلك، ساعدت المؤسسة المشروع عبر برنامج «دعم مشاريع الشباب»، بالحصول على محل في موسم القرية العالمية 2019-2020، لا سيما أن المؤسسة لديها نحو 20 متجراً في القرية، وفعلاً كان لهذه المشاركة دور كبير في تعريف الجمهور بشكل أكبر بالعلامة، وازدادت ثقتنا بمدى جودة المنتج الذي نقدمه، والذي لاقى إعجاب الكثير من الجنسيات والأذواق على مدار موسم القرية».

وأكد الواسطي أنه منذ انطلاق المشروع وحتى بداية أزمة كورونا في شهر مارس الماضي، كان المشروع يحقق نجاحات متتالية، فضلاً عن مستوى الأرباح المتصاعد، ولكن مع بداية الجائحة وقرارات الإغلاق الحكومية، بدأ مستوى المبيعات بالانخفاض، لا سيما أن الكثير من الجمهور جلس في المنزل، واعتمد بشكل أكبر على الطلب أونلاين وخدمات التوصيل للمنازل.

وتابع: «أن المفاجأة كانت بعد قرار إعادة فتح الاقتصاد بشكل جزئي في دبي، إذ بدأت المبيعات تتحسن بشكل تدريجي، وهي حالياً أفضل من مستويات ما قبل كورونا، ومن المتوقع أن تتصاعد وتنمو المبيعات خلال الربع الأخير، مع تحسن الجو ورغبة الجمهور في الخروج من المنزل».

ولفت الواسطي إلى أنه نتيجة عدم قدرة الكثيرين من السفر خلال فترة الصيف لقضاء إجازاتهم في دولهم أو السياحة الخارجية، انعكس ذلك على الطلب المحلي، فباتت السياحة الداخلية المحرك الرئيسي للطلب، وكانت هناك رغبة للجمهور لزيارة أماكن جديدة في الدولة والتعرف على وجهات لم تسنح لهم الفرصة بزيارتها سابقاً، وهذا ما انعكس إيجاباً على أداء المشروع.

وقال إن أزمة كورونا أدت إلى ارتفاع الطلب أونلاين بنسب تراوح بين 30 إلى 40%، لا سيما أن المشروع لديه شراكة مع تطبيقات مثل طلبات وكاريج، منوهاً بأن هذه التطبيقات لا تزال تفرض رسوماً عالية على الطلبات التي تأتي من خلالها تصل إلى 25% من كل طلب، وما يقلص من حجم الأرباح التي يمكن تحقيقها.

وعن المشاريع الجديدة، قال الواسطي، إن العلامة تستعد لافتتاح عربة متنقلة خاصة بها في أحد مواقع شرطة دبي، ومن المتوقع أن ينجز ذلك خلال الأسبوعين القادمين، كما تعتزم العلامة افتتاح فرع جديد في منطقة كورنيش الشارقة عبر نظام الفرانشايز، إضافة إلى توجه لافتتاح فرع آخر في منطقة جميرا في دبي، ومن المتوقع إنجاز الفرعين الجديدين خلال الربع الثاني من العام 2021، إلى جانب محادثات جارية لمنح امتياز لفرع في سلطنة عمان.

ونوه الواسطي بأن المشروع يعتمد في عمليات التوريد على 3 شركات لرواد أعمال مواطنين انطلقت مشاريعهم بالتزامن مع مشروعه، وهم أيضاً أعضاء في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع، ويقومون بتزويد شركته بأفضل وأجود أنواع القهوة المختصة في العالم.

ونصح رواد الأعمال الجدد والمقبلين على افتتاح مشاريعهم الخاصة، بأهمية دراسة السوق والقطاع الذي يعتزمون الاستثمار فيه بشكل جيد، واستغلال الفرص المتاحة، مؤكداً أهمية التزام رائد الأعمال بمشروعه، وإعطائه الوقت الكافي لإدارته والوقوف على تفاصيل العمل يوماً بيوم وساعة بساعة.