الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

تعرَّف على أهم 10 مشاريع لاستقبال معرض إكسبو 2020 دبي

تعرَّف على أهم 10 مشاريع لاستقبال معرض إكسبو 2020 دبي

أرشيفية

تواصل الإمارات ريادتها في المنطقة، باستضافة معرض إكسبو دبي 2020، والذي يعتبر أهم المعارض والأحداث التي تقام دولياً على مستوى العالم، والذي استعدت له دبي بإنجاز عدد هائل من المشروعات، لتتمكن من تقديم نسخة استثنائية للمعرض.

وترصد «الرؤية» في هذا التقرير أهم 10 مشاريع والتي أعدت في دبي لاستقبال معرض إكسبو 2020، باستخدام البيانات المتاحة عبر موقع بيوت.

ويعتبر إكسبو 2020 حدثاً ضخماً على مستوى العالم، وعادةً ما يمتد لمدة أقصاها 6 أشهر، ويجمع إكسبو أجنحة الدول من حول العالم، والتي بدورها تعمل على عرض أبرز اختراعاتها وابتكاراتها المدهشة للزوار، للتعرف بشكل أقرب على دول العالم، الأمر الذي سيساهم وبشكل فعَّال في تبادل الأفكار النيرة، والتي تحث على التطور والإبداع.

وكان من المقرر إقامة معرض إكسبو على مدى 6 أشهر، تمتد في الفترة ما بين 20 أكتوبر 2020 حتى 10 أبريل 2021، ولكن نظراً لجائحة كورونا، تقرّر تأجيله بهدف اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، ما يسمح لجميع المشاركين بتجاوز تبعات «كوفيد-19»، حيث أصبح موعد إكسبو 2020 الجديد في الفترة من 1 أكتوبر 2021 حتى 31 مارس 2022، على أن يحتفظ الحدث باسمه القديم وهو إكسبو 2020 دبي.

وخلال سبتمبر الماضي، أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، أن الإمارات مستعدة لاستقبال الحدث العالمي، الذي سيشكل محطة مهمة في المسيرة الإنمائية لدولة الإمارات.

مشاريع دبي لاستقبال إكسبو 2020

منذ الإعلان عن استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020، وضعت الإمارة حجر الأساس للعديد من مشاريع دبي 2020. وبحسب تقرير أصدرته شبكة بي إن سي، المزود للمعلومات حول المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن القيمة المقدرة للمشاريع المرتبطة بمعرض إكسبو هي 156 مليار درهم، منها 64 مليار درهم سيتم إنفاقها على مشاريع البنية التحتية والنقل، و48.5 منها على المشاريع التجارية والسكنية، و40.4 مليار درهم على أكبر المشاريع المختصة بالضيافة كالفنادق والوجهات السياحية والمتنزهات الترفيهية.

هذا وتشمل مشاريع التوسعات الخاصة بمطاري دبي «مطار آل مكتوم الدولي» ليصل لقدرة استيعابية تفوق 160 مليون مسافر سنوياً، و«مطار دبي الدولي» إلى 100 مليون مسافر سنوياً.

1- مسار 2020 لمترو دبي

يشمل أحد مشاريع هيئة الطرق والمواصلات دبي مشروع مسار 2020 لمترو دبي التابع لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، والذي يهدف في المقام الأول إلى خدمة زوار إكسبو 2020، حيث سيمتد ليوصل محطة المترو الأحمر محطة نخيل هاربر أند تاور بموقع إكسبو الدولي في دبي 2020، بطول 15 كيلومتراً منها 11 كيلومتراً فوق سطح الأرض، و4 كيلومترات تحت الأرض. هذا وسيمر مسار 2020 لمترو دبي بمحطات مشاريع ومواقع حيوية في دبي منها محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة في موقع إكسبو، و3 محطات مرتفعة، ومحطتان تحت مستوى الأرض.

2- قناة دبي المائية

كما بدأ تشييد مشروع قناة دبي المائية في عام 2013، وافتتح في 6 نوفمبر 2016، وهو عبارة عن ممر مائي بطول 3.2 كم، يتراوح عرضها بين 80 و120 متراً. تمر القناة المائية بعدة مناطق حيوية في دبي أهمها شارع الشيخ زايد، إذ تشق القناة طريقها نحو الخليج العربي من منطقة الخور في دبي القديمة، مروراً بالخليج التجاري، وعلى طولها يقع العديد من الفنادق ومطاعم ومقاهي قناة دبي المائية.

3- متحف المستقبل

تم الإعلان عن هذا المشروع الفريد من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، في عام 2016، بهدف استكشاف مستقبل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. ويعتبر مبنى متحف المستقبل أحد أهم المباني تقدماً في العالم، وقد تم تصميمه من قبل المصمم كيلا دايزاينز، وحصل المبنى على شهادة المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء. يأخذ متحف المستقبل، أو كما يطلق عليه متحف دبي الجديد، الزوار في جولة لعام 2035، ليشاهدوا كيفية تطور التكنولوجيا، والتعرف على طرق الاستفادة من التكنولوجيا في إدارة النظم الاجتماعية والاقتصادية، ومن المقرر أن يتم افتتاح المتحف عام 2021.

4- مدينة علاء الدين

تم التخطيط لبناء مدينة علاء الدين في دبي، لتكون معلماً سياحياً، يعود بالأساطير في مدينة عصرية مجهزة بأحدث المرافق والخدمات، وتحمل تصاميم حكايات ألف ليلة وليلة، ويقع المشروع في وسط خور دبي، وتحديداً في مرسى السفن. بدأ العمل على تنفيذ المشروع عام 2014، ومن المخطط أن يضم 3 أبراج ومبانٍ مخصصة لمواقف السيارات، ولتكتمل الصورة الأسطورية للمشروع، ستتضمن أبراج مدينة علاء الدين مكاتب، بالإضافة إلى تخصيص أحدها ليكون فندقاً ضخماً، ومن المخطط أن تتصل الأبراج مع بعضها بجسور مكيّفة وممرات متحركة شبيهة بالسجادة السحرية.

5- برواز دبي

يعتبر برواز دبي أحد المشاريع المميزة التي تم إطلاقها لاستقبال معرض إكسبو 2020، وقد افتُتح عام 2018 ليكون إضافة استثنائية إلى قطاع السياحة في دبي، حيث يتسنى للزوار الاطلاع على بناء دبي ما بين الماضي والحاضر في مكانٍ واحد، بفضل التصميم المعماري المميز الذي يتيح لهم رؤية دبي من زوايا مختلفة.

ويقع برواز دبي في حديقة زعبيل، وبلغت مساحته الإجمالية 7145 متراً مربعاً، وارتفاع ضلعيه إلى 150 متراً، وبعرض 93 متراً، وبكلفة إجمالية وصلت إلى 250 مليون درهم إماراتي.

6- جزيرة بلووترز

وتعد جزيرة بلوواترز دبي وجهة نابضة بالحياة، ومن الممكن إدراجها في قائمة وجهات دبي التي تفتح أبوابها فترة الشتاء.

وتقع الجزيرة بالقرب من جميرا بيتش رزيدنس ونخلة جميرا، وتضم فنادق ومباني سكنية، وتعد من أكبر المشاريع السياحية التي تم تشييدها، ليس فقط على مستوى المنطقة، بل على مستوى العالم أجمع. تضم جزيرة بلوواترز واحداً من المشاريع الترفيهية التي أطلقت خصيصاً لاستقبال معرض إكسبو 2020، ألا وهو عين دبي التي تعتبر أطول وأكبر عجلة ترفيهية في العالم، حيث يبلغ علوها قرابة 210 أمتار، وسيتم افتتاح عين دبي بالتزامن مع إكسبو 2020.

7- دبي أوبرا

التالي في قائمة مشاريع إكسبو 2020 دبي أوبرا، التي تعتبر صرحاً ومعلماً مصمماً بشكل استثنائي مستوحى من التراث البحري لدبي والمراكب الشراعية القديمة، وقد بدأت الأعمال الإنشائية في أوبرا دبي عام 2013، وتم افتتاحها في تاريخ 31 أغسطس 2016. وتضم دبي أوبرا مسرحاً داخلياً وآخر خارجياً، علاوة على متحف للفنون وصالة للباليه والحفلات الفلكلورية، وهذا ويضم المشروع فندقاً ضخماً لاستقبال الزوار من حول العالم. تزخر أجندة فعاليات أوبرا دبي بالحفلات والعروض الموسيقية على مدار العام، ويقصدها المقيمون والسياح من أنحاء العالم كافة.

8- برج خور دبي

دبي على موعد جديد في تحطيم الأرقام القياسية بأعلى بناء شيّده الإنسان في التاريخ بعد برج خليفة، وذلك من خلال أحد مشاريع استقبال إكسبو 2020، وهو برج الخور الذي سيصل طوله إلى 928 متراً، أي ما يزيد على 98 متراً عن برج خليفة. يعتبر البرج جزءاً من مشروع الواجهة المائية، ويقع بجوار منطقة خور دبي. يحاكي مشروع خور دبي الجديد في شكله تصميم المئذنة، والتي ترمز إلى الثقافات والشعائر الإسلامية، فقد قال مصمم البرج إنه استوحى تصميم البرج من شكل زهرة الزنبق الصحراوية. من المتوقع افتتاح هذا المشروع الضخم، الذي سيحطم رقماً قياسياً على مستوى العالم، في العام الحالي 2020.

9- حي دبي للتصميم

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، عام 2013 عن إطلاق مشروع حي دبي للتصميم أحد المشاريع العمرانية التي جذبت أنظار العالم، إذ تعتبر المنطقة نقطة لانطلاق المواهب وخلق الإبداع، حيث تم إطلاقها لدعم قطاع الأزياء والديكور والتصميم، كما وتزخر المنطقة بمجموعة من المطاعم التي تستقبل الزوار والسياح على مدار العام.

10- نخيل مول

يقع نخيل مول أحد أضخم مولات دبي في نخلة جميرا، إحدى روائع إمارة دبي، التي تعتبر أيقونة بارزة فيها، وقد افتُتح في 28 نوفمبر 2019، وهو عبارة عن مركز تسوق يضم محلات تجارية ومرافق ترفيهية ومركزاً طبياً ومركزاً رياضياً، بالإضافة إلى عدد من المطاعم والمقاهي.