الخميس - 26 نوفمبر 2020
الخميس - 26 نوفمبر 2020
No Image

إطلاق منصة «أرقام الإمارات» لنشر الإحصاءات الرسمية للدولة

أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، إطلاق منصة «أرقام الإمارات» التي اعتمدت فيها معايير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD ومقرها باريس، وذلك بهدف نشر البيانات الإحصائية الرسمية لدولة الإمارات وتوفيرها عبر سلاسل زمنية.

يأتي ذلك سعياً من الهيئة لتوفير منصة نموذجية معتمدة تساهم في تعزيز عملية الاستفادة من البيانات الإحصائية الرسمية، وتسهيل نشرها وفق أحدث التقنيات والممارسات المعتمدة عالمياً.

تم تطوير المنصة بجهود فريق من الهيئة وفق أحدث تقنيات بروتوكول SDMX لتبادل البيانات الإحصائية مرفقة بالبيانات الوصفية لها.

وحول إطلاق المنصة، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للإحصاء الذي يتم الاحتفال به كل 5 سنوات في 20 أكتوبر، أكد عبدالله ناصر لوتاه، مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، دور الهيئة الأساسي في رفد منظومة الإحصاء الوطنية بمنصة بيانات موثوقة وذات معايير عالمية.

وقال لوتاه: «إن وجود منصة وطنية معتمدة يساعد على نشر البيانات الإحصائية بالشكل الأمثل، ويعكس التزامنا بمواكبة التحول الرقمي بما يجسد رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، ويترجم سعي الحكومة للتركيز على أهمية الإحصاءات والأرقام في دعم مسيرة التنمية المستدامة، ويأتي التزامنا بأن نكون شركاء حقيقيين لكبرى المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالبيانات من يقيننا بما ستوفره هذه المنصة من بيانات إحصائية معتمدة، وضمن تسلسل زمني لتوفر الجهد والوقت على الهيئات والجهات التي تحتاج لبيانات إحصائية محدثة عن دولة الإمارات».

وأضاف لوتاه: «أقرت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها الـ39 بروتوكول SDMX ودعمته باعتباره المعيار المفضل لنشر ومشاركة البيانات المزودة بالبيانات الوصفية لها وتم اعتماد هذه البرتوكول كأساس للمنصة وتتيح منصة (أرقام الإمارات) للجهات الحكومية والخاصة كافة عملية التبادل المشترك للإحصاءات الرسمية والصادرة عن الجهات المنتجة للبيانات على الصعيدين المحلي والدولي، وتتميز شبكة بيانات الإمارات بضمان أعلى مستويات الجودة للبيانات، والسرعة في الحصول على المعلومة المطلوبة وبدون الحاجة للتواصل مع الهيئة، وذلك بكل سهولة ومرونة مع قابلية التوسع في إمكانيات المنصة بما يتناسب مع حجم البيانات والمتطلبات المستقبلية».

وهنأ بول شراير، مدير الإحصاء والبيانات بالإنابة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في دولة الإمارات العربية المتحدة على إنجازها أول إصدار متكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متمثل في منصة إحصائية تعتمد معايير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، قائلاً: «كلنا ثقة بأن المنصة التي أنجزتها الهيئة ستثبت أنها وسيلة فعالة وذات قيمة لتوفير بيانات موثوقة ودقيقة، لتزود صانعي السياسات والجهات الحكومية والخاصة والجمهور بشكل عام بالبيانات الإحصائية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة».

من جهته، قال المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء والبيانات الوطنية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، محمد حسن: «إن منصة أرقام الإمارات تضم بيانات رسمية لدولة الإمارات في مصدر واحد مصنفة وفقاً لترتيبها الزمني ويأتي إطلاقها وفقاً لمعايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي استثمرت منذ فترة في تطوير نظام للمعلومات الإحصائية المسمى OECD.Stat وفي شهر أكتوبر 2019 أصبحت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء العضو الأحدث في منظومة OECD.Stat التابعة للمنظمة وساهمت الهيئة في تطوير وظائف ومميزات هذا النظام.. وقامت بتوظيف أحدث الحلول المتاحة عالمياً وزودت النظام بـ30 مجموعة بيانات إحصائية محدثة حول دولة الإمارات وبتسلسلها الزمني».

وأضاف محمد حسن: «المنصة متاحة على الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت، لأي جهة من القطاعات الحكومية أو الخاصة داخل وخارج دولة الإمارات وكذلك للقطاع الأكاديمي وللباحثين والأشخاص العاديين من الجمهور، كما يمكن للمستخدمين الوصول السهل إلى البيانات وتخصيص الجداول الإحصائية حسب التسلسل الزمني لها، وما يميز المنصة أنها وليدة منتج برمجي غير تجاري وهي عبارة عن جهود مجموعة من الخبراء من الإحصائيين والمطورين والمبرمجين، وهي منصة إحصائية مستقرة وآمنة ومعتمدة تم اختبارها بشكل دقيق وبمقاييس عالمية صارمة».

جدير بالذكر أن منصة أرقام الإمارات UAE.STAT تلبي متطلبات البيانات المفتوحة وتعتمد على مفهوم تبادل البيانات الإحصائية المزودة بالبيانات الوصفية SDMX كمعيار لها حيث يؤدي توفير البيانات الوصفية إلى تحسين جودة المعلومات التي توفها المنصة، وهي تدعم تحميل و تصدير البيانات باللغتين العربية والإنجليزية.

#بلا_حدود