الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«غرفة عجمان» تستعرض الفرص المتاحة لزيادة حجم الصادرات المحلية

«غرفة عجمان» تستعرض الفرص المتاحة لزيادة حجم الصادرات المحلية

الرؤية- المصدر

نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان، دورة بعنوان «خبير التصدير»، بهدف استعراض الفرص المتاحة لزيادة حجم الصادرات المحلية، والتعاون في تنويع الأسواق الخارجية أمام منتجات مصانع عجمان، وتسليط الضوء على الإمكانات والمقومات المتنوعة التي تمتلكها الإمارة.

وحضر الدورة على مدار 3 أيام في فندق فيرمونت عجمان، مشاركون من منطقة عجمان الحرة وغرفة عجمان، وعدد من ممثلي المنشآت الصناعية غير المُصدرة في إمارة عجمان.

واستهلت الدورة بكلمة ناصر الظفري، المدير التنفيذي لقطاع الاتصال ودعم الأعضاء في غرفة عجمان، أكد خلالها أهمية الدورة، ودورها في تبادل الخبرات والمعلومات للتعرف على إجراءات وخطوات التصدير للخارج، وتسهيل خوض المصانع غير المصدرة إلى الانضمام إلى قائمة المصانع المصدرة في الإمارة، لا سيما أن إمارة عجمان بلغ عدد المصانع فيها إلى 1056 مصنعاً خلال عام 2019.

وأشاد الظفري بجهود القيادة الرشيدة في إمارة عجمان على توفير بيئة اقتصادية متكاملة الأركان، لضمان نمو واستدامة المنشآت العاملة في الإمارة، موضحاً أن زيادة حجم صادرات الإمارة أحد العوامل الرئيسية لتنمية القطاع الاقتصادي، وتطوره وتعزيز تنافسية الإمارة الاقتصادية، كما ثمن حرص مجلس إدارة غرفة عجمان ودوره في تنمية صادرات الإمارة، وضمان استفادة أعضائها من المنشآت الخاصة عبر تعزيز علاقاتها الخارجية وتعاونها الدولي لفتح أسواق جديدة.

وتناولت الدورة مقدمة في التجارة لعمليات الاستيراد والتصدير، وخطابات الاعتماد ووثائق النقل وحساب كلفة الشحن وشهادات المنشأ وإعادة الشحن والنقل متعدد الوسائط، ونبذة عن قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي والمعايير الجمركية، كما استعرضت محاور الدورة المقومات التي تتميز بها عجمان كموقعها الجغرافي المتوسط والبنية التحتية المتكاملة المدعمة بتعاون وتكاتف الجهات الحكومية المعنية بالقطاع الاقتصادي في عجمان، لتوفير خدمات وتسهيلات تضمن نمو وتطور الأعمال بشكل عام.

من جانبه، أكد مدير مكتب علاقات ودعم الأعضاء، عبدالله عبدالمحسن النعيمي، أهمية دورة «خبير التصدير» لتوفيرها قناة للعصف الذهني والتواصل المباشر بين غرفة عجمان وأعضائها، والخروج بتوصيات ومقترحات فاعلة لزيادة حجم التصدير، واستهداف أسواق جديدة خاصة وأن إمارة عجمان تتميز بجملة من المصانع الرائدة والتي تقدم منتجات ذات جودة عالية تعزز من تنافسيتها.

وأضاف أن غرفة عجمان حريصة على تنويع الخدمات الموجهة لأعضائها لزيادة استفادتهم، وضمان استمرارية الأعمال ونموها.

ووجّه الحضور الشكر إلى غرفة عجمان على جهودها لتنظيم دورات وورش عمل مختصة، تعزز استمرارية الأعمال، وتفتح قنوات تواصل مباشرة بين الأعضاء لرصد المقترحات البنّاءة وتطبيقها، كما أشادوا بالدور التوعوي لدورة «خبير التصدير» للتعرف على آليات وخطوات التصدير، الأمر الذي يصب في زيادة أعداد المصانع المُصدرة في الإمارة.