الاحد - 29 نوفمبر 2020
الاحد - 29 نوفمبر 2020
عبدالعزيز الملحم
عبدالعزيز الملحم

عبدالعزيز الملحم.. يؤسس منصة إلكترونية لخدمة رواد الأعمال

تمكن رائد الأعمال الإماراتي عبدالعزيز الملحم، خلال أشهر معدودة، من تحقيق نجاح لافت عبر إطلاقه مشروع «باك مان» المختص في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية لرواد الأعمال، عبر متجر إلكتروني يتيح نماذج جاهزة للانطلاق بخدمات البيع والدفع والتوصيل أونلاين خلال يوم واحد من طلب الخدمة.

وقال الملحم في حديثه مع «الرؤية» عن مشروعه الذي انطلق مطلع العام الجاري، إنه يحمل شهادة بكالوريوس في علوم الكومبيوتر من جامعة كونكورديا في كندا، ولكن نجاحاته في مجال ريادة الأعمال بدأت منذ عام 2006، عندما فاز بمسابقة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب المدرسية عن فئة أكثر مشروع مربح.

وأضاف أن نجاحاته انتقلت من المدرسة إلى الفترة الجامعية أيضاً عندما صمم تطبيقاً مختصاً في بيع الملابس أونلاين في عام 2012، ليبدأ بعدها بالتجارة عبر تعاون مع موقع أمازون من خلال استيراد البضائع من الخارج وتسويقها محلياً، ثم تمكنه من التوسع خليجياً إلى السعودية.

وقال إن فكرة مشروع «باك مان» راودته منذ عام 2018، حيث بدأ بدراسة جدوى المشروع ومتطلباته، لينجح ويفشل مرات عديدة في تجاربه في تصميم «السوفت وير» الخاص بالمنصة والتعرف على مشاكل السوق المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، مثل قلة الخبرة لدى الكثير من رواد الأعمال في النواحي التقنية المتعلقة بالعلاقة مع المبرمجين وتصميم مواقعهم الخاصة.

وذكر الملحم أن دراسته للسوق أظهرت له العديد من النواحي المتعلقة بقطاع البيع أونلاين، مثل الطلب الكبير على التجارة الإلكترونية في الإمارات والخليج عموماً، وأيضاً أن الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة ليس لديها مواقع إلكترونية خاصة بها نتيجة الكلفة العالية المرتبطة بالموضوع، وهنا تبرز أسباب توجه الكثيرين نحو مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة إنستغرام للترويج لبضائعهم، وهي طريقة غير منظمة، وتستهلك الكثير من الوقت والجهد.

وفعلاً، توجه الملحم إلى مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي رحبت بالفكرة، وقدمت كل أشكال الدعم الممكنة من التوجيه والإرشاد والنصيحة والبيانات المطلوبة، ومن ثَمَّ الحصول على رخصة تجارية مخفضة التكاليف، لينطلق المشروع في شهر يناير من العام الجاري في مقره في الخليج التجاري بدبي، بالاعتماد على التمويل والإمكانات الشخصية.

No Image

وأشار الملحم إلى أن الشركة استطاعت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري من استقطاب أكثر من 250 شركة محلية، فيما تجاوزت قيمة التداولات الشهرية 500 ألف درهم، فيما بلغ عدد الطلبات الكلية عبر المنصة 10 آلاف طلب.

وأوضح أن الشركة تتيح للشركات التي ترغب في التوجه إلى التجارة الإلكترونية الحصول على موقع خاص بها خلال يوم واحد فقط، وفق شروط تتمثل بأن تكون الشركة لديها رخصة تجارية سارية المفعول والهوية الإماراتية، ومن ثَمَّ توقيع العقد.

وقال الملحم: «إن الشركة تتيح للشركات الاشتراك في المنصة وفق نظام «الاشتراك للحصول على الخدمة»، برسم شهري 200 درهم، إضافة إلى نسبة من المبيعات صغيرة جداً، وتتيح المنصة للشركة عرض بضائعها وأسعارها وتغييرها بالشكل المناسب عبر لوحة تحكم خاصة بها لتغير الوصف للبضائع أو الأسعار، إضافة إلى تقارير شهرية وسنوية للمبيعات والبيانات الخاصة بكل عميل».

وأضاف أن المنصة تتيح للشركات خدمة التوصيل المحلي والدولي لبضائعهم، وذلك عبر الشراكات التي عقدتها «باك مان» مع العديد من شركات التوصيل العالمية والمحلية مثل دي إتش إل، وبالتالي يمكن لرائد الأعمال بيع بضائعه مباشرة حول العالم بعد الاشتراك في المنصة، والتي تتيح أيضاً خدمة التوصيل السريع للزبون خلال ساعتين فقط مقابل رسم 10 دراهم يدفعها العميل.

وأوضح أن الشركات المنضوية تحت المنصة تتنوع أنشطتها من الرسومات إلى الأحذية والعطور والملابس والمواد التعلمية، لافتاً إلى أن أبرز قصص النجاح هي لفتاة إماراتية تبلغ من العمر 24 عاماً، استطاعت أن تحقق مبيعات شهرية بعشرات الآلاف عبر منتجات تصممها بنفسها، وكذلك الأمر بالنسبة لأحد العملاء الذي اضطرته جائحة كورونا لترك وظيفته في شركة عالمية، ليتجه بعدها إلى عالم التجارة الإلكترونية عبر بيع الكتب التعليمية للأطفال الصغار، واستطاع من تحقيق مبيعات تتجاوز راتبه في الشركة التي كان يعمل بها.

ومن خطط وطموحات الشركة التي شارك بنجاحها فريق عمل مميز ومحترف من الموظفين الأكفاء، الوصول بالتداولات الشهرية من 10 إلى 15 مليون درهم، ورفع عدد الشركات المنضوية تحت المنصة إلى 5000 شركة نهاية 2021، وكذلك التوسع خليجياً لضم شركات جديدة بداية من المملكة العربية السعودية.

وقال الملحم إن «باك مان» تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف على المديين المتوسط والطويل تتمثل في إيصال رواد الأعمال الإماراتيين إلى العالمية فضلاً عن تقليل التكاليف والجهد المبذول في ممارسة التجارة الإلكترونية، وكذلك استقطاب الشركات من مختلف دول العالم، وتسهيل دخولها إلى السوق الإماراتي، واستغلال الفرص المتاحة.

ونصح الملحم رواد الأعمال الجدد بعدم الالتفات إلى عامل رأس المال عند قرار تأسيس المشروع، وإنما يجب التركيز على دراسة السوق واحتياجاته واستغلال الفرص المتاحة والبناء عليها، والعمل على تحويل الأفكار إلى منتجات وخدمات سهلة وبسيطة يمكن تنفيذها على أرض الواقع.

#بلا_حدود