الاحد - 29 نوفمبر 2020
الاحد - 29 نوفمبر 2020
No Image

السلع الغذائية تحافظ على استقرار أسعارها بأسواق الإمارات

حافظت أسعار السلع الغذائية في أسواق الدولة على استقرار مستوياتها المنخفضة التي وصلت إليها، والتي راوحت بين 5 إلى 30% قبيل منتصف العام، وفق لوائح الأسعار بمنافذ البيع ومؤشرات متخصصة في قياس أسعار السلع مقارنة مع الأسعار السائدة عند بداية العام، مقابل ارتفاعات طفيفة شهدتها بعض سلع الخضراوات والفواكه خارج العروض الترويجية بنهاية الأسبوع.

فيما أوضح مختصون في قطاع التجزئة بأن منافذ البيع تواصل دعمها لقطاع المستهلكين باستمرارية تثبيت أسعار مئات السلع ولا سيما الجافة، بما يحقق التوجه الأساسي بدعم الأسواق وتوفير بدائل سلعية متنوعة وبكلفة مخفضة أمام المستهلكين.

ورصدت جولة قامت بها «الرؤية» على بعض المنافذ، استمرارية الأسعار الترويجية المطبقة منذ منتصف العام على سلع أساسية كالزيوت والأرز والطحين والألبان المحفوظة ومنتجات الدواجن والبيض والأجبان، حيث تعكس المقارنة بين الأسعار على أرفف السلع أو المدرجة في قوائم المنصات الإلكترونية أن الأسعار ما زالت على انخفاضاتها المتراوحة بين 5 إلى نحو 30% مقارنة بالأسعار مع بداية العام، فيما تنوعت العروض على السلع الطازجة في مقدمتها اللحوم لتبدأ أسعار الكيلو منها بمتوسط 25 درهماً للكيلو.

فيما أشار مستهلكون إلى تباين الأسعار والعروض حيث تحدثت المستهلكة أميمة محمود عن استمرارية التخفيضات على بعض السلع الأساسية خلال شهر أكتوبر ولا سيما فيما يخص الزيوت والسمن والدقيق في الوقت الذي تشهد السلع الطازجة أسعاراً مختلفة باختلاف الأيام الأسبوع.

بينما أشار المستهلك محمد حمدان إلى أهمية استمرار العروض الترويجية التي تشهدها الأسواق في نهاية الأسبوع حيث تمثل وقتاً مثالياً للتسوق والحصول على الاحتياجات المنزلية فيما ظلت الأسعار وفق رأيه في مستويات مقبولة وملائمة.

وأوضح مؤشر قياس أسعار السلع والخدمات «expatistan» بأنه رغم التغيرات الطفيفة التي شهدتها أسعار السلع الطازجة إلا أنها ظلت في شهر أكتوبر تتحرك ضمن نفس الهوامش المنخفضة خلال الأشهر السابقة صعوداً وهبوطاً حيث راوحت معظم أسعار الفواكه والخضراوات بين هامش 4 و9 دراهم والألبان الطازجة ما بين 5 و7 دراهم فيما تراوح متوسط سعر الخبز لشخصين بين 3 و4 دراهم والمشروبات الغازية بحوالي 7 دراهم للترين فيما ظلت أسعار الدواجن الطازجة بدورها بحد أقصى 19 درهماً.

بينما تشهد الأسواق خلال عطلة نهاية الأسبوع الكثير من العروض الترويجية خاصة على السلع الطازجة وفق ما أشار مدير العمليات بجمعية أبوظبي التعاونية عبدالله عيد، خاصة على اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن ومشتقاتها والعروض على الخضراوات والفواكه وسلع المنزل. مشيراً إلى أن العروض تواكب حركة الإقبال خلال العطلات ومستمرة خلال الشهرين المقبلين.

فيما أوضحت متاجر اللولو استمرارية عروض التخفيضات على تشكيلة متنوعة من السلع الغذائية والمجففة إلى جانب سلع المنظفات والاحتياجات المنزلية وأواني الطهي طوال أيام الأسبوع مقابل التخفيضات المباشرة على سلع منتقاة كاللحوم والأسماك خلال عروض الترويج خلال العطلات.

بينما أشار المختص في قطاع التجزئة خميس سالم، إلى أن المنافذ حرصت على مواصلة الدعم على أسعار السلع الغذائية بما يوفر للمستهلك الكثير من البدائل منخفضة الكلفة وخاصة على أسعار السلع طويلة الأجل وذات عقود التوريد الممتدة، فيما تتنوع التخفيضات على السلع الطازجة خاصة الخضراوات باختلاف مصادرها ما بين المنتجات المحلية أو القادمة عن طريق عمليات الاستيراد.

#بلا_حدود