الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020
الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020
No Image

4 أسباب رئيسية تدفعك للحصول على التمويل.. تعرَّف عليها

يعتبر التمويل مطلباً أساسياً للمؤسسات، إذ إن الأنشطة كافة بدءاً من تأسيس مؤسسة جديدة أو الترويج لمؤسسة قائمة وتوسيع نطاق أعمالها، تعتمد على توافر التمويل بالحجم والوقت المناسبين.

وترصد «الرؤية» في هذا التقرير الأسباب الرئيسية التي يتوجب عليها طلب التمويل، وفقاً للبيانات المتاحة من اتحاد مصارف الإمارات.

إنشاء مؤسسة

يعتبر إنشاء مؤسسة أول الأسباب التي يتطلب معها الحصول على تمويل، وتتطلب المراحل الأولى من العمل توافر التمويل لإطلاق العمليات التشغيلية والعمل على نموها. ويمكن لذلك أن يشمل الأموال المخصصة للتسويق، أو شراء الأسهم أو المواد الخام، أو لأغراض التوظيف، ويقوم غالبية رواد الأعمال باللجوء إلى أموالهم الخاصة لإنشاء مؤسسة، ولكن قلائل منهم قادرون على تمويل مؤسستهم بأنفسهم بالكامل لتحقيق الأرباح المنشودة، وبالتالي يتوجب عليهم اللجوء إلى مصادر تمويل خارجية. وعادة ما يتطلب الحصول على التمويل وجود خطة عمل مفصلة، ونظراً للمخاطر التي تنطوي عليها المؤسسات الناشئة بطبيعتها، قد لا يكون الحصول على التمويل مسألة سهلة.

رأس المال العامل

ويعتبر تأمين رأس المال العامل بالنسبة إلى المؤسسات، مسألة أساسية لمزاولة أنشطتها اليومية، أي توفير التكاليف التي يتعين على هذه المؤسسات تلبيتها تكاليف الإنتاج والإعلانات، والرواتب، ودفعات الخدمات العامة، إضافة إلى نفقات تدريب الموظفين والبحوث والتنمية، إضافة إلى مجموعة من التكاليف الأخرى. وفي هذا الإطار، يجب احتساب الميزانية ووضعها وفقاً للتمويل المتوفر، كما يمكن للمؤسسات لدى تغطية النفقات الجارية، أن تموّل بشكل أسهل أي تكاليف غير متوقعة.

توسعة نطاق العمل

قد تسعى المؤسسات إلى اغتنام فرص جديدة في السوق عبر بيع منتجاتها وخدماتها على سـبيل المثال إلى شرائح بديلة من العملاء في أسواق مختلفة. ومن المهم أن تتماشى الاستراتيجيات المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع أهدافها المؤسسية.

شراء الأصول

يتعين على غالبية المؤسسات أن تشتري أصولاً مثل الآلات الجديدة والمعدات والمركبات لأداء عملياتها التشغيلية. وفي هذا السياق، ترتبط القرارات الاستثمارية بشكل مباشر بإجمالي قيمة الأصول التي يتعين شراؤها. لذلك، على المؤسسات أن تأخذ في الاعتبار كلفة الحصول على مثل هذه الأصول، إضافة إلى المخاطر المختلفة المرتبطة بالقيام باستثمارات طويلة الأمد لشراء أصول طويلة الأمد، كذلك مقابل القيام باستثمارات قصيرة الأمد لشراء أصول قصيرة الأمد.

#بلا_حدود